ليفيال – Livial | كعلاج هرموني بديل للنساء بعد توقف الدورة الشهرية

ليفيال 2.5 ملغ أقراص Livial tablets / تيبولون Tibolone

دواء Livial ملزم بوصفة طبيب.

التركيب: كل قرص يحتوي على: Tibolone 2.5 mg
كما يحتوي القرص نحو ٨٦ ملغ لكتوز.
المواد غير الفعالة: Potato starch، magnesium stearate، ascorbyl palmitate.
تحتوي العبوة ٢٨ قرصاً.
القرص أبيض، مدور ومبسّط ومعلّم من طرف واحد بكلمة ORGANON، ومن الطرف الثاني بالأحرف MK ومن تحتها الرقم ٢.
الفصيلة العلاجية: هورمون ستيروئيدي إصطناعي.

تأثيرات الدواء الطبية:
ينتمي الدواء ليفيال إلى فصيلة الأدوية المستعملة كعلاج هورموني بديل. في فترة سن اليأس إنقطاع الطمث ” أو بعد عملية استئصال المبايض ” يتوقف جسم المرأة عن انتاج الهورمون الأنثوي، إستروجين.

هذا ونتيجة لذلك قد تعاني النساء من أعراض كهبات من الحر، تعرق ليلي، تهيج وجفاف المهبل، إكتئاب نفسي وإنعدام الرغبة الجنسية.
يُعطى المستحضر ليفيال لمعالجة أعراض إنقطاع الدورة الشهرية سنة على الأقل بعد توقفها. إذا كنت ما فوق عمر 60 سنة، يمكنك تناول ليفيال فقط إذا كانت العلاجات الأخرى لا تناسبك. إن التحسن في الأعراض يبدأ عادة خلال عدة أسابيع لكن يمكن الحصول على نتائج أفضل بعد مرور ثلاثة أشهر علاجية على الأقل.

إن قلة الهورمونات الجنسية يمكن أن تسبب أيضاً هبوطاً في كتلة العظام “هشاشة العظام“. إذا كنت عرضة لخطورة عالية لحدوث كسور بسبب هشاشة العظام، يمكن لطبيبك أن يوصيك بتناول ليفيال في حالة عدم قدرتك على تناول علاجات أخرى أو إذا كانت العلاجات الأخرى غير ناجعة لك.
ليفيال غير مخصص للإستعمال كوسيلة لمنع الحمل.

دواعي استعمال ليفيال

Livial مخصص كعلاج هورموني بديل للنساء بعد توقف الدورة الشهرية “إما بسبب العمر أو بعد عمل جراحي”.
كذلك مخصص لمنع هشاشة العظام لدى النساء بعد فترة سن اليأس مع وجود خطورة عالية لحدوث الكسور.

متى لا يجوز لك استعمال المستحضر؟
لا تستعملي Livial عندما تكونين في فترة الحمل أو الرضاعة. لا يجوز استعماله اذا وجدت لديك حساسية لأحد مركباته.

لا تستعملي Livial في الحالات التالية

اذا كنت تعانين أو اذا عانيت في الماضي من ورم سرطاني “خاصة في الثدي أو في الرحم”; مشاكل قلبية; مشاكل في الأوعية الدموية; خثرة دموية في وريد الرجل أو في أي مكان آخر ” DVT “; إنجراف خثرة دموية للرئتين أو الى قسم آخر من الجسم; اذا حدث لديك في الآونة الأخيرة نزف مهبلي غير مرتقب; اذا كنت تعانين أو اذا عانيت في الماضي من أمراض شديدة في الكبد.

إذا كنت تعانين أو إذا عانيت في الماضي من حدث مخي أو نوبة على خلفية فاقة دموية إحتباسية عابرة. إذا كنت تعانين من البرفيرية ” مرض وراثي “. في حالات كتلك المذكورة أعلاه يجب استشارة الطبيب بخصوص العلاج المناسب.

لا يجوز لك استعمال Livial قبل مراجعة الطبيب مقدماً:
اذا كنت تعانين أو اذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة القلب و/أو الأوعية الدموية، الكبد، الكلى/المسالك البولية، إذا كنت تعانين أو إذا عانيت في الماضي من الصرع، السكري، ألم الرأس النصفي ” ميچرينا”، تليف في نسيج الرحم، ورم في بطانة الرحم، خثرات دموية، إرتفاع ضغط الدم، حصى في المرارة، ذئبة إحمرارية شمولية ” لوپوس “، فرط تنسج مخاطية الرحم، ربو، تصلب الأذن ” صمم وراثي “. إذا كانت في عائلتك قريبة عانت من سرطان الثدي أو سرطان الرحم. إذا عانى/ت قريب/ة من عائلتك من خثرات دموية.

تحذيرات: قبل البدء بالعلاج بمستحضر هورموني بديل عليك إجراء فحص شامل لدى الطبيب يشمل فحص السجل الطبي لك ولعائلتك.
أثناء العلاج بالمستحضر عليك إجراء الفحوصات لدى الطبيب مرة في السنة على الأقل.

خطورة تشكل خثرات دموية: إن تناول أدوية هورمونية بديلة اعتيادية ” إستروجين أو مشاركة إستروجين پروجستوجين ” يمكن أن يزيد من خطورة تشكل خثرات دموية وريدية ” تسمى أيضاً DVT “، خاصة في السنة الأولى لتناول المستحضر. هذه الخثرات الدموية ليست دائماً خطرة، لكن إذا إنجرفت في مجرى الدم إلى الرئتين يمكن أن يتشكل وضع صحي خطير.
هنالك احتمال عا ل أكثر لحدوث خثرة دموية إذا: كان لديك في الماضي خثرة دموية في وريد الرجل أو في الرئتين، كانت في عائلتك سابقة لخثرات دموية، كنت تعانين من البدانة الزائدة، عانيت من إجهاض واحد أو أكثر، كنت تعانين من مشكلة في تخثر الدم وتتعالجين بدواء ” كالوورفارين “، في حالة ركودك لفترة طويلة ” مثلا بعد جرح، عملية جراحية “، كنت تعانين من ذئبة إحمرارية شمولية ” لوپوس “. اذا كنت قلقة من احتمال حدوث خثرة دموية، استشيري طبيبك بما يتعلق بالضرر مقابل الفائدة المرجوة من العلاج. اذا كنت على وشك إجراء عملية جراحية ” أو حدث آخر ” ستسبب لك عدم الوقوف لفترة معينة استشيري الطبيب، من الجائز أن تضطري الى التوقف عن تناول ليفيال نحو ٤ – ٦ أسابيع قبل إجراء العملية الجراحية. إذا كنت تشعرين بألم وإنتفاخ في الرجلين، ألم فجائي في الصدر وصعوبة في التنفس، يجب التوقف عن العلاج ب ليفيال والتوجه إلى الطبيب حالا هذه الأعراض يمكن أن تكون علامات لخثرة دموية.

خطورة حدوث سرطان في مخاطية الرحم: إن العلاج بهورمون بديل يحوي إستروجين فقط أو ب ليفيال لفترة طويلة يمكن أن يزيد من خطورة فرط تنسج خلايا أو حدوث سرطان في مخاطية الرحم. إن إضافة پروجستوجين تساعد على تقليل الخطورة. هذا وعلى إعتبار أن ليفيال يختلف قليلا عن باقي الهورمونات البديلة فلا توجد حاجة لإضافة پروجستوجين أثناء علاجك ب ليفيال. إن خطورة حدوث سرطان مخاطية الرحم تزداد كلما إزدادت فترة الإستعمال. إذا ظهر لديك نزيف أو بقع، فهذا لا يدعو إلى القلق عادة، خاصة خلال الأشهر العلاجية الأولى بالهورمون البديل. لكن، إذا إستمر النزيف أو البقع أكثر من ٦ أشهر، تبدأ بعد ٦ أشهر من إستعمال ليفيال، أو تستمر بعد أن تم التوقف عن العلاج بالهورمون البديل، حددي موعد مع طبيبك فمن الجائز أن يكون هذا علامة لسماكة مخاطية الرحم.

خطورة حدوث سرطان الثدي: كل إمرأة معرضة لخطورة حدوث سرطان الثدي. لا يجوز للنساء اللواتي تعانين من سرطان الثدي، أو اللواتي عانيْن منه في الماضي إستعمال مستحضر هورموني بديل كهذا المستحضر.
إن إستعمال هورمون بديل أو تيبولون ” المادة الفعالة في ليفيال ” لعدة سنوات يزيد قليلا من خطورة حدوث سرطان الثدي لكن، الخطورة تعود إلى وضعها الطبيعي خلال ٥ سنوات من موعد توقف العلاج بالهورمون البديل. إفحصي ثدييك بصورة روتينية وإنتبهي إلى التغيرات مثل: فجوات في الجلد، تغيرات في الحلمتين أو ظهور كتل. إذا كنت قلقة من إحتمال حدوث سرطان الثدي، عليك إستشارة الطبيب بخصوص الضرر مقابل الفائدة المرجوة من العلاج.

خطورة حصول حدث مخي: تبيّن الأبحاث الأخيرة بأن العلاج الهورموني البديل وتيبولون يزيدان من خطورة حصول حدث مخي. لوحظ الخطر الزائد على الأخص لدى نساء ما فوق عمر ٠٦ سنة. عوامل خطورة إضافية تساعد على حصول حدث مخي هي: إرتفاع ضغط الدم، التدخين، فرط في تعاطي الكحول، عدم إنتظام وتيرة خفقات القلب. إذا كنت قلقة لهذا الأمر يجب إستشارة الطبيب.
عليك مراجعة الطبيب بأقرب وقت إذا كنت تعانين من صداع شديد أو مفاجئ، يشبه ألم الرأس النصفي ” ميچرينا” ” أنظري أيضاً ب: « الأعراض الجانبية التي تقتضي إهتماماً خاصاً »”. يمكن للصداع أن يشكل علامة مبكرة لحصول حدث مخي.

التوقف عن العلاج:
يجب التوقف حالا عن العلاج ب ليفيال وإستشارة الطبيب وذلك في الحالات التالية: إذا أصبح جلدك بلون أصفر ” يرقان “، إرتفاع مفاجئ في ضغط الدم، ألم الرأس النصفي ” ميچرينا” أو صداع شديد للمرة الأولى.

فحوص طبية: أثناء فترة تناول Livial، يجب إجراء الفحوص الطبية الدورية لوظائف الكبد. عليك إستشارة الطبيب بخصوص إجراء الفحوص للثدي وأخذ لطاخة من عنق الرحم.
الحمل: على اعتبار أن Livial لا يمنع الحمل، لذا على النساء ذوات الدورة الشهرية بعد، استشارة الطبيب بما يتعلق بإستعمال وسائل ناجعة لمنع الحمل. اذا كان لديك أي شك في حدوث الحمل أثناء العلاج، يجب التوقف عن العلاج حالا ومراجعة الطبيب.
يحتوي المستحضر على اللكتوز الذي قد يسبب الاليرجيا للنساء الحساسات له.

التفاعلات بين الأدوية: اذا كنت تتعاطين دوا ء اضافياً أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصة العقاقير المضادة لتخثر الدم ” وورفارين “.

الأعراض الجانبية

إضافة الى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر أثناء فترة استعماله بعض الأعراض الجانبية كالغثيان، صداع، ألم الرأس النصفي ” ميچرينا”، ألم في البطن، زيادة في الوزن، ألم في الثديين، نمو زائد للشعر في الوجه، أعراض مهبلية ” إفرازات، حكة وتهيج “، نزف مهبلي ” بقع دموية ” هذه الظاهرة قد تظهر في الأشهر الأولى للعلاج ” أنظري أدناه “، دوار، إكتئاب نفسي، إضطرابات في الرؤية، إحتباس السوائل، آلام العضلات، آلام المفاصل، تغيرات في وظيفة الكبد، حساسية في الثديين.
اذا كنت تتناولين ليفيال ولم يمر بعد ٢١ شهراً من نهاية الدورة الشهرية الطبيعية الأخيرة لك فمن الجائز ظهور أنزفة مهبلية غير نظامية.

الأعراض الجانبية التي تقتضي اهتماماً خاصا:
تهيج أو طفح جلدي، ظهور اليرقان، التهاب الكبد، نزف مهبلي متواصل ” أنظري بند « لا يجوز لك إستعمال Livial قبل مراجعة الطبيب مقدماً »”، علامات لجلطة وريدية أو خثرة دموية ” أنظري بند « تحذيرات »”: الاحساس بألم أو ضغط في الصدر، في الساق أو بين الحالبين، صداع حاد أو مفاجئ، ضيق التنفس، اصابة النطق، تغيرات فجائية في الرؤية، فقدان الحس أو ألم في اليد أو الرجل، تغيرات في الحالة النفسية، آلام في العضلات، دوار ” أعراض نادرة “: توقفي عن العلاج وراجعي الطبيب.
أما اذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه الصفحة، أو اذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ مراجعة الطبيب حالا.

الجرعة الدوائية: يستعمل الدواء حسب تعليمات الطبيب فقط.
الجرعة الدوائية الاعتيادية في حالة عدم وجود تعليمات أخرى من الطبيب: قرص واحد في اليوم ومن المفضل في وقت محدد.
لا تتجاوزي الجرعة الموصى بها.
يجب استعمال Livial في أوقات محددة حسب تعليمات الطبيب المعالج. اذا حدث ونسيت تناول الجرعة في الوقت المعين ثم تذكرت بذلك، فيجب تناولها حالا! ولكن لا يجوز تناول جرعتين معاً في أي حال من الأحوال! اذا تذكرت بعد ٢١ ساعة فقط عليك التغاضي عن هذه الجرعة والاستمرار في الجرعة القادمة كالعادة. اذا تناولت خطأ جرعة مضاعفة يجب استشارة الطبيب.
الاعراض التي تظهر في حالة زيادة الجرعة الدوائية: غثيان، تقيؤ، نزف مهبلي.

ارشادات الاستعمال

Livial ليس للمضغ! يُبلع القرص كاملا مع القليل من الماء أو مع سائل آخر للشرب. يوجد في العبوة ٢٨ قرصاً. يشار في خلفية اللويحة على ظهر كل قرص إلى اليوم من الأسبوع. عليك تناول قرصاً واحداً من ليفيال يومياً في نفس الساعة وأنت تتقدمين في الأيام حسب اليوم الملائم من الأسبوع. عند انتهاء كافة أقراص العبوة الأولى، ابدئي مجدداً بتناول الأقراص من عبوة جديدة بدون التوقف بين العبوتين.

كيف تستطيعين أن تساهمي في نجاح العلاج؟
يجب اكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب.
لا تتوقفي عن استعمال Livial بدون تعليمات من الطبيب حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية. تجنبي التسمم!
يجب حفظ Livial وكل دواء في مكان مغلق بعيداً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي اصابتهم بالتسمم.
اذا أفرطت في تناول الجرعة الدوائية أو اذا بلع الطفل/ة خطأ من Livial، عليك التوجه الى المستشفى حالا مصطحبة عبوة الدواء. لا تسببي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب! هًذا الدواء وصف لعلاج مرضك، وقد يسبب الضرر لمريضة أخرى.
لا تعطي من الدواء الى أقاربك، جيرانك أو معارفك.
لا تتناولي الدواء في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية في كل مرة تتناولين فيها دواء. ضعي النظارات الطبية اذا لزم الأمر ذلك.

التخزين:
يجب التخزين في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية، في مكان جاف ومحمي من الضوء والرطوبة. تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى ولو ظلت في علبتها الاصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ انتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. في حالة الشك! عليك استشارة الصيدلي الذي صرف لك Livial. لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

المنتج: إن.في. أورچانون، اوس، هولندا.

صورة,دواء,علاج, عبوة, ليفيال , Livial
صورة: عبوة ليفيال Livial
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “ليفيال – Livial | كعلاج هرموني بديل للنساء بعد توقف الدورة الشهرية”

أضف تعليق

error: