كيف نقوم بتفتيح لون البشرة وهل يمكن أن نزيل البقع منها؟

مشاكل البشرة ، تفتيح البشرة ، التصبغات الجلدية ، النمش ، الكلف ، الجلد
البشرة وفصل الصيف – أرشيفية

تعتبر البشرة جزء حيوي جدا في جسم الانسان والاعتناء بها من عدمه يلعب دور كبير في الاطلالة، والجميع أيضا يرغب في الاطلالة الشبابية والمشرقة والمشعة، فما هي أحدث طرق العناية بالبشرة ؟ وما هي أيضا طرق تفتيح البشرة الغامقة ؟

بدأت “الدكتورة نانسي لبيب – دكتورة الجلدية وأخصائية التجميل و الليزر” حديثها بأن لون البشرة يتأثر ويتغير في المراحل العمرية المختلفة تبعا للعوامل البيئية والتقدم في العمر واستخدام الأشياء الخاطئة للبشرة، ويحدث هذا التغير للأغمق ويسمى تصبغات البشرة، أو تصبح أفتح من لونها الطبيعى بمعنى بقع فاتحة في اللون الطبيعى.

وهناك عوامل كثيرة تؤدي لتلك التصبغات أهمها :
• العامل الوراثي أو الخلفية الجينية
• العامل الهرموني
• العامل البيئي ويعتبر هو السبب الرئيسي، مثل التعرض للشمس بدون استخدام واقي شمس يؤثر كثيرا على لون البشرة، أو استخدام المساحيق والكيماويات على البشرة والتي تؤدي أيضا لتغيير لونها،
• العامل الصحي، فهناك بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما تؤثرعلى البشرة وتؤدي لظهور تصبغات وبقع غامقة على البشرة.

ما هي آخر التقنيات المستخدمة لتفتيح البشرة ؟

قالت “د. لبيب” أننا لا يمكن أن نفتح البشرة عن لونها الطبيعي، ولكن التفتيح هنا بمعنى ازالة التصبغات أو الكلف أو البقع الغامقة على البشرة، وهناك تقنيات كثيرة لعلاج هذه المشكلات، ولكن يجب أولا البحث عن السبب وعلاجه للوصول الى النتيجة المرجوة.

وبالرغم من وجود تقنيات كثيرة وفعالة لتفتيح البشرة وعلاجها مثل الليزر أو البلازما أو حقن الميزوثيرابي، الا أنه يظل تقشير البشرة من أهم الوسائل أو التقنيات العلاجية التي نعتبرها من أفضل الوسائل، لأنها بسيطة جدا ولا تحتاج مجهود، ولها طرق متعددة كثيرة على حسب نوع البشرة وعلى حسب العمر وعلى حسب المكان، وتتكون هذه التقشيرات من مواد متعددة، مثل التقشير الكيميائي أو التقشير بالأجهزة.

ونجد أنواع عديدة للتقشير الكيميائي مثل تقشير ال Cosmo peel، وهو من الوسائل الجيدة جدا والتي ينصح بها الأطباء لمناسبته للبشرة العربية بشكل عام، و له تركيزات مختلفة تبدأ من 12% , 15%، 20%، وهناك أعلى، وتركيزه يكون على حسب الغرض منه وعلى حسب الفئة العمرية وعلى حسب نوع الجلد والمكان المراد علاجه.

مع قدوم شهر رمضان الكريم وقلة شرب الماء هل يوجد تأثير للصيام على بشرة الانسان ؟

ذكرت “د. نانسي” أن الصيام شئ ايجابي للبشرة وليس سلبي، فنحن في الصيام نتعرض للشمس ونتجنب وضع مساحيق التجميل للسيدات وهذا جيد للبشرة، الى جانب الناحية النفسية كونه شهر عبادة وتقرب الى الله مما يحسن الناحية النفسية ويظهر ذلك بوضوح على البشرة، فيعتبر الصيام عامل ايجابي باستثناء نقص المياه والعطش فيعتبر هو العامل السلبي الوحيد على البشرة في فترة الصيام.

أضف تعليق

error: