كونسيرتا – Concerta | لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أقراص كونسيرتا، كونسيرتا إكس إل Concerta Tablet / ميثيل فينيدات Methylphenidate

(ميثيل فينيدات هيدروكلوريد) كونسيرتا هي أقراص ممتدة [طويلة] المفعول.

دواعي استعمال كونسيرتا

يستخدم كونسيرتا لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) في الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ حتى ١٧ والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ حتى ٦٥.

متى يجب عدم استخدام كونسيرتا

يجب أن لا تتناول كونسيرتا إذا كنت:
• تعاني من قلق واضح، توتر، وانفعالات لأن كونسيرتا قد يزيد هذه الأعراض سوءا.
• لديك حساسية للميثيل فينيدات أو أي من المكونات الأخرى في كونسيرتا.
• تعاني من المياه الزرقاء، وهو مرض في العين.
• تعاني من التشنج اللاإرادي أو متلازمة توريت، أو كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة توريت.
• تتناول أو تم علاجك مؤخراً بأحد أنواع أدوية مثبطات المونو أمين أوكسيدز (MAO).

الحمل والإرضاع
الحمل: إذا كنت حاملا أو تخططين لتصبحي حاملا، يجب إعلام الطبيب، الذي سيقرر ما إذا كان يمكنك تناول كونسيرتا.
الرضاعة الطبيعية: أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. سيقرر لك طبيبك ما إذا كان بامكانك تناول كونسيرتا.

قيادة السيارات أو تشغيل الآلات: قد تضعف المنشطات قدرتك على تشغيل الالات الخطرة أو قيادة المركبات. لذلك يجب توخي الحذر حتى تتاكد بصورة معقولة بان كونسيرتا لا يؤثر سلبا على قدرتك على المشاركة في مثل هذه الانشطة.

الآثار الغير مرغوب فيها: مثل جميع الأدوية، قد يتسبب كونسيرتا في حدوث أثار جانبية، وإن لم يتعرض لها الجميع. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا
وهذه قد تؤثر على أكثر من ١٠ في كل ١٠٠ شخص يتناولون كونسيرتا: انخفاض الشهية، صداع، جفاف الفم، والغثيان، اضطرابات النوم.

الأثار الجانبية الشائعة
وهذه قد تؤثر على أقل من ١٠ في كل ١٠٠ شخص يتناولون كونسيرتا: برودة الرأس، التهاب الحلق، التهاب الجيوب الأنفية، وفقدان الشهية، الشعور بالقلق، مشكلة النوم، المزاج المكتئب، التململ، التهيج، العصبية، عرة: طحن الأسنان، الاكتئاب، عدم الاستقرار العاطفي، انخفاض الدافع الجنسي، نوبات الذعر، التوتر، العدوانية، تقلب المزاج، الشعور المشوش، دوخة، رجفة، وخز، صداع توتري، خدر، صعوبة التركيز، عدم وضوح الرؤية، دوران الرأس، معدل ضربات القلب سريع، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، الشعور بالحرارة، السعال، التهاب الحلق، ضيق في التنفس، ألم في البطن، التقيؤ، الإسهال، عسر الهضم، الإمساك، زيادة التعرق، طفح جلدي، شد في العضلات، تشنجات عضلية، صعوبة في المحافظة على الانتصاب، التهيج، التعب، حمي، لعطش، ضعف، شعور بالعصبية الشديدة، فقدان الوزن، وزيادة ضغط الدم، وزيادة مستوى الناقلات الأمينية للالانين في الدم.

الآثار الجانبية الغير شائعة
وهذه قد تؤثر على أقل من ١ في كل ١٠٠ شخص يتناولون كونسيرتا: انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، الشعور بالغضب، اليقظة المتزايدة، تغيرات في المزاج، تقلب المزاج، اضطرابات النوم، البكاء، دوخة، النعاس، وزيادة نشاط الدماغ، جفاف العين، إرتفاع ضغط الدم، ضيق في التنفس، طفح جلدي، لغط القلب.

الآثار الجانبية النادرة
وهذه قد تؤثر على أقل من ١ في كل ١٠٠٠ شخص يتناولون كونسيرتا: الحساسية مثل التورم، تفاعلات حساسية شديدة، وتورم في الأذن، وظهور بثور على الجلد، وتقشير الجلد، حمى القش، حكة، وتهيج الجلد، وظهور تورم على الجلد، والتهاب الجلد، وانخفاض الاستجابة للدواء.

وهذه قد تؤثر على أقل من ١ في كل الناس مع ١٠٠٠٠ شخص يتناولون كونسيرت: انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وانخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم، انخفاض شديد جدا في عدد الصفائح، اضطراب نزفي مرتبط بانخفاض مستويات صفائح الدم، الشعور بالاضطراب، رؤية أو سماع أشياء، متحمس للغاية، التحدث كثيرا، التشنجات، حركات لا إرادية في الشفتين، واللسان، أو أجزاء أخرى من الجسم، الرؤية المزدوجة، اتساع حدقة العين، رؤية غير طبيعية، بطء معدل ضربات القلب، اضطراب في ضربات القلب، شذوذ في ضربات القلب، برودة في الأصابع وأصابع القدمين، وفقدان الشعر في أي مكان على الجسم، احمرار الجلد، آلام المفاصل، ألم في العضلات، إرتعاش العضلات، ألم في الصدر، عدم الراحة في الصدر، انخفاض تأثير الدواء، ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة مستوى الفوسفاتيز القلوي في الدم، وزيادة مستوى البيليروبين في الدم، وزيادة مستوى أنزيمات الكبد في الدم، انخفاض عدد صفائح الدم، شذوذ في عدد خلايا الدم البيضاء.

الجرعة المفرطة: استدعى الطبيب فورا إذا تناولت أكثر مما حدد لك الطبيب من كونسيرتا.

معلومات أُخرى عن Concerta كونسيرتا

كيف تخزن كونسيرتا: لا تقم بتخزين كونسيرتا في درجة حرارة أعلى من ٣٠ درجة مئوية (٨٦ درجة فهرنهايت). احفظ العبوة مغلقة بإحكام. تحفظ بعيدا عن مرأى ومتناول الأطفال.

ماذا يوجد في كونسيرتا؟ العنصر النشط في كونسيرتا هو الميثيل فينيدات.

إنتاج: Alza Corporation.

صورة,تصميم, كونسيرتا ,Concerta
صورة/تصميم: كونسيرتا Concerta
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: