ديرما ت – Derma T | محلول وغسول موضعي لعلاج حب الشباب

ديرما ت Derma T / كليندامايسين فوسفات Clindamycin Phosphate

ماذا ستجد في هذه الصفحة عن ديرما ت
١. ما هو ديرما ت وما هي دواعي استعماله.
٢. قبل القيام باستعمال ديرما ت.
٣. ما هي طريقة استعمال ديرما ت؟.
٤. الآثار الجانبية المحتملة.
٥. ظروف تخزين ديرما ت.
٦. معلومات إضافية.

١. ما هو / دواعي استعمال ديرما ت

يحتوي ديرما ت على مضاد حيوي يعرف بفوسفات الكليندامايسين ويتوفر على شكل محلول أو غسول. يستعمل كلا من المحلول والغسول بوضعه على الجلد لعلاج حب الشباب.

٢. قبل القيام باستعمال ديرما ت

موانع استعمال ديرما ت: إذا كنت تعاني من الحساسية (فرط الحساسية) لكليندامايسين، لينكومايسين أو لأي مكونات أخرى في هذا الدواء. لا تقم باستعماله إذا عانيت في السابق من مرض التهاب الأمعاء أو التهاب القولون المصاحب لاستعمال المضادات الحيوية.

الاحتياطات عند استعمال ديرما ت
قبل استعمال ديرما ت تأكد أن طبيبك يعلم إذا كنت تعاني من الإسهال أو عادة ما تصاب به عند تناول المضادات الحيوية.
إذا عانيت من إسهال حاد أو استمر لفترة طويلة أو مصبوغ بالدم اثناء أو بعد فترة استعمال ديرما ت. اخبر طبيبك فورا، حيث انه من الضروري وقف العلاج. قد يشير ذلك إلى حدوث التهاب الأمعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب)، الذي قد يحدث بعد العلاج بالمضادات الحيوية.
يحتوي محلول ديرما ت الموضعي على الكحول، حيث من الممكن أن يسبب حرق أو تهيج في العينين. احفظه بعيداً عن عينيك، فمك، والجروح أو الخدوش الموجودة على جلدك.
إذا لامس أي من هذه المناطق الحساسة، اغسلها جيدا بكمية وافرة من الماء البارد. كن حذرا عند استعمال الغسول أو المحلول الموضعي على المنطقة المحيطة بالفم، حيث أن لكلاً منهما مذاقاً غير مرغوب فيه.
محلول ديرما ت الموضعي قابل للاشتعال، لا تقم باستعماله بالقرب من اللهب أو أثناء التدخين.

تناول أدوية أخرى: أخبر طبيبك إذا كنت تستعمل علاجات الجلد التي تحتوي على بنزويل بيروكسيد. يجب عدم استعمال هذه الأدوية بنفس الوقت مع ديرما ت.
إذا كان سيتم إدخالك للمستشفى من أجل إجراء عملية جراحية، أخبر طبيبك و/أو طبيب التخدير إذا كنت تتناول أدوية تسبب عجز في العضلات (عوامل حاصرة عصبية عضلية).
الرجاء أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي يتم الحصول عليها دون وصفة طبية.

الحمل والإرضاع
الحمل: إذا كنت حاملاً، أو تعتقدين بأنك حامل، يجب أن تخبري طبيبك قبل استعمال ديرما ت.
الإرضاع: اخبري طبيبك إذا كنت سترضعين اثناء استعمال ديرما ت، حيث ان المادة الفعالة في هذا الدواء قد تفرز في حليب الثدي. سوف يقرر طبيبك إذا كان ديرما ت مناسباً لك.
علي الرغم أنه من غير المتوقع أن يحصل الرضيع على كمية كبيرة جداً من المادة الفعالة من خلال حليب الأم، لكن إذا عانى طفلك من الإسهال المصبوغ بالدم أو ظهرت عليه أي علامات مرض، أخبري الطبيب على الفور. يجب التوقف عن الإرضاع في حال حدوث ذلك.

قيادة المركبات واستخدام الآلات: لم يتم ملاحظة أي تاثيرات على القدرة على القيادة أو استخدام الالات عند استعمال ديرما ت.

٣. ما هي طريقة استعمال Derma T ديرما ت

دائماً استعمل ديرما ت تماماً كما أخبرك الطبيب. يجب أن تتأكد من طبيبك أو الصيدلاني إذا لم تكن متأكداً. عادة، يجب استعمال هذا الدواء مرتين يومياً.
اغسل المنطقة المصابة وضع طبقة رقيقة من المحلول أو الغسول. المحلول الموضعي: عند الاستعمال لأول مرة، استبدل الغطاء الموجود على العبوة بالغطاء القماشي، القلب العبوة حتى يتبلل الغطاء القماشي بالمحلول، ادهن طبقة رقيقة على المنطقة المصابة. الغسول الموضعي: ادهن طبقة رقيقة من الغسول الموضعي على المنطقة المصابة باستعمال قطعة صغيرة من القطن أو القماش الناعم.

إذا نسيت استعمال ديرما ت لا تقلق إذا نسيت استعمال ديرما ت مرة أو مرتين، فقط استمر باستعماله حال تذكرك ذلك.

إذا توقفت عن استعمال ديرما ت: لا تتوقف عن استعمال ديرما ت عند بدء تحسن حالة حب الشباب لديك. اسأل طبيبك متى يجب أن تتوقف عن العلاج. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية عن استعمال هذا المستحضر، اسأل طبيبك أو الصيدلاني.

٤. الآثار الجانبية المحتملة
مثل كل الأدوية، قد يسبب ديرما ت آثاراً جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع.
أخبر طبيبك فورا، إذا حصل لديك إسهال حاد، دائم (مستمر) أو مصبوغ بالدم (قد يكون مصحوب بألم في المعدة أو حمى). يعتبر هذا اثر جانبي غير شائع، قد يحدث بعد العلاج بالمضادات الحيوية ومن الممكن أن يشير إلى حدوث التهاب خطير بالأمعاء.
قد يصبح جلدك جافاً نتيجة لاستعمال محلول ديرما ت الموضعي (أثر جانبي شائع جدا)
من الآثار الجانبية الأخرى التي تم ملاحظتها عند استعمال محلول وغسول فوسفات الكليندامايسين الموضعي:
شائعة جدا: قد تؤثر على أكثر من شخص واحد من كل ١٠ أشخاص تهيج الجلد (قد يسبب أعراض على شكل حرق، حكة، تقشير)، شرى.
شائعة: قد تؤثر على شخص واحد أو أقل من كل ١٠ أشخاص زيادة افراز المادة الدهنية من الغدد الموجودة في طبقة البشرة.
غير شائعة: قد تؤثر على شخص واحد أو أقل من كل ١٠٠ شخص (تم ملاحظتها فقط عند استعمال فوسفات الكليندامايسين) اضطرابات معدية معوية (قد تسبب أعراض مثل الإسهال، والغثيان).

التكرار غير معروف، لكنها قد تحدث أيضاً
حب الشباب الحاد (المعروف أيضا باسم التهاب الجريبات سالبة الجرام)، الإحساس بوخز في العين، ألم المعدة، التهاب الجلد الناتج عن الاحتكاك مع المهيجات أو مسببات الحساسية.
قد يسبب غسول ديرما ت الموضعي اضطرابات معدية معوية (مع أعراض مثل الإسهال، والغثيان). إذا ازدادت حدة أي من الاثار الجانبية، أو إذا لاحظت أي اثار جانبية غير مذكورة في هذه النشرة، الرجاء أن تخبر طبيبك أو الصيدلاني.

معلومات أُخرى حول Derma T ديرما ت

معلومات مهمة حول بعض مكونات ديرما ت يحتوي محلول ديرما ت علي برو بيلين جلايكول الذي قد يسبب تهيج الجلد.

يحتوي غسول ديرما ت علي كحول سيتوستيريل الذي قد يسبب تفاعلات جلدية موضعية مثل التهاب الجلد.

٥. ظروف تخزين ديرما ت Derma T
يحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية.
احفظ عبوة المحلول الموضعي محكمة الإغلاق.
لا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته أو عند ملاحظة أي علامة تلف فيه.

٦. معلومات إضافية
ماذا يحتوي ديرما ت: يحتوي كل من المحلول والغسول الموضعي على: فوسفات الكليندامايسين (دستور الأدوية الأمريكي) ما يعادل كليندامايسين ۱٪ وزن / حجم.

إنتاج: شركة تبوك للصناعات الدوائية – Tabuk Pharmaceutical Manufacturing Co.

صورة, عبوة, ديرما ت, Derma T
صورة: عبوة ديرما ت Derma T

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top