كافيرجيكت – Caverject | دواء لتوسيع الأوعية الدموية (بسرعة)

دواء كافرجكت أو كافيرجيكت ١٠ مكغ، ٢٠ مكغ Caverject من المادة الفعالة آلبروستاديل Alprostadil – وهو محلول للحقن (بعد إذابة المسحوق).

المواد غير الفعالة: Lactose, alpha cyclodextrine, Sodium citrate, hydrochloric acid sol., sodium hydroxide sol., benzyl alcohol, water for injection

الفصيلة العلاجية: بروستاجلاندينات.

تأثيرات الدواء الطبية/دواعي استعمال حقن كافيرجيكت: إن المادة الفعالة في هذا المستحضر تسبب توسيع الأوعية الدموية (بسرعة). عندما يحقن كافيرجيكت يزداد جريان الدم إلى العضو التناسلى، وبهذا الشكل يسبب الإنتصاب.

قبل استعمال Caverject كافيرجيكت

متى لا يجوز لك إستعمال كافيرجيكت؟

لا يجوز الاستعمال إذا وجدت حساسية لأحد مركبات المستحضر أو للبروستاجلاندينات.

فى حالة وجود أمراض، التى سوية مع استعمال المستحضر قد تسبب القساحة (إنتصاب مستمر – priapism) مثل: فقر الدم المنجلي، الورم النخاعي المتعدد، إبيضاض الدم.

لا يجوز إستعمال حقن كافيرجيكت في حالة زرع عضو تناسلي أو عندما يكون النشاط الجنسي غير موصى به أو ممنوع.

لا يجوز لك إستعمال كافيرجيكت قبل استشارة الطبيب مقدماً: إذا كنت تعانى أو إذا عانيت فى الماضى من خلل فى وظيفة جهاز الدم (كالتخثر وإلخ).

تحذيرات

لا يجوز لك إستعمال هذا المستحضر فى فترات متقاربة أو لفترة طويلة بدون إستشارة الطبيب.

يجب إبلاغ الطبيب عن أي حساسية لديك الطعام أو عقاقير قبل إستعمالك للمستحضر. إن إستعمال كافيرجيكت قد يؤدي إلى القساحة (إنتصاب مستمر) – نادراً.

يجب إبلاغ الطبيب حالا إذا إستمر الإنتصاب لفترة تزيد عن ٤ ساعات أو إذا كان ذلك مؤلما.

التفاعلات بين الأدوية

إذا كنت تتعاطى دواء إضافياً، بما فى ذلك أدوية تصرف بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصة الأدوية الأخرى المخصصة لنفس الغرض وكذلك بما يتعلق بالأدوية المضادة لتخثر الدم.

الأعراض الجانبية

إضافة إلى التأثيرات الطبية المرغوبة للمستحضر، فقد تظهر أثناء فترة إستعماله بعض الأعراض الجانبية مثل: ألم أثناء الإنتصاب، ألم في منطقة حقن الإبرة، نزف دموي موضعي. تزول هذه الأعراض عادة خلال فترة قصيرة بعد أن يعتاد الجسم على المستحضر.

الأعراض الجانبية التي تقتضي إهتماماً خاصاً: إنتصاب متواصل يزيد عن ٤ ساعات (نادرا). توقف عن العلاج وراجع الطبيب حالاً.
إذا حصل نزف دموي في منطقة الحقن أو إنتفاخ متواصلين.

أعراض تدل على إمتصاص المستحضر: إنخفاض في ضغط الدم، دوار، إضطراب في نظم القلب (نادرا) : يجب مراجعة أما إذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه الصفحة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ استشارة الطبيب حالا.

المقادير الدوائية

يحدد المقدار الدوائي من قبل الطبيب فقط! وذلك، يعد ملاءمة المقدار الدوائي بشكل فردي لكل معالج وآخر بواسطة حقن الدواء في عيادة الطبيب للمرة الأولى وتحت إشرافه. إن شيوع العلاج الموصى به بالمستحضر ليس أكثر من مرة واحدة في اليوم ولا يزيد عن مرتين في الأسبوع.

المقدار الدوائي الاقصي الوصي به لحقن هو ۱۰ – ۲۰ مكغ. لا تتجاوز القدار الوصي به.

إرشادات الإستعمال

توجيهات لتحضير مستحضر كافيرجيكت ۱۰ – ۲۰ مكغ و حقنه:

أ- إذابة مسحوق الدواء الموجود فى القنينة

١. إغسل يديك جيداً بالماء والصابون.
٢. إنزع الغطاء البلاستيكي عن زجاجة المسحوق.
٣. عقم الغطاء المطاطي بواسطة إحدى مساحات التعقيم الملحقة بالعبوة.
(إنتبه: في مرحلة متأخرة سوف تحتاج مساحة التعقيم الثانية) إرم المساحة المستعملة في مكان تجميع النفايات.
٤. العلبة اليلاستيكية الزرقاء : خذ الإبرة السميكة والطويلة (لونها رمادي)، إحرص على تغطية الإبرة بالغطاء البلاستيكي.
إنزع الغطاء المطاطي الموجود على المحقنة واوصل بدلاً عنه الإبرة (بإحكام).
من المهم جدا المحافظة على الإبرة معقمة. إن الابرة قد تتلوث من التماس مع القنينة، الثياب، الأصابع، إلخ.
٥. إنزع الغطاء البلاستيكي للإبرة وضعه بجانبك بمتناول اليد.
٦. إستمر بمسك المحقنة وقاعدة الإبرة معاً باليد الأولى. إدفع مكبس المحقنة باليد الثانية حتى وصولها للإشارة ١ ملل (هكذا تتخلص من الهواء المحبوس في المحقنة).
٧. إغرز الإبرة في مركز الغطاء المطاطي للقنينة. وعندما تكون المحقنة مركبة على القنينة، إحقن الماء إلى داخل القنينة مع دفع المكبس إلى أسفل المحقنة.
٨. إحرص على مسك المحقنة والقنينة معاً بشكل ثابت. خض القنينة بلطف حتى ذوبان المسحوق بكامله. لا تستعمل المادة فى حالة الحصول على محلول عكر أو ملون، أو معلق يحتوي على جزيئات غير ذوابة.

ب- ضخ الدواء إلى المحقنة

٩. من أجل ضخ الدواء إقلب القنينة بحيث تكون المحقنة موجهة نحو الأسفل. إحرص على أن طرف الإبرة يكون وصول مكبس المحقنة إلى الحجم المطلوب، حسب تعليمات طبيبلك.
١٠. إذا تجمعت فقاعات هوائية في المحقنة خلال سحب المادة، أطرق على المحقنة بلطف من أجل إزالتها أو الحقن المحلول إلى القنينة وكرر السحب ثانية ببطء.
١١. إسحب المحقنة مع الإبرة من القنينة وغطي الإبرة بالغطاء اليلاستيكي.
١٢. إفتح عبوة الإبرة الرفيعة والقصيرة (لونها أبيض)، بدون أن تنزع الغطاء البلاستيكي وضعها فى الجانب بمتناول اليد.
١٣. إفصل بحذر الإبرة الطويلة والمغطاة باليلاستيك من المحقنة وإرمها فى مكان تجميع النفايات.
١٤. إستمر بمسك المحقنة بيد واحدة، وبيدك الثانية أخرج الإبرة القصيرة من عبوتها المفتوحة وهي لا تزال في الغطاء البلاستيكية ثم أوصل الإبرة القصيرة بالمحقنة بنفس الشكل الذي أوصلت به الإبرة الطويلة.

ج- الحقن الذاتي للدواء

نلفت انتباهك لم الحقنة الأولى من كافيرجيكت، يجب أن تتم تحت مراقبة الطبيب المعالج. التناسلي والسميتين بالجسم الكهفي – CORPORA CAVERNOSA.
١٥. عليك إجراء الحقن الذاتي وأنت فى حالة جلوس.
١٦. إحقن فقط فى مناطق القضيب. في كل مرة تستعمل فيها المستحضر، الحقن في الجانب الاخر من القضيب. كذلك، حتى عند الحقن في الإبرة وذلك بغية إدخال المادة إلى أمكنة مختلفة فى نفس المنطقة.
١٧. إمسك رأس القضيب بواسطة الإبهام والسبابة وشدة كي لا ينزلق أثناء الحقن إذا لم تجتاز عملية الختان (أي لم تكن مطهرا)، إرفع قلفة القضيب ليظهر لك مكان ملائم للحقن.
١٨. عقم المنطقة المخصصة للحقن جيدا بواسطة مساحة التعقيم الباقية في العبوة. ضع المساحة في الجانب في متناول اليد.
١٩. إمسك المحقنة بين الإبهام والسبابة (لا تضع إبهامك على المكبس) أغرز الإبرة بزاوية قدرها ٩٠ درجة في منطقة الحقن.
تجنب الحقن لداخل أوعية دموية ظاهرة.
٢٠. بواسطة الإبهام أو الإصبع إدفع طرف المكبس إلى أسفل المحقنة وأحقن كامل محتواها ببطء. تجنب أي حركة أثناء الحقن.
٢١. أخرج الإبرة من القضيب. و عاود الضغط بقوة على طرفي القضيب بواسطة مساحة التعقيم التي عقم بها مكان الحقن وذلك لفترة ٣ دقائق تقريبا.
إذا حصل نزف إستمر فى الضغط حتى توقفه.
٢٢. عند الإنتهاء من إستعمال هذه العدّة، إجمع كل محتوياتها بما فى ذلك الإبر المغطاة بالغطاء اليلاستيكى وأدخلها بحذر لداخل العلبة اليلاستيكية الزرقاء للعدة، أخرج من داخل العدة الشريط البلاستيكي الأحمر المعد للاغلاق.

أغلق العدة (وتأكد من الإغلاق بواسطة سماع طاقة). من أجل قفل العدة إدفع الشريط البلاستيكي الأحمر إلى مركز الغطاء في المكان المسوم عليه قفل، يجب رمي العلبة المقفولة فى سلة القمامة.

معلومات إضافية عن كافيرجيكت Caverject

تجنب التسمم ! احفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. إذا أفرطت في إستعمال المقادير الدوائية أو إذا بلع الطفل /ة خطأ من هذا المستحضر، عليك التوجه إلى المستشفى حالا مصطحباً عبوة المستحضر. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب. لمريض آخر. لا تعط من المستحضر إلى أقاربك، جيرانك أو معارفك.

لا تتناول الدواء فى العتمة، يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقادير الدوائية فى كل مرة تستعمل فيها مستحضرا. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.

التخزين:

قبل التحضير: يجب تخزين المستحضر بدرجة حرارة الغرفة (حتى ٢٥ درجة مئوية). المستحضر للإستعمال الفوري بعد التحضير.
تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط ، حتي ولو ظلت في علبتها الأصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ إنتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة.

في حالة الشك ! عليك إستشارة الصيدلي الذي صرف لك هذا المستحضر. لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

المنتج: فايزر Pfizer – بلجيكا.

صورة,دواء,علاج, عبوة, كافيرجيكت, Caverject
صورة: عبوة كافيرجيكت Caverject

رأي واحد حول “كافيرجيكت – Caverject | دواء لتوسيع الأوعية الدموية (بسرعة)”

أضف تعليق