فيدروب – Vidrop | للوقاية من الكساح، لين العظام

فيدروب محلول للفم Vidrop Oral Drops Dose / فيتامين د كوليكالسيفيرول Cholecalciferol

‏التركيب: ‏فيدروب محلول مائي ثابت من د3 المبلور النقي (كوليكالسيفيرول) يحتوى كل 1 ‏مل ( 28‏نقطه) على 280 وحده كوليكالسيفيرول.
(كل نقطه تحتوى على 100 ‏وحده دوليه من فيتامين د3).
‏• المواد الغر فعالة: بولي سوربيت 20 فيتامين هـ جليسرين، داى صوديوم إديتات، بيتا سايكلو ديكسرين، ماء نقي.

‏الخواص/التأثير

‏يتكون فيتامين د في جسم الإنسان بشكل طبيعي وهو فيتامين فعال عندما يعطى للإنسان ضمن ‏جرعات دوائه عن طريق الفم، ويتكون هذا الفيتامين ابتداءا من 7 – دى هيدروكولستيرول الموجود تحت الجلد كنتيجة لتعرضه لضوء الشمس (الأشعة فوق البنفسجية)، ويمكن الحصول عليه أيضا بكميات قليله من مصادر غذائية من الحليب أو ألزبده أو الكبد أو صفار البيض.ينظم فيتامين د استقلاب الكالسيوم والفوسفات ،والوظيفة الرئيسية له هي التوسط لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء .بآلية النقل الفاعل، وهو ينشط أيضا التشكيل الطبيعي للعظام.
‏والاحتياجات الدنيا الطبيعية أليوميه من فيتامين د هى 100 – 400 ‏وحده دوليه، ويعتمد ذلك على السن.

الحركة الدوائية

يمتص فيتامين د امتصاصا سريعا من الأجزاء البعيده والقريبة من الأمعاء الدقيقة، وينتقل الي اماكن تخزينيه الرئيسيه ( الكبد والأنسجة الشحميه ) ويرتبط مع جلوبيولنات ألفا النوعية. ويتحول فيتامين د3 تحولا في الكبد إلى 25•هيدوركسى كوليكالسيفيرول ( 25 ‏ه ك ك كالسيفيديول) يعطى بعد ذلك في الكلية هيدروكسيل أخر في الموضع1 مؤديا في النهاية إلى 1.25 – داي هيدروكسى كوليكالسيفيرول(1.25-د ه ك ك كالسيترايول).
يخزن فيتامين د في الجسم ويطرح في الغالب على شكل جلوكورونيدات غير فعالة ء وهو يطرح في البول وفى البراز مع الصفراء.

‏دواعي استعمال فيدروب

‏• للوقاية من الكساح عند الأطفال.
‏• لمعالجه كافه أشكال ومراحل الكساح.
• للوقاية من لين العظام.
• القصور الحاد في مجاورات الدرق بعد الجراحة.
• القصور المزمن في مجاورات الدرق.

‏الجرعة /طريقه استخدام Vidrop فيدروب

‏الوقاية من الكساح عند الأطفال:
‏الأطفال تامي الحمل: 400 ‏وحده (4 ‏نقاط) يوميا خلال ألسنه الأولى من العمر ابتداءا من الأسبوع 2 ‏- 5
‏الأطفال غر تامي الحمل: 400-800 ‏وحده (4 ‏- 8 ‏نقاط) يوميا خلال ألسنه الأولى من العمر
‏معالجة الكساح: يجب ضبط الجرعة حسب المتطلبات الفردية بناءا على معايره الكالسيوم في المصل بشكل متكرر وبناءا على الصورة الشعاعية للعظام.
‏كساح الفلورايد 5000 ‏وحده دوليه (50 ‏نقطه) يوميا لمده 3 ‏أسابيع. تعليمات الاستعمال للمحلول بالفم: تضاف الكمية التي يوصى بها من النقط إلى الطعام أو الشراب.

‏موانع استعمال فيدروب Vidrop

‏استعمال فيدروب في ‏حالات الكساح عند الرضع: في حالات قصور الغدة الدرقية، ارتفاع كلس الدم مجهول السبب، فرط الحساسية لفيتامين د استعمال جرعات عالية من فيتامين د عند البالغين: الاضطرابات في الهيكل العظمى التي تشعل المعجز الكامل (والتى يزيد فيها إطراح الكالسيوم)، الساركونيد (مرض بوك)، السل الرئوي الحاد، الإقعاد التالي للعمليات الجراحة العظمية التصحيحية.يجب أن لا يعطى فيدروب بالوريد. لا يشارك مشاكلات فيتامين د.

الاحتياطات ‏يجب توخي الحيطة عند المرضى الذين يعانون من اضطرابات في استقلاب الكالسيوم، الفشل الكلوي، حصوات الكلية، تصلب الشرايين، الأمراض التاجية، وكافة أشكال فيتامين د هي سامة عند استعمال الجرعات العالية التي تزيد من امتصاص الكالسيوم بشكل ملموس. وقد يحدث الأثر التسممى عند جرعة تصل إلى 1000-3000 وحده دوليه/ كجم من الوزن يوميا وذلك لدى استعمالها لفترة تصل إلى عده شهور ويجب الانتباه إلى أن الحليب والأغذية الدسمة وأغذيه الأطفال يضاف إليها عاده فيتامين د، ولذلك يجب أخذ هذه الناحية بعين الاعتبار عند تحديد الجرعة اليومية.
‏يجب توخي الحيطة عند المرضى الذين يعالجون بالقلويدات المقوية للقلب نظرا لأن ارتفاع كلس الدم ممكن أن يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب في هذه الحالات.

‏يجب اتخاذ الحيطة بشكل خاص للحيلولة دون حدوث ما يلى:
‏• إعطاء فيتامين د بكميات كبيره ولعده شهور أو سنوات بدون المراقبة المناسبة أو بدون وجود الاستطباب النوعي وبشكل خاص عند المشاركة مع الكالسيوم أو الأغذية المضاف إلها فيتامين د (مثل أغذية الأطفال).
‏• جرعات كبيره من فيتامين د علي فترات متقاربة وذلك بالنظر لأن الجسم يحاول أن يطرح الكمية الزائدة من الكالسيوم مما يؤدى إلى زيادة الأعباء على ألقدره الإطراحية للكليتين والأعراض الأولى لزيادة الجرعة هي زيادة البول والشعور بالعطش. ويجب على الذين يستعملون جرعات موصى بها من فيدروب للوقاية من الكساح أو من لين العظام أو كد عائم للغذاء الطبيعي أنه يجب عليهم تجنب تناول أي أدوية أخرى تحتوى على فيتامين د أو أغذيه مدعمة بالفيتامين د. ويجب توخي عناية خاصة عند استعمال فيتامين د للوقاية وذلك عند الوضع الذين يناولون أغذيه مدعمه بفيتامين د.
‏(وهى تحوى عاده على 400 وحده دوليه في كل نصيب يومي).
‏• يجب التأكد من وجود الكمية اللازمة من الكالسيوم في الدم عند المرضى الذين يستعملون فيتامين د لفترة طويلة لمعالجه الكساح المقاوم لفيتامين د.

‏الحمل والإرضاع: ‏يمكن تناول فيدروب من قبل الحوامل أو المرضعات ضمن جرعة تعادل الحاجة اليومية، إلا أنه هنالك أدلة واضحة تشير إلى وجود مخاطر على الجنين عند زيادة الجرعة عن الحاجة أليوميه بالرغم من المزايا الدوائية التي تجنيها الأم.

‏التفاعلات الدوائية

‏يمكن أن تؤدى بعض المركبات مثل كوليستيرامين والزيوت المعدنية إلى تخفيض امتصاص فيتامين د، لذا يجب ترك فترات بين تناول هذه المركبات مع فيتامين د كلما أمكن ذلك 4 ‏ساعات على الأقل).
‏كما أن المشاركة مع المدرات من مجموعة الثازايد يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع كلس الدم مما يؤدى إلى وجوب إيقاف فيدروب ويمكن أن يؤدى فينوباربيتال وفينيتوين (ويفترض أيضا بعض الأدوية إلى تحرض خمائر الكبد) إلى خفض مستوي كلوليكااسيفيرول في البلازما . يمكن أن تخفض الكورتيكوستيرويدات من فعل كلوليكالسيفيرول كما يمكن أن تؤدى المشاركة مع القلويدات القلبية إلى عدم انتظام ضربات القلب.

الجرعة الزائدة: ‏عندما تزيد جرعة فيتامين د عن المقدرة الإطراحية للكليتين فيمكن أن تتشكل ترسبات كلسيه في الكليتين وفى جدران الأوعية والأعراض والعلامات على الجرعة الزائدة هي الشعور بالعطش وكثره الشعور بالعطش وكثره التبول وفقدان التبول وفقدان الشهية والغثيان والقيء والإمساك والصداع والأم المفاصل صل وضعف العضلات وفقدان السوائل (وخاصة الذبول وجفاف الجلد عند الأطفال) والرعشة ألتي تؤثر على الأطراف وضمور العضلات مع تقلصات تليفيه وارتفاع في الضغط. وتتراجع هذه الأعراض عند إيقاف فيتامين د فورا المعالجة.
‏إيقاف تناول كافه أشكال فيتامين د فورا وزيادة تناول السوائل وتجنب الأغذية الغنية بالكالسيوم، ويمكن في بعض الحالات الحادة استعمال بردنيزولون 25‏ مجم حقنا بالوريد ثم 10مجم/يوميا عن طريق الفم.

معلومات أخرى عن دواء Vidrop فيدروب

‏فيدروب وكما هو الحال في بقيه الأدوية، يجب أن يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

‏التخزين: ‏يجب عدم تناول الدواء بعد انتهاء مده الصلاحية كما هو مطبوع على العبوه. (المحلول عن طريق الفم) يحفظ في درجه حرارة لا تزيد عن 30 ‏درجة مئوية يحفظ بعيدا عن الضوء.

العبوة: ‏علبة كرتون تحتوى علي زجاجه 10 أو 15 ملليلتر وقطاره بلاستيك والنشرة الداخلة.

‏إنتاج: شركة الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما.
لصالح: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, عبوة, محلول, فيدروب, Vidrop
صورة: عبوة محلول فيدروب Vidrop
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: