تعرف على فوائد وأضرار رجيم الصوم المتقطع

صورة , الرجيم , الصوم المتقطع
الرجيم

ما هو الصوم المتقطع؟ وما الفائدة منه؟

وعن فوائد الصوم المتقطع قالت “د. ريما سلمان” أخصائية التغذية العلاجية. يقوم البعض بالصوم المتقطع لتحسين حالتهم الصحية بشكل عام وليس لخفض الوزن كما هو معروف. يختلف الصوم المتقطع عن الصيام المعروف لدينا نحن المسلمين عن الأكل والشرب أما هو فيمكن تناول الاكل خلاله أو شرب الماء.

هناك أكثر من نوع من الصوم المتقطع:
أولا: صوم 5-2 ، وفيه يتم الاكل بشكل طبيعي في 5 أيام والصيام بشكل متقطع فقط في يومين من 4: 5 ساعات يوميا نستطيع خلالهم فقط شرب السوائل أو قهوة بدون سكر أو بعض الحليب.

فوائد الصوم المتقطع

تابعت “د. السلمان” يساعد الغدة الصنوبرية على تنظيم عمل الهرمونات في الجسم وأهمها هرمون النمو أو growth hormone (هرمون الصحة)، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم الهرمونات الأخرى مثل الأنسولين والكورتيزون والسير تونين.

يبدأ ظهور المشاكل الصحية عندنا في الكبر عند توقف افراز هرمون الصحة أو الطاقة وعدم التوازن، وهنا تكمن أهمية الصوم المتقطع في تنظيم تلك الهرمونات في الجسم.

يُنصح أيضا بممارسة الرياضة في فترة الصوم المتقطع خاصة أنواع الرياضات التي تعتمد على العضلات.

من فوائد الصوم المتقطع أيضا، رفع التركيز والطاقة التي نأخذها من حرق الدهون المخزنة بالجسم عند ممارسة الرياضة على الأخص من البلاي كوجين (السكر المخزن في العضلات).

عند الصوم الطويل تخرج رائحة من فم الصائم وهي كما قال عنها رسول الله ” خلوف فم الصائم كرائحة المسك”، فهذه الرائحة هي رائحة احتراق الخلايا الدهنية.

(مادة الكيتو أسيد وتيس) نتيجة عدم وجود سكر في الجسم ،ومن ثم يبدأ الجسم أخذ طاقته من الدهون المخزنة به.

عند وجود ارتفاع في الأنسولين يحدث عدة مشاكل للجسم منها مرض السكر وقد يحدث هذا أيضا للبنات التي تعاني من تكيس المبايض.
لذلك تأتي فائدة الصيام المتقطع هنا لتنظيم الأنسولين في الجسم وبالتالي الشفاء من مرض السكر.

من فوائده أيضا أنه يُحدِث انتظام في هرمون الجوع الذي يطلب من الجسم الأكل بصفة مستمرة وهذا يفسر الشعور بالجوع في أول ثلاث أو أربعة أيام في بداية شهر رمضان.

كما يحدث الصوم المتقطع أيضا تنظيم في هرمون (Lipton hormone)، أو هرمون الشبع من خلال تخزين الدهون عند تناول النشويات وحرق الدهون عند الامتناع عن النشويات وتناول البروتينات.

يعتبر الصوم المتقطع بمثابة راحة للجهاز الهضمي والأعضاء في الجسم كالكبد والكلى التي تعمل بكفاءة أكبر في اخرج السموم من الجسم في فترة الصوم المتقطع.

للصوم المتقطع أيضا فوائده في معالجة قرحة المعدة من خلال اخراج الأحماض من المريء وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.
وتابعت الطبيبة: يجب مع الصوم المتقطع تناول الأطعمة التي تحتوي على:
• الألياف.
• البروتين.
• الدهون الصحية.
وذلك لأخذ الفائدة بشكل أكبر من هذا النوع من الصوم، إضافة إلى ضرورة تناول الأطعمة النظيفة والطازجة بشكل دائم.

ما تأثير الصوم المتقطع على الدهون

أردفت الطبيبة: يعد السبب الأول في أمراض القلب ارتفاع بروتين (LDA) وارتفاع أو انخفاض (HDA) وليس الكوليسترول كما هو معروف، لذلك يجب المحافظة على تناول الدهون الصحية والغذاء الصحي النظيف.

هل الصوم المتقطع يعمل على تخفيض الوزن؟ ولمن يصلح هذا الصوم؟

لا يعمل الصوم المتقطع على تخفيض وزن جميع الناس، لكن فقط يمكنه تخفيض وزن الذين يعانون فقط من السمنة المفرطة أو من هم over weight، لكن الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي لا يمكنهم الاستفادة من خفض الوزن معه كثيرا، ويستطيعوا فقط خسارة ما يقرب من نصف كيلوا من عضلات الجسم وليس من الدهون.

لا يعتبر جيدا لمن هم من الحوامل أو من يعانون من الأمراض المزمنة، لكنه يعد مفيدا لمن يعانون من انخفاض في سكر الجسم.

كذلك لا يُنصح به للصغار او المراهقين أقل من 18 سنة أو للكبار كما يجب أن يكون هذا الصيام تدريجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: