فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

تمت الكتابة بواسطة:

اللحوم الحمراء ، اللحوم المصنعة ، سرطان القولون ، السكري ، الدهون ، الكوليسترول

هل فوائد اللحوم الحمراء أقل من أضرارها؟

قالت “الدكتورة / ربى مشربش – أخصائية التغذية” أنه تؤثر كمية اللحوم الحمراء وطريقة تحضيرها على في مقياس أضرار وفوائد اللحوم الحمراء.

في قطعة اللحمة الحمراء 100 جرام التي لا يوجد بها دهون حيث أنه يوجد دهون داخل اللحم وأخرى خارجه.

تحتوي هذه القطعة على 220 سعرة حرارية و 27 جرام من البروتين مما يعتبر مصدر عالي للبروتين.

تحتوي قطعة اللحم 100 جرام كذلك على 11 جرام من الدهون و3 ملجم من الحديد حيث يحتاج الرجال 8 ملجم من الحديد و18 ملجم للنساء.

تحتوي كذلك تلك القطعة على 224 ملجم كما تحتوي على 4,1 ملجم من الزنك حيث يصل احتياج السيدات من الزنك إلى 8 ملجم كما أن تلك القطعة تحتوي على 85 ملجم من الكوليسترول.

بشكل عام يمكن القول بأن اللحوم الحمراء تعتبر غنية جدا بالبروتين والحديد والزنك و b12 وb5 بقدر أعلى من الدواجن والأسماك.

وأردفت ” ربى “: في القطعة الثانية من اللحمة عبارة عن 120 جرام والتي بها 11 جرام من الدهون حيث يمكن أن تكون الدهون قليلة في بعض اللحوم عند طهوها كما أن هناك بعض الدهون التي تظل داخل اللحم ويصعب إزالته عند الطهو.

يمكن أن تزيد كمية الدهون داخل اللحم لتصل إلى 5 جرام أو 4 جرام على القطعة الواحدة غير 11 جرام الأخرى الظاهرة.

ما علاقة اللحوم المصنعة بالسرطان؟

في عام 2015 تم إفادتنا من منظمة الصحة العالمية بأن اللحوم المصنعة من مسببات السرطان وخاصة سرطان القولون كما أنه يوجد احتمالية أن اللحوم الحمراء غير المصنعة هي الأخرى سببا في التعرض لمرض السرطان.

وتابعت ” ربى “: تم عمل دراسة في عام 2011في جامعة هارفرد والتي أفادت بأن اللحوم الحمراء عند تناولها بنسبة أكبر من 120 جرام في اليوم قد يزيد من مرض السكري بنسبة 20%، لذلك فإن مشكلة اللحوم الحمراء تكمن في الكمية المتناولة إلى جانب طريقة التحضير.

تتكون مادة الهتروسيليك أميينز الغير صحية عند طبخ اللحوم على درجات حرارة عالية جدا أو عندما تكون اللحوم محروقة، لذلك يُنصح عدما طهو اللحوم على درجات الحرارة العالية كما يمكننا سلق اللحوم الحمراء مع إمكانية تقليبها عند الشوي لحماية اللحمة من الحرق حيث أن ذلك يزيد من بعض المواد التي لها خطر بالغ على الإنسان كما يمكن أن يكون لها تأثير في الإصابة بمرض السرطان.

إلى جانب ذلك، يجب البعد عن اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والسلامي وغيرها مع الانتباه إلى الطريقة الصحيحة لطهو اللحوم.

وأخيرا، تعتبر اللحوم الحمراء مصدر أساسي للحديد كما يسهل امتصاصه من اللحوم مقارنة بالمصادر النباتية مثل السبانخ كما أنها مفيدة كثيرا لفقر الدم ولكبار العمر في زيادة الكتلة العضلية كما يمكن تناولها مرة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: