فوائد وأضرار أدوية وأعشاب التنحيف

التنحيف ، إنقاص الوزن ، الليمون ، السمنة ، الشاي الأخضر ، بذور الكتان ، استئصال المرارة ، الكبد ، القهوة

هل يساعد تناول عصير الليمون على معدة فارغة صباحًا في خسارة الوزن؟

أجابتنا أخصائية التغذية “رُبى مشربش” قائلة: من الناحية العلمية يحتوي الليمون على مادة “السيتريك أسيد” التي تُعطيه المذاق الحمضي، وكذلك يحتوي الخل على مادة “الأسيتيك أسيد” التي تعطيه المذاق اللاذع، وأغلب الدراسات العلمية الحديثة تمت على الخل وبالتحديد على مادة الأسيتيك أسيد، والغالبية العظمى من هذه الدراسات أشارت إلى قدرة الخل على المساعدة في خفض الوزن وتقليل الدهون المخزنة في الجسم، ولكن لن تحدث الخسارة في الوزن بمعدلات مرتفعة من الكيلوجرامات ولن تحدث الخسارة في الوزن بوتيرة سريعة وفي فترات زمنية قصيرة، حيث أثبتت الدراسات هذه النتائج من خلال متابعة مجموعتين من المرضى لمدة ثلاثة شهور، كانت فيها المجموعة الأولى تتناول يوميًا 15 جم من الخل على كوب من الماء، والمجموعة الثانية كانت تتناول 30 جم من الخل على كوبين من الماء، وبعد المتابعة اكتشف الباحثون أن هؤلاء الأشخاص خسروا من أوزانهم بمعدل كيلو إلى اثنين كيلوجرام فقط في نهاية الثلاثة شهور.

والخلاصة أن الدراسات أثبتت فعليًا قدرة الخل (والليمون كبديل له) على المساهمة في إنقاص الوزن بشرط تناوله بكميات قليلة، لأن الكمية الهائلة منه تؤذي المعدة، وكذلك ضرورة تناوله عبر غذاء أو مشروب آخر كالماء وليس تناوله منفردًا، مع التأكيد على أن النتائج لن تكون مذهلة أو سريعة، والأولى من ذلك كله ولتحسين النتائج النهاية يمكن إدماج هذا التصرف كعنصر في حمية غذائية متكاملة وعدم الإعتماد على تناول الخل أو الليمون في الصباح بشكل منفرد.

هل يساعد تناول خليط اللبن وعصير الليمون في خسارة الوزن؟

أشارت “أ. رُبى” إلى أن موضوع إضافة الليمون على اللبن وتناوله كوجبة عشاء من الأفكار المتعلقة بالريجيم والمنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي، لكن الصحيح أن الدراسات العلمية أثبتت أن الإلتزام بتناول الحصص اليومية اللازمة من الألبان (3 أكواب تقريبًا) لمد الجسم بحاجته من الكالسيوم هو تصرف بحد ذاته يساعد في تخفيف الوزن بدون أية إضافات عليه.

هل يؤثر الشاي الأخضر على إمتصاص الحديد؟

الشاي الأخضر يؤثر بشكل كبير على إمتصاص الحديد في الجسم لأنه يحتوي على مادة التانين، ولذلك من المفضل غذائيًا تناول الشاي الأخضر بعد الفراغ من تناول الوجبة الغذائية بساعتين على الأقل.

ما القيمة الغذائية للكينوى وبذور الكتان؟

أكدت “أ. رُبى” على أن الكينوى من العناصر الغذائية الغنية بالبروتين مقارنةً بغيرها من الحبوب كالأرز والفريك، كما أنها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف وبالتالي هي ذات فائدة عالية في الحميات الغذائية الهادفة لخسارة الوزن. أما بذور الكتان فهي غنية بالأوميجا 3 النباتي، بشرط عدم تناول أكثر من ملعقة واحدة كبيرة في اليوم، لأن الزيادة عن هذا المعدل يتسبب في الإصابة بالإمساك.

هل يساعد البقدونس في خسارة الوزن؟

البقدونس من الخضروات الورقية المفيدة جدًا لصحة الجسم، وأثبتت العديد من الدراسات فوائده كمضاد للإلتهابات وكمساعد على التخلص من المشكلات الصحية في البول والتبول، ولكن لا توجد دراسات جادة تثبت العلاقة بينه وبين خسارة الوزن، ولا توجد دراسات تثبت أنه قادر على تخليص الجسم من الدهون المخزنة.

هل توجد أعشاب طبيعية خاصة ينبغي التركيز عليها بعد إستئصال المرارة جراحيًا؟

أضافت “أ. رُبى” قائلة: بعد إستئصال المرارة بالجراحة يلزم إتباع نظام غذائي قليل أو منعدم في الدهون لتمكين الجسم من التعود على عدم وجود المرارة فيه ولتقليل أعراض الإنتفاخ والغازات والإسهال، أما بخصوص الأعشاب الطبيعية فلا توجد دراسات تثبت أن أنواع معينة لابد وأن يلتزم المريض بها بعد إتمام إستئصال المرارة، وكل ما يشاع بين الناس لا أساس علمي له.

ما هو عُشب العُشرَق؟ وهل له دور في التنحيف؟

عُشب العُشرَق من الأعشاب التي تنبت بالهند ومصر، وهي عبارة عن عشبة تتكون من ثمار وبذور، وتُسمى في الإنجليزية “Sina”، وهذه العُشبة لها فوائد في علاج الإمساك فهي من الملينات، وقد يكون هذا هو السبب الذي جعل الناس تربط بينها وبين التنحيف لأن الملينات تُدر البول وتجعل الجسم يخسر الكثير من سوائله، لكن من الناحية العلمية المباشرة لا توجد دراسة تثبت تدخلها المباشر في تخفيف الوزن، ولا توجد دراسة تقول بأن كمية معينة منها يساهم في خسارة مقدار معين من الوزن، فكل ما أُجريّ عليها من دراسات كان متعلق بدورها في تخفيف الإمساك، وعليه لا يجب إستخدامها للتنحيف، لأن الإفراط فيها يضر الجسم وقد يتسبب في جفافه.

كيف نتخلص من السمنة البطنية (الكرش)؟

الكرش عبارة عن دهون متراكمة في منطقة البطن، وكل الدراسات تشير إلى أنه للتخلص منها لابد من ممارسة الرياضة وزيادة النشاط الحركي، ونشير هنا أيضًا إلى عدم وجود ما يثبت قدرة أنواع معينة من الأعشاب الطبيعية على حرق وإزالة دهون الكرش.

ما الفائدة الصحية للمكملات الغذائية المصنوعة من حبوب القهوة الخضراء؟

نبَّهت “أ. رُبى” على أن حبوب القهوة الخضراء ما هي إلا حبوب القهوة العادية ولكن قبل التحميص، وحبوب القهوة الخضراء قبل التحميص تحتوي على مادة “الجرولوجينيك أسيد”، وهذه المادة أشارت الدراسات إلى قدرتها على:
• تقليل الدهون في منطقة الكبد.
• تقليل إمتصاص الجلوكوز في الدم.
• تقليل إمتصاص الكوليسترول.

لذلك تعددت الدراسات حول علاقتها بخسارة الوزن، ولذلك صُنع منها مكملات، وبالرغم من وجود مؤشرات إيجابية على إسهامها في خسارة الوزن، إلا إنه إلى الآن – مع الأسف – لم يُثبت بحث علمي واحد الجرعات والتراكيز المناسبة منها، وكذلك لا توجد دراسات تبحث في المشكلات الصحية التي قد تنتج عن زيادة المتناول منها، وبذلك يجب تجنب تناول هذه المكملات لحين تحديد العلماء للجرعات والتركيز المناسب منها، وكذلك تجنبها لحين التعرف على آثارها الجانبية وطرق تفاديها.

واختتمت “أ. رُبى” قائلة: وتجدر الإشارة إلى أن حبوب القهوة الخضراء والمكملات الدوائية المصنوعة منها تحتوي على نفس كميات الكافيين في القهوة بعد التحميص، وبالتالي تتسبب في نفس الأضرار.

أضف تعليق