فوائد اليوغا في مواجهة الخمول والكسل

صورة , اليوغا , الإسترخاء
اليوغا

ما هي اليوغا؟

المعنى الإصطلاحي لكلمة اليوغا هو الوَحْدَة، حيث أن ممارسة اليوغا تعمل على توحيد الجسد والعقل والروح، ويتحقق هذا الهدف المنشود عن طريق ممارسة تمارين جسدية يلازمها دائمًا تمارين على التنفس وكيفيته الصحيحة، هذه التمارين التنفسية تصل بالجسم إلى حالة من الإستقرار والإسترخاء، وينتج عن ذلك إستقرار العقل، فطالما استقر التنفس استقر معه بالضرورة العقل.

بذلك التعريف الإصطلاحي للكلمة نستنتج أنها ليست تمارين رياضية وحسب، بل هي عامل مساعد لدخول الجسم والعقل والروح في حالة تأمُلية تؤدي إلى حالة من الإسترخاء الكامل للخلايا والأعضاء والعضلات.

لماذا يفضل البعض ممارستها وسط الطبيعة وليس في الأماكن المغلقة؟

كما سبق وأن أشرنا فالتنفس من أكبر وأهم أسرار اليوغا، لأن ممارسة الحركة الجسدية دون الإهتمام بتنظيم التنفس والتحكم في كميات الهواء الداخلة إلى الجسم لا يعتبر ممارسة صحيحة لليوغا، بذلك يعتبر ممارسة عمليات التنفس في الهواء الطلق المنعش أكثر فائدة من التنفس في الأماكن المغلقة المزودة بأجهزة التهوية الميكانيكية.

أضف إلى ذلك أن الجلوس وسط المناظر الطبيعية الخلابة يعطي نوع من الطاقة الإيجابية، وهذا هو السبب الرئيسي في الراحة النفسية الكبيرة التي يشعر بها الفرد عند مشاهدة البحر مثلًا.

لكن لا ننكر إمكانية ممارستها في أماكن مغلقة مع الإستفادة الكاملة لفوائدها النفسية والجسدية.

ما أبرز فوائد اليوغا؟

قالت المدربة” انجي ياسين” مدربة يوغا. تتعدد فوائد ممارستها إلى ما لا نهاية، ونذكر منها بعض الأمثلة البسيطة:
• زيادة قوة الجسم.
• زيادة ليونة الجسم والمفاصل.
• تقوية العضلات.
• تقوية العمود الفقري.

ممارستها تحارب الخمول والكسل، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد في ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم.
هي عامل مساعد في تعديل مستويات الهرمونات في الجسم.

ولا تتوقف فوائد اليوغا عند حدود الجسد، بل تعتبر التمارين التنفسية أحد العوامل المساعدة في التخلص من كثير من الأمراض النفسية مثل التوتر والعصبية والقلق.

لماذا تتزامن ممارسة اليوغا مع سماع الموسيقى دائمًا؟

تعتمد في أساسها على الطبيعة الجسدية للفرد وطاقته الروحية والنفسية الكامنة بداخله، أما إستخدام الموسيقى أو إشعال البخور مع اليوغا فهو نوع من خلق أجواء نفسية مساعدة على الإسترخاء والإستقرار. لكن في النهاية لا يُشترط مثل هذه الوسائل المساعدة عند ممارستها.

كيف يحتفل ممارسي اليوغا باليوم العالمي لها؟

خلال اليوم العالمي لليوغا دائمًا ما يتوجه مدربي اليوغا على مستوى العالم إلى إعطاء جلسات مجانية لكل راغب في تجربة ممارستها كنوع من التعريف بها وبفوائدها. ويعتبر اليوم العالمي لليوغا اعتراف ضمني بقوة وفوائدهالكل البشر من كل الأعمار.

هل يمكن ممارسة اليوغا في المنزل وبدون مدرب؟

يمكن ممارستها بكل سهولة من المنزل وبدون إشراف مدربين، لأنها في النهاية مجموعة من الحركات الجسدية الخفيفة. وأبسط تمارين اليوغا رفع وفتح الذراعين إلى أعلى مع الإستمرار في التنفس العميق لتنشيط خلايا الرئة وتوسعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: