فوائد المشمش الصحية بالتفصيل، القيمة الغذائية الضخمة بين يديك

صورة, فاكهة, المشمش ,طازج, Apricots
صورة: فاكهة المشمش الطازجة Apricots

فوائد المشمش الصحية للإنسان

تشمل تلك الفوائد قدرة المشمش على علاج عسر الهضم، والإمساك، وأوجاع الأذن، والحمى، والأمراض الجلدية، والسرطان وفقر الدم. كما أن زيت لب المشمش مفيد لعلاج العضلات والجروح. ويُعتقد أيضا أن المشمش مفيد للعناية بالبشرة، وخاصة بالنسبة للنساء.

لذلك فيمكنك القول بأن هذا هو السبب في أنك تجد أنه مُضاف في مستحضرات التجميل المختلفة. وعلاوة على ذلك، فالمشمش لديه القدرة على تحسين صحة القلب، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومنع تدهور الرؤية، ويساعدك على فقدان الوزن، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي، وتعزيز قوة العظام، والحفاظ على توازن الكهارل في الجسم.

المشمش يمكن أن يُؤكل مباشرة، أو يُجفف ثم يُؤكل. كما انهُ يُستخدم في إعداد العصائر المختلفة والمربيات. يمكن أيضا الحصول على زيت المشمش من النواة.

والمشمش يرتبط ارتباطا وثيقاً بالخوخ (أُنظر: فوائد الخوخ الصحيّة. كأنك تقرأها لأول مرّة).

القيمة الغذائية للمشمش

المشمش هي تلك الحبات الصغيرة التي تشبه الخوخ أو البرقوق. لينة، ومن الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب في المشمش هي كم الفيتامينات، مثل فيتامينات A، C، K، E، والنياسين بكميات كبيرة، فضلا عن عدد من الفيتامينات الأساسية الأخرى في كميات ضئيلة (أقل من 5٪ من الاحتياجات اليومية)، فضلا عن المحتوى المعدني، والذي يشمل البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، والفوسفور. حبّة المشمش هي أيضا مصدر جيد جدا للألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه.

الفوائد الصحية للمشمش بالتفصيل

تشمل الفوائد الصحية للمشمش ما يلي:

  • الإمساك: المشمش غني بالألياف، وبالتالي فهو جيد لحركات الأمعاء على نحو سلس. وغالبا ما ينصح المرضى الذين يعانون بانتظام من الإمساك نظرا لخصائصه الملينة.
  • صحة العظام: المشمش بها جميع المعادن الضرورية لنمو العظام بصحة جيدة. الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد والنحاس وكلها تلعب دورا معينا في خلق مسألة العظام. لذلك، يمكن بتناول المشمش ضمان النمو السليم وتنمية العظام، وكذلك منع مختلف الظروف المرتبطة بالعمر، بما في ذلك هشاشة العظام.
  • السرطان: يعتقد أن بذور المشمش تساعد في علاج السرطان. بين الكاروتينات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة الموجودة بالمشمش، وبذلك فيحارب السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر، وشيخوخة الجلد.
  • الربو: يعتقد أيضا أن زيت المشمش هو مكافح للربو، ويساعد في علاج المرض والأعراض المرتبطة به. وتساعد على تخفيف الضغط والإجهاد على الرئتين والجهاز التنفسي، وبالتالي منع حدوث نوبات الربو قبل أن تبدأ.

وتقرأ هنا أيضًا المزيد

بضع كلمات للحذر:

لا يوجد أخطار كامنة في المشمش، عدا الحساسية العادية التي قد يكون بعض الناس. ومع ذلك، هناك بعض القلق حول طبيعة صحية الفواكه المجففة. تم العثور على الكبريتات في معظم الأغذية المجففة، وهذا ليس شيئا جيدا. الكبريتات يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الربو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: