فوائد المشاية الكهربائية للصحة، للياقة، لمرضى السكري

نتناول في هذه الصفحة ما يلي:
۱. ما هي المشاية الكهربائية وما عملها؟
۲. الفوائد الصحية للمشاية الكهربائية.
۳. الطريقة المُثلى لإستخدام المشاية الكهرباية.
٤. نصائح هامة للإستفادة القصوى من المشايات الكهربائية.

صورة, جهاز,ماكينة, المشاية الكهربائية , Treadmills
صورة: جهاز/ماكينة: المشاية الكهربائية – Treadmills

۱. ما هي المشاية الكهربائية وما عملها؟

المشاية الكهربائية رُبّما تجد الكثير من الأسماء لها في بلدك أو في البلدان المُجاوية، فلها أسماءُ عديدة مثل: المشاية الكهربائية، السير الكهربائي، الجرّاية، أو بالإنجليزية Treadmills وعلى أي حال فلا يُسبب الإسم مُشكلة في كيفية شرائها.
وأما عن عملها فهي واحدة من أفضل الإختراعات والماكينات لصحة الإنسان على الإطلاق، فيُمكنك مُمارسة رياضة المشي (السير) أو الجري (الركض/الهرولة) بواسطة تلك الآلة الرائعة، مُتحكماً في مدى سرعة خطواتك ومُتابعا للوقت الذي استغرقتة أثناء التمرين كما أن بعض المشايات لها مزايا كثيرة مثل حساب السعرات الحرارية التي احرقها جسدك خلال التمارين وقياس نبضات القلب وغيرها.

۲. الفوائد الصحية للمشاية الكهربائية

تعددت الفوائد الصحية للمشاية الكهربائية لصحة الإنسان سواء كان صغيرا أو كبيرا، ذكراً كان أم أُنثى، هاوِ أو مُحترف أو حتى رياضي بحت. أثبتت تلك الماكينة جدارتها في خدمة الصحة واللياقة، ونقول في عناصر تاليةً تلك الفوائد تتمثّل في:

ا- المشاية الكهربائية وإنقاص الوزن: تقوم المشاية الكهربائية على تحريك السير في سرعات محددة من قِبل المستخدم وفي ذلك تنشأ الحركة ويبدأ الجسم بحرق الدهون وفقدان السعرات الحرارية وخلق كم كبير من النشاط داخل جسم الإنسان مما يُساعد بدوره في إنقاص الوزن بصورة ملحوظة ويُمكنك حساب وزن جسمك قبل إستخدام تلك الماكينة وبعد فترة من التمارين التي تقوم بها بإستخدام ذلك السير الكهربائي.

ب- فائدة المشاية الكهربائية لمرضى السكري: ينصح الأطباء المختصون مرضاهم المصابون بداء السكري بمزاولة الرياضة جنباً إلى جنبِ مع الإلتزام بنظام غذائي يُقللون فيه من تناول النشويات والسكريات والكربوهيدرات، وتكون للرياضة نصيب هائل في حياة هؤلاء المُصابون بداء السكري حيث يتسنى لهم حرق الدهون والسعرات الحرارية والسكريات الزائدة في الجسم من خلال ممارسة الرياضات المختلفة ومن أهمها وأسهلها على الإطلاق المشي والجري وهما ما يتوفران بكل بساطة في المشاية الكهربائية.

جـ- المحافظة على لياقة الجسم والحماية من الامراض: بكل تأكيد، ليس ما يعني الناس فقط هو خسارة الوزن الزائد ومُحاربة مرض السكر فقط، وإنما يقتني الناس المشاية الكهربائية وغيرها من الماكينات والأدوات والأجهزة الرياضية للمُحافظة على نشاط أجسامهم ولياقتهم وتنشيط الدورة الدموية بإستمرار وتنشيط العضلات والتخلص مما يُمكن أن يُسبب عبئا على الجسم وهو ما تقوم الرياضة بفعلهِ.

صورة, المشاية الكهربائية , Treadmill
صورة: إستخدام المشاية الكهربائية – Treadmill

۳. الطريقة المُثلى لإستخدام المشاية الكهربائية

تتمثّل الطريقة الصحيحة في إستخدام المشايات الكهربائية فيما يلي:
ا- البدء في التمارين بعد الأكل بساعتين، بحيث لا يحدث إرتجاع للطعام والشراب أثناء التمرين، وخاصة الركض.
ب- إستخدام وملابس وأحذية رياضية مُريحة لكي تظل راضيا بدنيا ونفسيا أثناء التمرين ولا تُصاب بأي لسع من السير أثناء المشي أو الركض حافياً.
جـ- البدء بسرعات مُنخفضة وهادئة حتى تتم عملية الإحماء ويكون الجسم في وضع الإستعداد لخوض التمرين بجدّية ولا يحدث تمزّق للعضلات أو إجهاد مبكر جرّاء البدء بسرعات عالية.
د- يُفضل لمن يُمارسون المشي، مُتابعة الأخبار أو مشاهدة مباريات رياضية او ترفيهية أثناء التمرين حتى لا يُصابوا بالملل والنظر المستمر للوقت أثناء سيرهم.
هـ- يُنصح بالحفاظ على زجاجة مياه بجانبيك أثناء التمرين وذلك لسببين: الأول فائدة الماء في المحافظة على نشاط الجسم وإمدادهُ بما فقده من سوائل أثناء التمرين، وثانيهما هو قدرة الماء على المساعدة في حرق المزيد من الدهون وإنقاص وزنك الزائد.
و- الإنتهاء من التمرين تدريجياً، وذلك بخفض السرعات التي يسير بها مُستخدم المشاية شيئاً فشيئا تدريجياً حتى لا يحدث للجسم ركود مُفاجيء أو يُصاب بالدواء نتيجة توقف التمرين أو الركض بشكل تام فجأة.

٤. نصائح هامة للإستفادة القصوى من المشايات الكهربائية

يجدر بك أن تعلم أن لكل جهاز مواصفاتهُ الخاصة وإمكانياتهُ المُختلفة عن الآخر، فلا تجعل نفسك حقل تجارب لكل ما تسمع من الآخرين حول إمكانية الجهاز، فما ستحتاجه اطلبة متوفراً في جهازك وما تعتقد أنهُ لن يفيدك فلا داعي من وجوده فهو بالتأكيد سيزيد من سعر الجهاز.
أيضاً يجب عليك عدم الظهور فجأة والإختفاء بسرعة، بمعنى أن تكون المشاية شغلك الشاغل في أول فترةِ من شرائها، وتكون مداوماً على التمارين ثم تحدث لك انتكاسة مُفاجئة بحيث تترك الأمر كله ويكون الموضوع بالنسبة لك مجرد تجربةً ومرّت. فالجهاز مفيد جداً للصحة واللياقة وخسارة الوزن والبقاء نشيطاً وفي منزلك وبجوارك ولا يكلفك سوى مكانهُ وما يستهلكهُ من الكهرباء وهي أشياء بسيطة مقارنة ما يوفرهُ لك من مزايا وفوائد صحية رائعة. فهناك الكثير ممن امتنعوا عن ممارسة الرياضة على المشايات الكهربائية وتلك الأجهزة الآن في المخازن وتتراكم عليها الأتربة وبلا فائدةً تُذكر.

أضف تعليق