فوائد الصيام للجهاز الهضمي والمناعة

صورة , الصيام , فوائد الصيام , الجهاز الهضمي
الصيام

ما هي العادات الصحية التي يجب اتباعها في شهر رمضان؟

عن فوائد الصيام قالت “د. منى سنان” استشاري التغذية الصحية. يجب أن نتذكر قول الله تعالى ” و إن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون” وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” صوموا تصحوا” وبالتالي فوائد الصيام كثيرة ومتعددة فهي منجم من الفوائد العديدة التي يجب أن نستفيد منها، فيجب أن نصوم بطريقة جيدة، ونتجنب العادات الغذائية التي نتبعها بعج الافطار حتى نستطيع تحقيق فوائد الصيام ولو تحدثنا عن فوائد الصيام أثبت العلم الحديث أن للصيام فوائد عديدة على صحة الجهاز الهضمي والمناعة، وكذلك على تأخير الشيخوخة والوقاية من ألزهايمر.

فوائد الصيام في الوقاية من السرطان

وأيضاً له فوائد على الغدد الصماء والوقاية من السرطان، فالصيام منجم من الفوائد العظيمة ولكن نحن لا نحقق فلسفته عند الإفطار بأكل المقليات وشرب كمية كبيرة من السكريات والدهون.

وهذه كلها تمحي فوائد الصيام، فنحن عندما نفطر على هذه الأشياء نعيق عمل الجهاز الهضمي ونتضرر من الصيام، فيجب الانتباه أنه عند الافطار يجب علينا أخذ كميات قليلة من الطعام ونبدأ بالماء والتمر ومن ثم الشوربة.

ثم نأخذ فترة راحة قصيرة نقوم بأداء الصلاة، لأن هذه الفترة تقوم المعدة بإرسال إشارات إلى الدماغ للإحساس بالشبع، وعند البدء في الوجبة الرئيسية نأكل كمية قليلة من الطعام، ويمكن أخذ وجبة خفيفة بعد صلاة العشاء، وعند السحور نأخذ وجبة أخرى.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الصيام لمدة 30 يوم يزيد الاستقلاب ( عملية الايض أو الهدم والبناء) وبالتالي ترتفع درجة فوائد الصيام للجسم، لأن الدهون تتحول إلى مواد كيتونية أي إلى طاقة يستفيد منها الجسم، وبالتالي لا تستفيد منها الخلايا السرطانية فتموت.

كما أنه عند عملية الهضم تصبح المواد الغذائية بسيطة جداً ويعاد بناء الأنسجة الجديدة بطريقة رائعة لأن هذه الأشياء لا تحصل إلا عند الصيام، كما أن المناعة تنشط بشكل كبير جداً عند الصيام.

وأشارت “د. سنان” أن عدم الأكل في شهر رمضان بقصد نزول الوزن غير صحيح، فنحن نستمد طاقتنا من الغذاء، فيجب تناول الخضار والسلطات والبروتينات، فالطعام الجيد هو أساس الغذاء.

كما يجب على الصائم أن يحتوي طعامه على الفيتامينات كمضادات الأكسدة من الحديد والزنك والأوميجا والكالسيوم وفيتامين أ ، د، اي وكل هذه الأشياء متوفرة في الطعام الصحي السليم.

ما فائدة حليب الصويا في رمضان؟

قالت ” الدكتورة منى” أنه بالإضافة لأكل الخضار والفاكهة والطعام الصحي الغني بالفيتامينات، فمشروب الصويا مفيد جداً لأنها تحتوي على خصائص غذائية معينة تساعد على الحماية من الكثير من الأمراض.

فاستخدام الصويا في الطعام مفيد جداً لمرضى القلب والضغط والكوليسترول، كما أنه مفيد لمرضى السكري، ومفيد كذلك في تخفيض الوزن،

وأيضاً يعطي إحساس بالشبع، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وغني بالدهون المفيدة كالأوميجا 3 وغيرها.

أضف تعليق