ما هي العلامات التي تدل على وجود مشاكل بالكلى

الكلى ، الفشل الكلوي ، النوم ، العينيين ، لون البشرة ، السموم ، ضغط الدم

ما هي علامات مشاكل الكُلى؟ وكيف يمكن تجنبها؟

قالت “أخصائية التغذية / رند الديسي” أنه تزيد المشاكل المتعلقة بالكٌلى بسبب عدم شرب البعض للماء بكمية كافية أو بسبب عدم الرغبة في طعمها أو بسبب نسيان شرب الماء مما يؤدي إلى العديد من الأضرار التي تتأثر بها الكٌلى، لذلك نجد العديد من الأشخاص ممن يعانون من مشاكل جمة بالكٌلى دون أن نعرفها.

هناك بعض المؤشرات التي تظهر على أعضاء الجسم المختلفة والتي قد تكون مؤشراً على وجود مشاكل في الكٌلى كما أن تلك المشاكل تعتبر منبها أو ناقوس خطر للإصلاح الفوري قبل الإصابة بالفشل الكلوي،

ومن أهم تلك المؤشرات ما يلي:
1. وجود مشاكل بالنوم: من المعتاد أنه في حالة عدم شرب الكافيين أوعدم استخدام التليفون قبل النوم فإن الشخص يأخذ حوالي نصف ساعة ليستغرق في النوم الطبيعي.

تعمل الكٌلى على التخلص من السموم الموجودة في الجسم كما أنه في حالة زيادة تلك السموم في الجسم فإن الجسم لا يشعر براحة لأنه يصبح ملتهبا كما تجعل السموم الجسم في حالة نشاط فيصير الإنسان واعي لفترة طويلة مما قد يتسبب في أخذ الشخص مدة ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى يمكنه الاستغراق في النوم.

2. أما العلامة الثانية لوجود مشاكل الكٌلى هي وجود الجلد الجاف أو الحكة الدائمة والتي لا تكون مقرونة بسبب حساسية معينة من نوع طعام معين أو نتيجة ارتداء ثياب معين غير مناسب للجلد وإنما تكون تلك الحكة مستمرة وقد تكون مصحوبة بنزول دم من الجلد نتيجة الجفاف.

وتابعت أخصائية التغذية ” رند الديسي “: تقوم الكٌلى بعمل 3 وظائف رئيسية في الجسم وهي:
1. التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
2. العمل على انتاج خلايا الدم الحمراء.
3. المحافظة على نسب طبيعية للمعادن في الجسم.

في حالة عدم عمل الكٌلى بطريقة طبيعية في جسم الإنسان فإنها قد تؤثر على المعادن وخاصة الصوديوم والملح والفوسفور الذي يأتي من البروتينات كما أن زيادة الفوسفور يؤدي إلى الشعور بحكة في الجلد إلى جانب مشاكل أخرى غير مرتبطة بالجلد.

3. الرائحة الكريهة للفم والتي تستمر بشكل دائم ولا يمكن علاجها عن طريق تنظيف الأسنان وتكون مقرونة بألم معدني في الفم ويشعر بها من يتناول المكملات الغذائية بكثرة أو الحديد ولا تكون تلك الرائحة مقرونة فقط بالمكملات الغذائية وإنما تكون موجودة باستمرار مع هؤلاء الأشخاص.
يجب على هؤلاء الأشخاص فحص أسباب فقدان الشهية حيث أن فقد الشهية يكون مؤشرا على وجود مشاكل في الكٌلى.

4. أما العلامة الرابعة والتي يسهل ملاحظتها لوجود مشاكل في الكٌلى هي انقطاع النفس الدائم حيث أنه عند عمل نشاط رياضي فإنه من الممكن أن تزيد أو تقل عدد ضربات القلب وبالتالي يزيد معدل سرعة التنفس، لكن عند هؤلاء الأشخاص فإنه عند بذل مجهود رياضي أو بدني خفيف فإنهم يشعرون بتعب شديد وانقطاع في النفس.

5. الاحتباس الشديد في السوائل حيث أنه من أهم وظائف الكٌلى هي التخلص السريع من السوائل الزائدة في الجسم كما أن تراكم تلك السوائل يمكنها أن تصل إلى الرئتين مما يتسبب في مشاكل في التنفس كما أن احتباس السوائل في الجسم قد يؤدي إلى احتباس الأملاح ويكون ذلك واضحا بصورة جلية في اليدين والرجلين والكاحل الذي يتأثر باحتباس الصوديوم بشكل خاص مما يؤدي إلى إحتباس الملح والسوائل في أطراف الجسم.

6. الشعور بآلام الظهر وتكون تلك الأوجاع غير عادية وشديدة ومستمرة ولا تكون مقرونة مع زيادة أو قلة النوم مع إمكانية التعرض لارتفاع في درجات الحرارة والتقيؤ الدائم والشعور الدائم بالتعب.

7. انتفاخ الأعين حيث أن من يعاني من مشاكل في الكٌلى قد يتعرض إلى انتفاخ في الأعين نتيجة عدم النوم الجيد أو الجلوس أمام الكمبيوتر مما قد يؤدي إلى انتفاخ العين بسبب خسارة نسب عالية من البروتينات مما يؤدي إلى قلة نسبة السوائل في الجسم وبالتالي تنتفخ العين.

8. ارتفاع ضغط الدم حيث أن الدورة الدموية والكٌلى مرتبطان ببعضهما البعض بشكل كبير كما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يؤدي ذلك إلى تدفق نسبة أقل من تدفق الدم إلى nephrons الموجودة في الكٌلى مما يؤدي إلى عدم تغذية الكٌلى بالأكسجين بطريقة صحيحة ويتسبب ذلك في موت تلك الخلايا من الداخل وبالتالي تظهر أعراض مشاكل الكٌلى، لذلك يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو ثاني مسبب رئيسي للتعرض للفشل الكلوي.

9. وأخيرا، يمكن الشعور بتغيرات في البول من حيث زيادته من 4 إلى 10 مرات في اليوم أن يكون دليلا على وجود مشاكل في الكٌلى إلى جانب تغير في لون ورائحة ومظهر هذا البول.

وأشارت أن من يعانون من مشاكل في الكٌلى يتميزون بالوجه غير الصافي حيث أن تراكم السموم في الجسم يؤدي إلى عدم وجود صفاوة في البشرة.

ما هو طرق علاج مشاكل الكٌلى تغذويا؟

للحد من مشاكل الكٌلى يجب الاعتماد على تناول نظام غذائي كامل ومتكامل للكٌلى والتي من أهمها تناول الأدوية التي تعمل على التخلص من مشاكل ضغط الدم مع التركيز على أخذ حمض الفوليك والذي يتركز في الخضروات الورقية والحمضيات بالإضافة إلى تناول المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من البروتين للعمل على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الكٌلى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: