علاقة مرض السكري بتصلب الشرايين

صورة , مرض السكري , نسبة السكر , مريض
مرض السكري

من المعروف أن مريض السكري يمكنه أن يعاني من مشاكل في النظر والأطراف والقلب وغيرها.

ما هي علاقة مرض السكري بتصلب الشرايين؟

قال “د. فراس رحايمة” أخصائي الباطنة وأمراض القلب. هناك أكثر من نوع لمرض السكري أهمها النوع الأول والنوع الثاني للسكر.

يعتبر مرض السكر هو مرض العصر كما أنه يُعد منتشرا بين جميع أطياف المجتمع الأردني.

أما عن النوع الأول ففيه يكون لدينا خلل كامل في الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ولكن النوع الثاني للسكر يصيب الفئة الكبيرة في العمر بشكل عام.

وتابع الدكتور ” فراس رحايمة” يمكن لأي شخص الإصابة بتصلب الشرايين ولكن يتميز مرضى السكري في إصابتهم لتصلب الشرايين بصورة أسرع وبشكل أكبر بجانب العدد الأكبر لإصابة الشرايين كما توجد عدة دراسات التي تشير إلى علاقة مرض السكر بتصلب الشرايين والتي منها نظرية الأكسدة أو متلازمة الأيض وهي عبارة عن عدة اضطرابات ناتجة عن زيادة الوزن بشكل رئيسي، لذلك فإن الوزن الزائد له علاقة كبيرة بتصلب الشرايين على المدى البعيد.

على الجانب الآخر، تعتبر الطبقة الداخلية للأوردة الدموية والتي تسمى بالإنديثيليوم طبقة رقيقة تعمل على إفراز الدم للشرايين كما أنه عند تعرض المريض لداء السكر فقد يحدث فيها خللا واضحا.

عند التعرض لتصلب الشرايين فإننا نتعرض إلى تجرح شامل للشرايين الداخلية مما يؤدي إلى سرعة التصاق الصفائح وكرات الدم الحمراء مع الدهنيات مما يتسبب في انسداد الشرايين كما أن الطبقة الداخلية للأوردة يحدث فيها تجريح مما يؤدي أيضا إلى سرعة التصاق الصفائح والكرات مع الدهنيات مؤدية تصلب الشرايين.

وتابع “فراس” عند وجود مقاومة عالية للأنسولين قد يتسبب في تصلب الشرايين، لذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر حتى لا يمكنهم التعرض لتصلب الشرايين.

كيف يمكن وقاية مرضى السكري من تصلب الشرايين؟

في البداية يجب الوصول للوزن الصحي للجسم مع ضرورة ممارسة النشاط البدني واتباع نمط غذائي صحي بجانب البعد عن التدخين وضرورة مراجعة الطبيب المختص.

إلى جانب ذلك، من الضروري لمريض السكري عمل فحوصات لمرض الضغط حيث أن الضغط يعتبر من الأسباب الرئيسية للتعرض لداء السكري.

ما هو علاج مرض السكري عند اقترانه بتصلب الشرايين؟

عند ممارسة مريض السكري لعادة التدخين السيئة فهناك احتمال كبير لأن يحدث تصلب للشرايين الخاصة بالأطراف وبالتالي من قد يتعرض المريض إلى ألم في الرجلين عند المشي مع تغير لون القدمين للون البنفسجي أو الأحمر بجانب ألم في بطة القدم، لذلك يمكن لهذا المريض عمل صورة أشعة للكشف عن تصلب الشرايين كما يمكن العلاج عن طريق بعض الأدوية بالإضافة إلى إمكانية العلاج عن طريق وضع دعامة أو شبكة لهذا المريض والتي يمكنها فتح الشريان المسدود ومن ثم يمكن تدفق الدم ولكن يجدر الإشارة إلى أنه عند التأخر في تلك الفحوصات فإن مريض السكري قد يتعرض إلى بتر أحد أطرافه لا قدر الله.

متى يمكن لمريض السكري التعرض لتصلب الشرايين؟

يمكن لمريض السكري من النوع الثاني على وجه الخصوص التعرض إلى تصلب الشرايين عن النوع الأول لأن النوع الاول للسكر يؤثر على الشرايين الصغيرة الموصلة إلى العيون والكُلى وغيرها كما يمكن علاج هذا التصلب بكل سهولة في حالة تنظيم السكر بعكس النوع الثاني للسكر الذي يتعرض أصحابه إلى تصلب الشرايين الكبيرة، لذلك يجب على مرضى السكر الاهتمام بهذا المرض ومحاولة السيطرة عليه من خلال تنظيمه الجيد بجانب السيطرة على الدهون في الجسم حتى لا تزيد أعراضه وتصل إلى تصلب للشرايين في أحد مراحل المرض.

وأخيرا، لضبط معدلات السكر في الجسم يجب الالتزام بضبط الجرعة التي يوصى بها من قبل الطبيب المختص بجانب الاهتمام بممارسة النشاط البدني والرياضة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: