علاج كسور وأوجاع الرقبة والظهر

Neck pain ، آلام الرقبة، أوجاع الرقبة، آلام الظهر ، أوجاع الظهر ، صورة

ما هي درجة آلام الظهر التي يمكن علاجها بدون جراحة؟

يقول الدكتور هيثم دبابنة “أخصائي الأعصاب والدماغ والتداخلات الشريانية”، هناك طرق عدة يمكنها علاج كسور الرقبة والظهر بالجراحة وبدون الجراحة حيث يمكن العلاج عن طريق تغيير الديسك القديم بآخر جديد.

يمكن علاج معظم أوجاع الرقبة الناتجة عن الغضروف الضاغط على النخاع عن طريق التداخل المحدود أو النصف جراحي، أما في حالة الضغط على الأعصاب فإنه يمكن علاج الديسك عن طريق دخول الإبر الصغيرة من رقبة المريض إلى الديسك نفسه حيث يتم فيه الدخول جانبيا من الرقبة للعلاج.

وتابع الدكتور، يتم بعد ذلك استخدام جهاز الليزر لتذويب نواة الديسك مما يؤدي إلى تقليص الديسك، وهذا يعتبر علاج غير جراحي كما يمكن العلاج عن طريق جهاز الأشعة مسلط على المريض يتم من خلاله علاج المريض.

هل العلاج بالليزر يمكنه علاج كل درجات آلام الرقبة؟

يعتبر العلاج بالليزر له تطبيقات محدودة في علاج أوجاع الرقبة وليس لكل الآلام التي يشعر بها المريض كما يعتبر الديسك الجديد عبارة عن fiber carbons مع عظم مستعار.

هناك بعض الحالات التي يمكننا فيها ترك الديسك القديم بعد استبداله بديسك جديد في حالة وجود تقلص غضروفي حيث لا يمكن للديسك القديد التحرك عند التئام العظم الجديد في القديم بعد توقف الألم وذلك بشرط ألا يتحرك الديسك للخلف حتى لا يتسبب في التعرض للشلل الرباعي للمريض حيث يتسبب الديسك حينها في الضغط على النخاع دون أن يستطيع المريض أن يقف على رجليه.

هل يمكن علاج أسفل الظهر بدون جراحة؟

عند ضغط الديسك على العصب مسببا عِرق النساء حيث أن الألم ينزل من الظهر إلى الرجل يمكن العلاج عن طريق الأشعة بإدخال الإبرة إلى الديسك ثم يتم تركيب الجهاز الحراري بالإبرة مُسلطة الحرارة على الديسك مما يؤدي إلى انكماشه.

وأردف الدكتور ” هيثم “: يمكن استخدام هذه الطريقة في العلاج في كل مراحل الديسك ماعدا المرحلة التي يكون فيها الديسك مغطيا أكثر من 40% من القناة العصبية.

هل يمكن علاج العظم بنفس طريقة علاج الديسك؟

بالطبع يمكن علاج العظم بالتكسير مثلما يتم في علاج الديسك حيث أنه يمكن علاج العظم في حالة الكسور على سبيل المثال بعدما يتم علاج الديسك أولا بدون جراحة.

يوجد أنواع من الكسور حيث يوجد بعض الكسور التي تحدث نتيجة الحوادث وأخرى تحدث بشكل تلقائي والتي تحدث لمن يعانون من هشاشة العظام عند ذوي الأعمار الكبيرة بشكل خاص بسبب البنية الضعيفة للعظم نتيجة عدم تناول فيتامين د أوعدم التعرض للشمس بالإضافة إلى عدم شرب الحليب.

يمكن علاج كسور العظم عن طيق الحقن الإسمنتي حيث يتم نفخ الفقرة وإرجاعها للوضع الطبيعي ثم يتم إزالة البالون ووضع الإسمنت وعمل ترميم للفقرة بدون جراحة.

أضف تعليق