علاج عصب السن بالطرق الحديثة

علاج عصب السن , رجل , مريض , صورة
علاج عصب السن – أرشيفية

عند سحب العصب يظل هناك ألم، فلم يوجد ألم مع نهاية العصب

يقول “د. حالد عبيدات” جراح الفم والأسنان بشكل عام عند علاج عصب السن كبداية، السن يحدث له تسوس يصل إلى منطقة لب السن، فهذه الحالة لابد من علاج العصب.
– لعلاج عصب السن: نقوم بسحب عصب السن من داخل السن فنقطعه من عند نهاية الجذر لأننا لا نستطيع العمل من بعدها، فيحدث جرح تحت السن كأي جرح فى اليد عند الضغط عليه يسبب ألم يستمر م 7 – 10 أيام ألم التئام الجرح وليس ألم التهاب (بداية شفاء ألم طبيعي )

هناك من يغرز مثل وتد فما هو

يوضح “د. عبيدات” هي إبر نفتح بها لب السن ونرى عدد القنوات حسب السن، ف الأسنان الأمامية قناة واحدة، والأسنان ( كلمة غير واضحة ) الرابعة والخامسة لها 3 قنوات، وهناك بها ثلاث أو 6 قنوات احيانا، وكل جذر قد يكون به قناتين، أي أن سن له 4 جذور فيه 6 قنوات
– وعند سحب الإبر لسحب العصب (ساحبات العصب ) ندخل بها حتى ننظف الجذر، ونأخذ من طرف الجذر نفسه لتعقيم المنطقة ونزيل النسيج المصاب بالتهاب أو بكتيريا ونبدأ بحشو السن وعلاج العصب بمادة (حشو العصب ). نزيل عصب السن كامل، ولكن من تحت السن بدون التعدي لمنقطة الجذر. تتم عملية السحب عن طريق ساحبات العصب خلال جلسة واحدة، وهى من الأمور البسيطة وتمر بسهولة. هناك أسنان نفتحها وننتظر حسب حالة السن ووضعه.

ما هي أسباب الألم عند إعادة علاج عصب السن عند سحب العصب

وتابع “د. عبيدات” لأننا نسحب عصب من تحت السن وهذا ألم التئام وليس التهاب كما ذكرت
– السن خلال أول فترة يختلف، عند سحب العصب قد يحدث ألم عضلات يؤثر على نفس المكان أو في اللثة نفسها، نسحب عصب السن فلا نلمس الأنسجة المحيطة فتظل متألمة، وهذا يدخل بنا إلى أن السن الذي تعالج عصبه أصبح تحته خراج مرة أخرى بالتالى يكون الألم من الخارج تحت السن وليس من السن نفسه، لأنه حدث التهاب بالأنسجة الرخوة المحيطة بهذا السن ومازال به أعصاب تتألم وعظام لم تمس.
– القناة نفسها (قناة العصب نفسها) الخُراج يبقى بين اللثة تحت السن داخل تجويف العظم مثل العثة يأكل العظم لذلك أحياناً حين يتم فتح السن لتنفيس مكان الخراج يتم تعدي العظم واللثة فيصبح الموضوع أكثر ألماً لأن الخراج أصبح ظاهرا، فهذه من أهم النقط المهمة أن الخراج نفسه المؤلم وليس السن نفسه.
– نقوم بحشوها بمادة مميعة لونها أبيض على الأشعة، وتلك الأخطاء التي تحدث أن عصب السن قد لا يسحب كاملا، لذلك فإن القناة نفسها تصبح كالمستنقع تمتلئ بالبكتيريا إذا لم يتم حشوها بشكل ممتاز 100 % يرجع الألم للسن لأن البكتريا تظل تدخل إلى تلك القناة وتتركز فيها.
– تعتمد على تقنيات، ومهارة الطبيب، واختصاص الطبيب نفسه، والخبرة لديه فى علاج عصب السن.
أي طبيب أسنان قادر على علاج العصب، لكن لابد من توفر أدوات معينة ويعرف ما عليه فعله، لكن هناك أسنان علاج العصب فيها صعب والجذور نفسها ضيقة أو منحنية تحتاج أخصائي علاج عصب.
– لابد أن يركب شيء أخضر (رابر دام – عازل للفم ) يركب على السن ليعزل كل شيء سوى السن (مادة تشبه الجل ) وإلا أي سن غير معزول قد يصاب بعدوى بكتيريا بسبب اللعاب. فهذه المادة من الأساسيات.
– أي علاج بدون الرابر دام علاج فاشل.
– كل شخص لابد أن يتوفر لديه وعي عند توجهه لطبيب أسنان لما يجب توافره والأدوات المخصوصة لعلاجه، لذا هذا مؤشر أساسي لابد من توافره.
– هذا السن طريقة علاجه لا يصل لنهاية الجذر، وهنا يتضح كيف يكون علاج عصب السن ووصول المادة البيضاء إلى نهاية الجذر لسد سيلان كامل
– هناك سن اخرى -قبل وبعد – تم ازالة الحشو كانت واصلة للعصب، بعد علاج العصب تكون المادة واصلة لنهاية الجذر بشكل 100%
– وهناك سن ذو 3 قنوات تم توضيح الفرق بين قبل وبعد العلاج، قطعة العصب نفسها قد تنكسر داخل القناة لأسباب كثيرة مثل ضيق القناة أو تم استخدامها لأكثر من العدد المطلوب.
– الحل هنا لها أكثر من طريقة : بسحبها إذا كانت فى الثلث الأول أو الثاني قادرين على سحبها، سحبها بالمايكروسوكوب، لكن فى حال كانت فى المنطقة الاخيرة ومسببة (كلمة غير مترجمة) يتم تركها وتظل تحت المراقبة لمدة 6 شهور، وإذا سببت التهاب نفتح على السن من الخارج من داخل اللثة ونزيل تلك القطعة ونرجع نغلقها بصمغ (كلمة غريبة )
– هذا الجزء الجراحي من علاج العصب، ف اسوأ الأحوال السن لا يستصلح نقوم بخلعه، ولا نخلع السن إلا إذا (كلمة غير واضحة المعنى ) وما يتم فعله بعد الخلع، فاذا وضعت خطة لزراعة قم بخلعه.
– بعد علاج العصب ووضع الحشو الصحيح يتم عمل وتد على أساس كأنه دعامة للسن؛ لأننا للوصول لقناة العصب جزء كبير من السن سيتآكل وتظل حواف وجدر السن أحيانا ويصبح السن محطم بشكل كامل، لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان كل 6 شهور لتلافي ذلك.

يظهر دمامل بجوار الأسنان الطاحنة فما العلاج

يقول “د. عبيدات” هذا التهاب يأكل العظام حتى يصل للثة وفى تلك اللحظة يكون الخراج ظهر واضح والكيس الخراجي كبير خارج من اللثة.
بشكل عام أي شعور خاطئ داخل الفم لابد من زيارة طبيب.
فعادة يبدأ هذا الشيء بلمعة خفيفة، تبدأ تلك اللمعة ونتناساها ونحاول التعامل معها كشيء طبيعي، وعند تطور الموضوع ليأكل جزء من السن ويصل إلى منطقة العصب نفسه، وعندما يصل عند منطقة العصب نفسه، يحتاج السن لعلاج العصب، وهذا يبدأ بشيء بسيط كان يمكن تفاديه ولكن مع الإهمال يصل إلى خسارة السن فى لحظة معينة
– اى سن يُعالج عصبه لابد من عمل دعامة له حتى لا ينكسر؛ لأنه سن ضعيف، فلابد من تدعيمه تتحمل عنه التحميل والضغط.

التهاب اللثة وعلاجها ما المعجون المناسب وتقويم الأسنان عند أي عمر نبدأ عمله

التهاب اللثة كعلامة نزف اللثة تراجع طبيب، يجرى لها تنظيف، أحيانا تحتاج أكثر من جلسة لوقف النزيف التابع للإلتهاب:
– التقويم نوعين : قبل سن البلوغ للطفل لتتحكم فى نمو العظام نفسها.
– التقويم العادي : يتم بعد خلع أخر سن لبني، بمجرد ما انتهى الطفل من خلع الأسنان اللبنية نتوجه به إلى الطبيب، العمر السنى مختلف عن عمر الطفل نفسه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: