علاج ارتفاع الضغط في المنزل

صورة , ارتفاع الضغط , ضغط الدم
ارتفاع الضغط

ارتفاع الضغط مرض شائع يعني منه الكثيرون، من الغريب أن معظم من يعانوا من المرض لا يعرفون أنهم مصابون به إلا بالصدفة أو بتطور الحالة لأن عادةً لا تظهر أية أعراض إلا في الحالات المتقدمة من الإصابة بإرتفاع الضغط، الأعراض التي قد تظهر خفيفة أيضًا مثل الدوخة وأوجاع الرأس والصداع الخفيف ونزيف الأنف وقد يشتد في الحالات المتقدمة.

طرق علاج إرتفاع الضغط

بجانب الأسباب الوراثية و الإصابة بالأمراض الأخرى التي قد تسبب إرتفاع الضغط مثل أمراض الكلى وتشوهات القلب إلا أن من الممكن أن يكون أسلوب حياتك وعاداتك اليومية هي سبب الإصابة بإرتفاع الضغط وخصوصًا إذا كان سن المصاب صغيرًا.

الخطوة الأولى في العلاج والوقاية من إرتفاع ضغط الدم هو البعد عن الوسائل والمسببات التي قد تسهم في الإصابة وتقدم المرض، إليك بعض العوامل التي يجب أن تتوقف عنها:

1) التدخين: يسبب النيكوتين ارتفاع الضغط الفورى ولكنه مؤقت أي عندما تتوقف يرجع الضغط إلى طبيعته ولكن تكمن الخطورة في المواد الكيميائية التي توجد في تبغ السجائر التي تسبب الضيق للشرايين مما يسبب بالتالي إرتفاع ضغط الدم.

2) زيادة الوزن: عندما يزداد الوزن يحتاج الجسم إلى كمية أكبر من الدم لكي ينقل الأكسجين والغذاء إلى كافة أنحاء الجسم مما يسبب الضغط على الشرايين لضخ كمية أكبر من الدم فيرتفع ضغط الدم.

3) ممارسة الرياضة والنشاط البدني: سبب مؤثر في حالات كثيرة وليس فقط ارتفاع الضغط، يمكنك المشي يوميًا نصف ساعة أو الهرولة، ركوب الدراجة وممارسة الأيروبيكس فعال أيضًا.

عادات تعالج إرتفاع الضغط

1) المشروبات:
شرب المياه بكثرة، ويحبذ المياه المعدنية ومشروبات أخرى مثل الشاي الأخضر والكركديه الساخن الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى بعض أنواع الحساء مثل حساء الفاصوليا الحمراء الصغيرة فيمكنك شربه ثلاث مرات يوميًا، وحساء أوراق اللوطس الصينية التي تشرب ثلاث مرات يوميًا أيضًا ولكن دافئة

2) الغذاء:
يمكنك تناول الموز المطبوخ حيث تقطع الموز وتتركه مع الماء ليغلي ثم اتركها تبرد وقم بالغلي مرة أخرى، لكي تحصل على نتيجة قم بتناول موزة يزميًا لفترة.

الفول السوداني المنقوع في خل الأرز يخفض الضغط أيضًا، يمكنك تناول 5 أو 6 حبات يوميًا لفترة، الأغذية التي تحتوي على فيتامين (د) والغنية بالبوتاسيوم يساعدان على خفض الضغط بالإضافة إلى تقليل الملح عمومًا في الطعام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: