علاج احتباس السوائل في الجسم

صورة , السوائل , احتباس السوائل
السوائل

هناك العديد ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم مما يؤثر سلبا على صحتهم.

كيف يتم احتباس السوائل في جسم الإنسان؟

قالت “د. مثنى صوان” استشاري زراعة الكُلى وضغط الدم. يعتبر احتباس السوائل في جسم الإنسان هو عدم قدرة الجسم على التخلص من تلك السوائل كما يجب التنويه إلى أن الإنسان عبارة عن منظومة معينة قادرة على الحفاظ على بيئة داخلية متوازنة في جسمه، لذلك فإن الجسم يحاول تعويض أي نقص للتخلص من أي شيء زائد بداخله عن طريق تمازج أعضاء الجسم المختلفة مثل القلب والكُلى والهرمونات إلخ إلخ..، كما أن الجسم يعمل جاهدا للحفاظ على مستوى الأحماض والأملاح إلخ إلخ..

وتابع الدكتور “مثنى” يمكن أن يكون احتباس السوائل نتيجة خلل في وظيفة ما من وظائف الجسم والتي تتسبب في عدم القدرة على التخلص من هذه السوائل أو نتيجة انسداد ما في الجسم، لذلك فإن الجسم عندما يقوم باحتباس السوائل به يحدث له مشكلة كبرى.

على الجانب الآخر، يعتبر الجسم عبارة عن نسيج موصل بأوعية دموية وموجود في النسيج الضام الذي تحتبس فيه السوائل أو في أي تجويف آخر في الجسم، لذلك فإن أي احتباس للسوائل في جسم الإنسان يمكنه أن يكون بطريقة خاطئة وفي مكان خاطئ أيضا كما أنه يجدر الإشارة إلى أنه لا يقتصر مفهوم السوائل هنا على الماء فقط.

ما هي أعراض احتباس السوائل في الجسم؟

بالتأكيد هناك بعض الأعراض الظاهرة التي نشعر فيها بنتيجة احتباس السوائل في جسمنا وخاصة في المناطق البارزة مثل منطقة تحت الجلد والرئتين والبطن وغيرها من المناطق كما يجدر الإشارة إلى أن لكل شخص طريقته الخاصة في احتباس السوائل داخل جسمه وهذا يعتمد على قدرة الغدد اللمفاوية على التخلص من السوائل من القلب إلى الجسم ومن ثَم إعادة دورتها مرة أخرى حتى يتم عمل فلترة لها عن طريق الكُلى.

أما كبار السن فيمكنهم الشعور باحتباس السوائل في الرجلين بشكل خاص طبقا لقانون الجاذبية الذي يشير إلى أن السوائل تتمركز في رجلي كبير السن الذي لا يتحرك كثيرا ويقوم بمد قدميه للأسفل لمدة طويلة كما تتجمع السوائل في منطقة الظهر على وجه الخصوص عند الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة لأنهم يكونون طريحي الفراش لفترة طويلة.

ما هي أسباب احتباس السوائل في الجسم؟

يعتبر أي اعتلال في الغدد والكبد والكُلى هو سبب رئيسي لاحتباس السوائل في جسم الإنسان بجانب عدم قدرة الجسم على التخلص منها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوية التي تعمل على احتباس السوائل في الجسم ويكون ذلك إما عن طريق طريقة عمل هذه الأدوية أو عن طريق تداخل الأدوية مع بعضها البعض مما يزيد العبء على بعض الأعضاء.

وأردف الدكتور “مثنى صوان” لا أعتقد أن الإنسان الصحي السليم لا يمكنه التخلص من حجم السوائل الزائدة في جسمه ولكن يجب معرفة أن أي احتباس للسوائل في الجسم يكون نتيجة أسباب مرضية غير طبيعية.

إلى جانب ذلك، مع احتباس السوائل في الجسم فإننا طبيا نربط دائما الماء مع ملح الطعام أو ملح الصوديوم بشكل عام حيث أن زيادة الأملاح في الجسم تعمل على زيادة احتباس السوائل لأن الجسم يحاول معادلة التراكيز الموجودة بين الأملاح والماء مما يدفع الجسم إلى امتصاص السوائل عن طريق فلاتر الكُلى لإعادة التوزان بين تركيز الملح والماء في الجسم.

علاوة على ذلك، تقل فعالية بعض الأدوية التي تستخدم للتخلص من السوائل كلما كان المريض غير ممتثل لحمية غذائية صحيحة مع الملح أو أنه يتناول كمية عالية من الملح إن صح التعبير.

ما هو علاج احتباس السوائل في الجسم؟

تعتبر علاجات احتباس السوائل في جسم الإنسام منقسمة بين المريض والطبيب حيث يجب على المريض التحكم في كمية السوائل التي تدخل على الجسم مع مراعاة أن ليس كل مريض يمكنه شرب عدد كبير من ليترات المياه يوميا.

أما الشق الثاني فيجب على الإنسان التحكم في كمية الملح التي يتناولها إلى جانب أن الطبيب يمكنه وصف مدرات البول المناسبة لكل مريض على حده مع مراعاة أن العلاجات قد تصل إلى مرحلة تكون فيها غير مجدية لعلاج هذا المرض (احتباس السوائل) مما يدفعنا إلى فلترة الدم عن طريق جهاز غسيل الكلى.

وأخيرا، تعمل مسكنات المفاصل على حبس السوائل في الجسم بشكل عام كما أنها تقلل من وصول مدرات البول إلى مركز عملها في الجسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: