علاج آلام الظهر عن طريق الهيدروجيل

Backbones،آلام الظهر،العمود الفقري،صورة
آلام الظهر

يمكن لأسباب كثيرة أن تودي إلى ألام الظهر، وهي حاله صحية شائعة جدا بين الناس وفي مختلف الاعمار. يعتبر الانزلاق الغضروفي ومرونة الديسك بين الفقرات أحد أكثر الأسباب التي تؤدي لتلك الآلام والتي قد لا تنتهي إلا بالجراحة، لكن هناك تقنية حديثة قد تساعد على التخلص من الاحساس بالألم المزمن عن طريق حقن مادة هلامية بين الفقرات تزيد من سماكة الغضروف وتعيد حجمة الطبيعي لمكانه الصحيح.

طريق الهيدروجيل لعلاج آلام العمود الفقري واحدة من الطرق الحديثة الهادفة إلى إدارة الألم وعلاج المشكلة في محلها وهي تقوم على ترميم نواة الديسك عن طريق حقنها بشرائح بيولوجية صناعيه آمنه بدون جراحة تمت من خلال إبرة مخصصة لهذا الغرض، وفي الماضي كان أساس علاج الظهر هو الجراحة وزراعة قرص جديد، والآن بفضل تطور تقنيات الطب الموجه بالكمبيوتر فإن التدخل الجراحي قل كثيرًا أمام الصعود الكبير لطرق العلاج المطورة.

ما هي تحديدا طريقة الهيدروجيل؟

أوضح د. محمد ملحم عروس “استشاري جراحة العمود الفقري” في قناة سكاي نيوز العربية أن الهيدروجيل هي مادة هلاليه تتكون من عدة جزئيات فيها قسم مائي، وهي على شكل ثلاثي الابعاد، وأصبح استخدام تلك التقنية لمدة 3 الي 4 سنوات لألآم الظهر، وغرضها هو إعادة النواة اللبية للغضروف المصاب، وهي من أحدث الطرق المستخدمة بالمانيا ونتائجها ايجايبية. وكذلك تستخدم أيضًا لعدسات العين.

هل تقتصر فقط استخدام مادة الهيدروجيل على آلام الظهر والديسك؟ وهل يمكن استخدامها في باقي مفاصل الجسم ؟
وأفاد “د.محمد ملحم ” بأن هناك عدة اسباب لألآم الظهر مثل بداية فتك النواة اللبية، بسبب الجهد الكبير للديسك، والتهاب العصب الحسي مما يسبب آلام بالظهر .

وهذه التقنية لإعادة بناء النواة اللبية عن طريق الكمبيوتر، ويتم تحديد مكان الألم وعندما تدخل شريحة الهييدروجيل إلى الجسم مما يؤدي إلى زيادة حجمها، وخلال 30 ثانية نلاحظ أن المسافة بين الفقرات إرتفعت وبالتالي يقل الضغط على العصب ويقل الالم.

كيف يتقبل الجسم دخول مادة غريبه مثل الهيدروجيل ؟
وتابع “د. محمد ملحم ” بأن مادة الهيدروجيل أنسجتها مقبوله لدى الجسم.

هل نجاح هذه المادة مرتبط بمرحلة معينة؟
وأكمل “د. عروس” أن ليس كل مريض يتم علاجه بالهيدروجيل، وحينما نلاحظ أن المرحلة الأولى من بداية تعب الغضروف والديسك يكون العلاج أسهل باستخدام الهيدروجيل وتكون الطريقة فعالة وناجحة، اما المرحلة الثانية المتقدمة من تعب الغضروف والديسك عندما يكون مضغوط أكثر من نصفه يكون العلاج صعب باستخدام الهيدروجيل.

هل هناك علاج معين يجب أن يتبعه المريض بعد استخدام الهيدروجيل؟
وأضاف “د. محمد ملحم ” بانه يفضل الراحة لمدة 24 ساعه ويليها الشغل حتى يتم الشفاء سريعًا، ثم العلاج الفيزيائي مثل السباحة.

أضف تعليق