عادات يومية وأخطاء تضر الشعر وتضعفه؛ ونصائح هامة للحفاظ عليه

تساقط الشعر

عادات وممارسات نقوم بها يوميًا قد تكون أخطاءً شائعة نقع فيها، ولا ندرك أضرارها على شعرنا؛ فمثلاً طريقة ربطة الشعر ذيل الحصان مريحة للكثيرات وهي في الحقيقة تضعف الشعر، وتتسبب في تساقطه.

ما رأيُك أن نُلقي نظرة عن كثْب على أبرز العادات اليومية التي تُعَد بمثابة أخطاء تضر الشعر وتضعفه. ثُم نسرد لك بعض النصائح الهامة للحفاظ عليه.

أسباب تساقط الشعر وفقدانه

تقول “الدكتورة سوزان الدرع” اختصاصية التجميل والعناية بالبشرة: إن فقدان الشعر وتساقطه له أسباب وعوامل عديدة منها:

  • الأسباب الهرمونية.
  • الأسباب الوراثية.

بجانب بعض الممارسات والأخطاء التي نرتكبها، والتي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، ومن هذه الممارسات والعادات الخاطئة التي تضر بالشعر؛ هي غسل الشعر بالماء الساخن شديد الحرارة لفترة طويلة وبشكل متكرر.

حيث تؤدي هذه الطريقة إلى تخليص الشعر من الزيوت الطبيعة والدهون الطبيعية التي يُفرزها الشعر لحمايته. ومن ثم تتسبب هذه العادة السيئة في ضعف بذور الشعر وبُصيلاته، وتساقطه بشكل كثير.

لذلك تنصح “د. الدرع” بغسل الشعر بالماء الفاتر، لمدة 3 إلى 15 دقيقة، أو الماء المائل للبرودة، لتحفيز الدورة الدموية، وتحفيز إفراز الغدد الدهنية لحماية الشعر من التساقط.

نصائح طبية للحفاظ على الشعر من الضرر

وعن أصحاب الشعر الدهني أوضحت الطبيبة؛ أن أهم نصيحة لأصحاب الشعر الدهني هي استخدام الشامبو الطبي المناسب لفروة الرأس، التي تُساعد على التخلص من الزيوت والدهون الزائدة، وتجعل الشعر أكثر صحياً ولمعاناً.

كما يجب اتباع هذه النصائح للرجل والمرأة. ويجب عد تصفيف الشعر المبلل بعد الاستحمام، وكذلك تجنب استخدام مكواة الشعر الحرارية لتجفيف الشعر المبلل. وتجنب أيضاً تمشيط الشعر المبلل من الجذور.

فكل هذه العادات تؤثر على فروة الرأس، وتُحرق جذور الشعر، كما أن الإفراط في استخدام صبغات الشعر؛ سواء كانت للرجال أو النساء تؤدي إلى تلف بُصيلات الشعر؛ لاحتوائها على مواد كيميائية؛ مثل بيروكسيد الهيدروجين وهيدروكسيد الأمونيوم. فجميعُها تعمل على تقصف الشعر للرجال والنساء.

وفي بعض الأحيان نجد بعض الأشخاص يُفرطون في استخدام الشامبوهات التجارية والبلسم، ويضعونها على فروة الرأس بكميات كبيرة. ظناُ منهم بأنها مُفيدة للشعر وتُخلصهم من الزيوت.

ونحن ننصح دائماً باستخدام الشامبوهات الطبية أو العشبية، وإذا قام الشخص باستخدام الشامبوهات التجارية يجب عليه الاعتدال في استخدامها، وعدم الإفراط في استخدامها.

كما يجب التنويه على عدم استخدام وصلات الشعر التي تؤذي الشعر بشدة، وخاصة في حال وضعها لفترت طويلة، مما تتسبب في تشكل بقعة في فروة الرأس، والتي يصعُب معالجتها.

طريقة تنشيف الشعر وتجفيفه

لا يُفضل تنشيف الشعر بالمكواة الحرارية، أو المجففات الحرارية، بل يُفضل تركه يجف دون استخدام أي شيء، أو باستخدام المجففات القطنية لتجفيفه.

وفي حال اضطررنا لاستخدام المكواة الحرارية؛ يُفضل أن تكون بعيدة عن فروة الرأس، أو في درجة حرارة منخفضة. ويجب أيضاً استخدام الفرشاة الخشبية لتصفيف الشعر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: