الشعور بحرقة بعد الجماع.. السبب التهاب بالمهبل

شارك عبر:

الشعور بحرقة بعد الجماع.. السبب التهاب بالمهبل

تقول صاحبة الاستشارة: أنا سيدة متزوجة منذ 4 سنوات، وكنت أمارس حياتي الزوجية بصورة طبيعية، وحدث لي حمل بعد (6) أشهر من زواجي، وتمت الولادة بشكل طبيعي (أنثى) مع وجود خياطة بعد الولادة، وبدأت مشكلتي بعد الولادة مباشرة، وتتلخص مشكلتي في التالي:

  • أشعر بحرقة تبدأ مع الجماع وتتصاعد تدريجيًّا بعد الجماع، وتظل لمدة ساعة تقريبًا، ثم تبدأ في الزوال التدريجي.
  • في البداية كانت الحرقة قبل الدورة بعدة أيام وبعدها بعدة أيام فقط، ولكن مع الوقت أصبحت الحرقة طوال الشهر بلا استثناء.
  • أشعر برغبة شديدة بعد الجماع مباشرة في التبول، وأثناء التبول أشعر بحرقة شديدة عند مرور البول على المكان، وكأنه يمر على جرح.
  • أشعر بعد الجماع بأني مشدودة عند الوقوف، وكأن هناك خياطة مشدودة، وحتى أنني لا أستطيع الجلوس، وذلك رغم مرور وقت طويل على الولادة (سنتان ونصف)، وهذه الشدة تستمر ساعات طويلة.
  • أنا الآن حامل في الأسبوع الأول من الشهر الثامن في الحمل الثاني، وأثناء هذا الحمل تطورت المشكلة وأصبحت أشد وأقوى عنها قبل الحمل.

علمًا بأنني ذهبت خلال الفترة السابقة لعدة أطباء ولم أصل معهم لحل لحالتي، فبعد الفحص السريري قالوا: إن الخياطة سليمة ولا يوجد بها أي مشاكل، وعضويًّا لا يوجد سبب معين، وبالنسبة للتشخيص منهم من قال إنها حالة نفسية، والبعض قال لا أعرف السبب في المشكلة، وأحدهم طلب عمل (سيمير) تحليل الأنسجة وكانت النتيجة سلبية، وأخيرًا كتب لي أحد الأطباء على مرهم (ديكتاكورت) يستخدم كل ليلة، وبعد استخدامه بفترة شعرت بتحسن بسيط، ولكن ليس جذريًّا، ومع الحمل الثاني لم يَعُد له أي تأثير، بل اشتد الألم وزاد بدرجة كبيرة.

هذا هو ملخص حالتي وأرجو منكم إفادتي بسرعة، جزاكم الله كل خير، وشكرًا.

الإجابة

قال د. محمد نورالدين عبد السلام -إخصائي أمراض النساء والتوليد-: الأخت الفاضلة.. واضح لي أن ما تعانين منه هو التهاب شديد بالمهبل، أي وجود فطريات والتي تزداد شدتها مع الحمل، بدليل ازدياد شدة الحرقة بعد الحمل الثاني.

لذلك ننصح بإيقاف الجماع كلية واستعمال كريم جينو تروسيد Gyno-Trosyd، وهو عبارة عن 3 مباسم يملأ مبسم بالكريم كل مساء ويحقن بالمهبل، وفي الصباح يعمل دش مهبلي بالمطهر Betadin Vag.douch، ويدهن مرهم Betnovate للجلد من الخارج 3 مرات يوميًّا ولا تخشي على الحمل من الكريم المهبلي ولا من الدش المهبلي، فالحامل تجامع زوجها أثناء الحمل بدون أن يحدث أي ضرر للحمل.

كذلك ضروري جدًّا عمل تحليل للسكر في الدم بعد الأكل بساعتين، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد في تكاثر الفطريات ويزيد الالتهابات، وعند انتهاء العلاج وبدء الجماع ننصح بوضع KY GEL عند فتحة المهبل؛ لتسهيل الدخول بدون ألم، ويستمر استعمال الدش المهبلي المذكور مرة كل 5 أيام لعدم تكرار الالتهابات.

أما عن الرغبة في التبول بعد الجماع فهذا لا قلق منه، وهو نتيجة الاحتقان الناتج عن الجماع، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون هذه الحالة نتيجة حالة نفسية، وكذلك لا تفيد ال (سيمير)، أي فحص الأنسجة في تشخيص مثل تلك الحالة، أما عن مرهم (دكتاكورت – Daktacort) فهو يحسن الحالة بقدر بسيط، حيث إنه يزيل الأعراض فقط، ولكن يبقى السبب الأساسي وهو الفطر أو الميكروب موجود فتعود الحالة مرة أخرى.

مع أطيب تمنياتنا بشفاء عاجل وولادة سهلة بإذن الله ﷻ.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top