جفاف العين.. أسباب وعلاج

جفاف العين.. أسباب وعلاج

تفاصيل الاستشارة: أعاني من حدوث جفاف في العين نتيجة نقص إفرازات الدموع، وأعمل مبرمجًا للحاسب الآلي، ومدة عملي قد تصل في بعض الأحيان إلى 10 ساعات في اليوم.

ذهبت إلى طبيب، ووصف لي قطرة للعين Alcon ثلاث مرات في اليوم، لكنني لا أستريح معها وأشعر بحساسية ناتجة عن استعمالها.. فهل هناك بديل آخر لعلاج الجفاف بالعين؟ وهل لكم أن تعطونا نبذة عنه؟ وهل ينبغي عليّ أن أُغيّر مجال عملي لتفادي أي مضاعفات مستقبلية؟ وجزاكم الله خيرًا.

⇐ د. مالك يوسف الأبكع «اختصاصي طب العيون وجراحتها» أجاب السائل؛ فقال: الأخ العزيز.. شفاك الله وعافاك.. إن جفاف العين “Xerophthalmia” ينجم عن وجود خلل في غدد الدمع المساعدة وخلايا “كوبلت” التي تفرز جزءًا من الدمع، أما غدد الدمع الرئيسة فلا يؤدي إزالتها لحدوث جفاف العين.

وعن الأسباب الرئيسية في حدوث ذلك فهي:

  • أسباب عامة، مثل: نقص فيتامين أ.
  • وأسباب موضعية بالعين، مثل:
    • تندب الملتحمة الناجم عن التراكوما والدفتيريا والحروق.
    • التعرض الطويل للملتحمة بعدم إغلاق العين، والذي ينجم عن جحوظ العين أو انقلاب الأجفان للخارج، أو ما يسمى عين الأرنب؛ حيث لا تغلق الأجفان تماما؛ وهو ما يبقي جزءًا من الملتحمة والقرنية معرضًا للهواء الخارجي وعدم ترطيبها بالدمع.

وفي هذه الحالة يشكو المريض من الشعور بجفاف العين والحرقة وعدم الارتياح، وبالفحص السريري تبدو الملتحمة جافة فاقدة للمعانها مع تقرن النسيج الظهاري للملتحمة، وتظهر بقع بيضاء تسمى بقع بيتوت Bitot Spot.

أما العلاج فيكون بتعويض فيتامين “أ” في حالة نقصه، وإعطاء قطرات الدمع الاصطناعي عدة مرات باليوم أو السيروم الفيسيولوجي؛ فهذا يريح العين كثيرا.

أخي الكريم أنصحك بإعادة الفحص وتحديد سبب جفاف العين، ومن ثم وصف العلاج المناسب، علمًا أن طبيعة عملك لا علاقة لها بما تشكو منه، مع خالص أمنياتي لك بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: