سايزين – Saizen | لعلاج حالات فشل النمو

سايزين Saizen / سوماتروبين Somatropin

برجاء قراءة هذه الصفحة بعناية قبل استخدام عقار سايزين 1.33 مجم /3.33 مجم، أن Saizen موصوف لك شخصيا ولا يجب إعطاؤه للآخرين لأنه قد يضرهم حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض.
أحتفظ بالصفحة، قد تحتاج للإطلاع عليها وقراءتها مرة اخري.

ما هو عقار Saizen وفيما يستعمل؟
يحتوي عقار سايزين على هرمون النمو البشري الماشوب والمحضر بواسطة الهندسة الوراثية من خلايا ثديية معدلة وراثيا (سوماتروبين).
أن السوماتروبين الموجود في عقار سايزين يطابق في تكوينه هرمون النمو البشري الموجود في الإنسان، والذي يتم إفرازه بواسطة الغدة النخامية. إن التأثير الهام لمستحضر سوماتربين هو تنشيط وحث النمو، كما أنه يؤثر على عمليات الأيض للبروتينات، الكربوهيدرات، الدهون.

دواعي استعمال Saizen

يستخدم عقار سايزين في الأطفال لعلاج:
• حالات فشل النمو الناتج من نقص إفراز هرمون النمو الداخلي.
• حالات متلازمة تيرنر في البنات (هو مرض وراثي تشمل أعراضه نقص في نمو الجسم مصحوبا بنقص في نمو المبايض).
• حالات نقص وتراجع النمو المصاحب لحالات الفشل الكلوي المزمن (اضطراب في وظائف الكلي) في الأطفال قبل سن البلوغ.
• حالات تراجع النمو في الأطفال الذين يعانون من صغر الحجم عند الولادة مقارنة بعمرهم الحملي والذين لا يصلون إلى معدل نموهم الطبيعي عند سن 4 سنوات أو أكثر.
كما يستخدم عقار سايزينه في الأشخاص البالغين لعلاج:
• حالات النقص الواضح في إفراز هرمون النمو والذي يبدا في مرحلة الطفولة أو أثناء الرشد.
لا يعطي عقار سايزين إلا بواسطة روشتة طبية وتحت إشراف الطبيب المعالج.

ما الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار؟
إن عقار سايزين يفقد تأثيره الفعال في حالة توقف عظام الطفل عن النمو. وتحدث هذه الحالة عندما يتم غلق الكردوس (جزء من العظم النامي).
يقوم الطبيب المعالج بعلاج كل حالة على حدة. كما أنه يجب أتباع تعليمات الطبيب بدقة مع استمرار ملاحظة الحالة بصفة دورية.

موانع استعمال Saizen سايزين

يحظر إعطاء عقار سايزين في الحالات الأتية:
• حالات الحساسية تجاه المادة الفعالة ( سوماتروبين ) أو أي من مكونات العقار او المذيب وسوف يقوم الطبيب المعالج بعمل اللازم في مثل هذه الحالات.
• اثناء وجود بعض الأمراض الأخرى (حالات السكري الشديد، الأورام النشطة) أو أثناء بعض العلاجات المعينة (علاج السرطان).
• في المرضى الذي يعانون من أمراض العين المصاحبة لمرض السكر (اعتلال الشبكية السكري). • أثناء الحمل والرضاعة.

احتياطات استعمال Saizen:
يجب أن يتم العلاج بواسطة عقار سايزين تحت اشراف طبيب متخصص في تشخيص وعلاج حالات النقص في إفراز هرمون النمو.
إذا كنت (او طفلك تعاني من أي مرض دماغي في الماضي (ورم بالمخ)، فإن الطبيب سوف يقوم بعمل بعض الفحوصات الدورية للتأكد من عدم رجوع المرض. كما أنه لا توجد اي أدلة علي أن عقار سايزينه يمكن أن يزيد من فرص ظهور هذه الأمراض. قد يحدث أثناء العلاج بواسطة هرمون النمو، نقص وظيفي في عمل الغدة الدرقية، لذا يجب قياس مستوي إفراز هرمون الغدة الدرقية في الدم بصفة دورية بواسطة الطبيب المعالج، وإذا تم تشخيص حدوث نقص في هذا الهرمون لك (أو لطفلك)، فإن الطبيب المعالج سوف يقوم بوصف علاج هرمون إضافي.

إن حالات نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية تتميز بوجود أي من الأعراض الأتية: ضعف عام، شعور بالتعب، اضطرابات نفسية، زيادة في الوزن، تورم بالوجه، إمساك، تغير في الصوت، نقص واضح في ضربات القلب.

في حالة الأطفال الذين يعانون من نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية والذي تم تشخيصه، وفي حالة المرضى قبل سن البلوغ يجب أن يتم قياس عمر العظم بصفة دورية، حيث أن عملية غلق الكردوس (غضروف النمو) قد تحدث بسرعة جدا.

يجب استشارة الطبيب المعالج فورا في حالة حدوث صداع شديد أو صداع مستمر، اضطرابات في الرزية (الرؤية المزدوجة مجال النظر المحدود)، اضطرابات في الوعي، غثيان، قيء أو حمي. في بعض حالات الأمراض الدماغية النادرة والمعروفة باسم القرص المختنق قد يلزم فحص العين بصفة دورية، سوف يقوم الطبيب المعالج بإيقاف هرمون النمو لفترة ثم يبدا العلاج مرة أخري لاحقا.

بعد إعطاء عقار سايزين قد تشعر (أو طفلك) ببعض الدوار أو عدم الاتزان وذلك لهبوط مستوي السكر بالدم، وهذا يحدث لفترة بسيطة ويختفي بسرعة . كما أنه قد يرتفع معدل السكر في الدم لك (او لطفلك خلال 2-4 ساعات بعد إعطاء العلاج وحيث أن العلاج بواسطة هرمون النمو يمكن أن يؤثر في تحكم الجسم في مستوي السكر، فإنه ينصح باختبار معدل السكر في الدم بصفة دورية بواسطة الطبيب المختص.

يمكن أن يؤدي سوماتروبين إلى زيادة معدل السكر الخاص بك او بطفلك) في الدم وإذا كان هناك أي شخص في العائلة مصاب بمرض السكري أو إذا كنت تعاني أنت (أو طفلك) من مرض السكري فإن الطبيب المعالج سوف يقوم بمتابعة الحالة ومستوي السكر في الدم وقد يغير من العلاج لمرض السكري أثناء العلاج بواسطة عقار سايزين.

في حالة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات هرمونية او اضطرابات كلوية قد تحدث لهم مشاكل في عظمة الحوض . وإذا كان الطفل يعاني من فشل كلوي مزمن فإنه ينصح بالفحص الدوري للتاكد من عدم وجود أي امراض بالعظام إنه من غير المعروف حتى الآن، ما إذا كان العلاج بواسطة هرمون النمو في الأطفال له أي تأثير على أمراض العظام او مشاكل الكلي.
لذا فإنه ينصح بعمل فحص دوري بواسطة أشعة اكس علي عظمة الحوض قبل البدء في العلاج . وإذا تم ملاحظة أي صعوبات في المشي أثناء العلاج بواسطة عقار سايزين أو إذا كان هناك أي شكوى من وجود الام بالمفاصل (الحوض أو الركبة) أو حدوث بداية عرج في المشي فانه يجب الاتصال بالطبيب المعالج فورا، والذي يجب بدوره أن يؤكد عدم وجود علاقة بين هذه الأعراض وحدوث أي انفصال في كردوس عظمة الفخد، وذلك قبل البدء في العلاج بواسطة عقار سايزين مرة أخري.

في الأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن، يجب إيقاف العلاج قبل زراعة ونقل الكلي.
في المرضي الذي يعانون من متلازمة تيرنر، الذين يتم علاجهم بواسطة عقار سايزين، يجب أن يخضعوا للفحص الطبي المستمر خاصة مع وجود أي آلام بالعظم.

كقاعدة عامة، فإن الاستخدام المصاحب للأدوية الأخرى مع عقار سايزين لا يصاحبه أي خطورة، ولكن قد تؤدي بعض الأدوية إلى التأثير في فاعلية العلاج بواسطة هرمون النمو، مثل السيترويدات القشرية (الكورتيزون، البريدنيزون)، الهرمونات الجنسية (استروجين، تيستوستيرون)، هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين). إن الطبيب المعالج هو الوحيد الذي يقرر إمكانية ضبط الجرعة المستخدمة من هذه العقاقير في حالة استخدام أي منها مع عقار سايزين كما انه سوف يقوم بشرح الاحتياطات الواجب اتباعها.

إن عقار سايزين 3.33 مجم يتم تعبئته مع وجود سائل مذيب يحتوي علي كلوريد الصوديوم والكحول البنزيلي. والذي قد يكون خطيرة في حالة الأطفال تحت سن 3 سنوات. لذا فإنه يتم تحضير عقار سايزين بواسطة محلول ملح أو ماء معقم معد للحقن بدلا من السائل المذيب الموجود في عبوة العقار لمثل هذه الحالات.

ينصح أيضا بالفحص الدوري والمستمر أثناء العلاج بواسطة عقار سايزين، في المرضي الكبار في السن (أكثر من 60 عاما) او المرضي الموصوف لهم العلاج لمدة طويلة بواسطة عقار سايزين يجب أيضا تغيير مكان الحقن يوميا وذلك لمنع حدوث أي ضرر بالجلد وخاصة إذا تم الحقن في نفس المكان لأكثر من مرة سوف يقوم الطبيب المعالج بتوضيح الأماكن المناسبة للحقن في الجسم.
يجب ايضا أخبار الطبيب في حالة ما إذا كنت (او طفلك) تعالي من أي أمراض أخري أو في حالة وجود أي حساسية او كنت تتناولين أي عقاقير أخري.

هل يمكن استخدام عقار سايزين Saizen أثناء الحمل والرضاعة؟
لا يجب استخدام عقار سايزين أثناء الحمل والرضاعة، كما أنه ( ينصح باستخدام أي وسيلة غير هرمونية مناسبة لمنع الحمل اليس حبوب منع الحمل) أثناء العلاج.

كيفية استخدام عقار سايزين Saizen

الجرعة:
ينصح باخذ الجرعة ليلا، أن عقار سايزين يمكن أن يتم حقنه تحت الجلد أو في العضل تبعا لدواعي الاستعمال، وسوف يتم تحديد الجرعة وطريقة الحقن تبعا لوزن الجسم أو مساحة سطح الجسم وذلك بواسطة الطبيب المعالج كما يلى:
1- في حالات نقص او تراجع النمو الناتج من الإفراز الغير كاف من هرمون النمو الداخلي. الجرعة: 0.7 – 1.0 مجم/م2 من مساحة سطح الجسم او 0.025 – 0.035 مجم/كجم من وزن الجسم في اليوم بالحقن العضل أو تحت الجلد.
2- حالات نقص أو تراجع النمو الناتج من متلازمة تيرنز الجرعة: 1.4 مجم/م2 من مساحة سطح الجسم أو 0.045 – 0.050 مجم/كجم من وزن الجسم في اليوم بالحقن تحت الجلد إذا كانت ابنتك تحت العلاج بواسطة الستيرويدات البنائية الغير ذكرية، فإن هذا قد يغير من استجابتها للعلاج بواسطة هرمون النمو، لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج.
3- حالات نقص او تراجع النمو المصاحب للفشل الكلوي المزمن
الجرعة: 1.4 مجم/م2 من مساحة سطح الجسم او 0.045 – 0.050 مجم/كجم من وزن الجسم في اليوم بالحقن تحت الجلد إن فترة العلاج يتم تحديدها فقط بواسطة الطبيب المعالج لكل حالة وهي عادة تستمر لعدة سنوات حتى يتم انتهاء نمو العظم وغلق الكردوس او حتى يصل إلي الطول النهائي لسن البلوغ ).
4- حالات تراجع النمو للذين يعانون من صغر الحجم عند الولادة مقارنة بعمرهم الحملي 1-2 مجم /م2 من مساحة سطح الجسم أو 0.035 – 0.067 مجم / كجم من وزن الجسم يوميا وذلك عن طريق الحقن تحت الجلد.

5- حالات نقص هرمون النمو في البالغين:
إن الجرعة الموصوفة هي 0.15 – 0.3 مجم /يوميا بالحقن تحت الجلد، ويتم زيادة هذه الجرعة تدريجيا بواسطة الطبيب المعالج إذا لزم الأمر، ونادرا ما تزيد هذه الجرعة عن 1.0 مجم/يوميا وينصح بصفة عامة أن يتم اخذ أقل جرعة فعالة، كما انه ينصح ايضا بتقليل الجرعة في المرضي الكبار في السن أو ذوي الوزن الزائد.
يتم ايضا تحديد مدة العلاج في المرضى البالغين بواسطة الطبيب المعالج والتي قد تمتد لعدة سنوات لذا فانه ينصح بالفحص الدوري المستمر لتحديد إمكانية استكمال العلاج من إيقافه.

يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة ولا يجب تغييرها من تلقاء نفسك، ينصح بالاتصال بالطبيب المعالج و الصيدلي في حالة ما إذا كان هناك شك في زيادة فاعلية او عدم فاعلية العلاج.

طريقة الحقن:
يوجد العقار المجفف في قارورة قابلة للوخز مع المذيب الموجود في العبوة، ولتحضير سايزين 1.33 مجم، يتم حقن 0.5 ملل من المذيب (0.9% محلول ملح) في قارورة العقار.
ولتحضير سايزين 3.33 مجم فانه يتم حقن 0.5 ملل على الأقل من المذيب كابح البكتيريا (0.9% محلول ملح، 0.9% الكحول البنزيلي) في قارورة العقار.
يتم بعد ذلك تحريك القارورة بحركة دائرية بسيطة حتى يتم إذابة كل المكونات في القارورة، يجب أن يكون المحلول النهائي صافي وخال من اي عوالق وإلا لا يسمح بالحقن، يجب أن يتم توضيح ذلك للمريض.

للحقن الذاتي للعقار، برجاء قراءة التعليمات الآتية:
1 تحضير محلول عقار سايزين للحقن.
• يتم غسل الأيدي بالماء والصابون مع الحفاظ على نظافة أي أدوات بقدر الإمكان.
• يتم تجميع كل شئ مع وضع كل الأدوات على سطح نظيف:
قارورة عقار سايزين، قارورة او امبولة السائل المذيب، سرنجة واحدة مثبت بها إبرة للحقن، مسحة مبللة بالكحول مع مسحة جافة من الشاش أو القطن.
• بعد ذلك يتم فتح امبولة المذيب، او ازالة الغطاء الخارجي القارورة المذيب بعد تنظيف سطح القارورة المطاطي بواسطة المسحة المبللة بالكحول وعدم لمس السطح بالأيدي.
• يتم إزالة الغطاء الواقي لإبرة السرنجة(مع عدم التخلص منه) ثم غرس سرنجة الحقن في أمبول المذيب أو قارورة المذيب ثم يتم بعد ذلك سحب السائل المذيب ببطء وذلك بجذب كباس السرنجة للوراء (انظر شكل 2.1).
• قم بإزالة الغطاء الواقي لقارورة عقار سايزين، ثم يتم غرس إبرة سرنجة الحقن في الغطاء المطاطي للقارورة مع ضغط الكباس لأسفل حتى يتم تفريغ السرنجة من السائل المذيب، وبعد ذلك يتم سحب السرنجة وتوضع على السطح النظيف مع عدم لمس السرنجة بالايدي (انظر شكل 3).

• يتم إذابة عقار سايزين في المذيب بواسطة تحريك القارورة بصورة دائرية مع مراعاة عدم رج القارورة وتعكير المحلول (انظر شكل 4).
• يتم بعد ذلك تعبئة سرنجة الحقن بواسطة عقار سايزين الذي تمت إذابته، مع مراعاة سحب الجرعة الموصوفة فقط بواسطة الطبيب المعالج (انظر شكل 5).
ملاحظة: لإزالة اي فقاعات هوائية من السرنجة، يجب وضع السرنجة لأعلي مع طرق السرنجة بواسطة الأصابع حتى يتجمع الهواء على السطح العلوي لها ثم بعد ذلك يتم الضغط علي الكباس ببطء حتى يتم إزالة فقاعات الهواء وظهور نقطة من السائل في مؤخرة الإبرة (انظر شكل 6).

2- كيفية حقن Saizen يوميا لنفسك:
– يتم تحضير أي من الأماكن المناسبة للحقن والتي يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج: 1) الوجه الخارجي للذراع العلوي، 2) أسفل البطن، 3) جوانب الأرداف، 4) جانب الفخذ (انظر شكل 7).
ويجب تغيير مكان الحقن بصفة دورية.
– لا يجب الحقن في أي مكان يوجد به تورم، عقد، الم، هبوط في الجلد، كما يجب اخبار الطبيب المعالج في حالة وجود أي اجزاء غير منتظمة بالجلد.
– يتم غسل الجلد جيدا بالماء والصابون ثم يتم تطهيره بواسطة مسحة الكحول، بعد ذلك يتم قرص الجلد في منطقة الحقن وبعد ذلك يتم رشق الأبرة بزاوية 90° مثل السهم الصغير (انظر شكل 8).
– ثم بعد ذلك يتم الحقن في الجلد بحركة سريعة وذلك بدفع الكباس بعناية حتى يتم تفريغ السرنجة تماما والانتهاء من محلول العقار.
– يتم بعد ذلك إزالة السرنجة وتطهير مكان الحقن بواسطة المسحة الجافة أو بالشاش.
– بعد ذلك قم بوضع الغطاء الواقي للسرنجة و التخلص منها في صندوق القمامة المعد لذلك.
– ينصح عادة بتغيير مكان الحقن يوميا وذلك لمنع حدوث أي ضرر بالجلد مع تدليك مكان الحقن.

الآثار الجانبية لعقار Saizen سايزين

قد تحدث الآثار الجانبية الآتية مع استخدام سايزين:
في بداية العلاج قد يحدث بعض الاحمرار والألم والحكاك مكان الحقن، وغالبا ما تختفي هذه الأعراض مع استمرار العلاج، ينصح بإخبار الطبيب المعالج إذا كانت هذه الأعراض شديدة
ومزعجة نادرا ما يحدث في بعض الحالات ظهوراجسام مضادة تجاه السوماتروبين، وهذه الأجسام المضادة ليس لها اي تاثير سلبي على فاعلية العقار.

في عدد قليل من الأطفال الذين يعانون من نقص إفراز هرمون النمو، قد يصابون بمرض اللوكيميا والذي ليس له علاقة ما إذا كان هؤلاء الأطفال يعالجون بواسطة هرمون النمو ام لا قد يكون نسبة حدوث هذا المرض اعلى منها في هؤلاء الأطفال، لكنه لم تثبت حتى الآن وجود أي علاقة مباشرة بين العلاج وحدوث هذا المرض.

إذا كنت (أو طفلك تعاني من صداع شديد أوصداع مستمر مصحوب بغثيان وقيء أو مشاكل بصرية فإنه يرجي الاتصال بالطبيب المعالج فورا (انظر احتياطات الاستعمال).

كما أنه ينصح بنفس الشيء في حالة حدوث أي عرج بالمفاصل غير معروف سببه.
يجب ايضا متابعة وظائف الغدة الدرقية بصفة دورية، وذلك لأن العلاج بواسطة هرمون النمو قد يؤدي الي انخفاض معدل هرمونات الغدة الدرقية في الدم، والذي قد يستدعي العلاج الإضافي بواسطة هذه الهرمونات إذا لزم الأمر.

إن الاستخدام الغير منتظم للعقار قد يؤدي إلى انخفاض معدل السكر في الدم والذي يظهر في صورة رعشة أو دوار.

يجب أيضا اختبار معدل السكر في الدم بصفة منتظمة وذلك لتجنب حدوث أي اضطراب في هذا المعدل اثناء العلاج حيث أن هرمون النمو قد يغير من تعامل الجسم مع السكر قد يحدث ايضا تجمع للسوائل، ألم بالمفاصل، اضطرابات بالمفاصل، ألم بالعظم والعضلات، خشونة، اضطرابات حسية أثناء العلاج بواسطة هرمون النمو، وغالبا ما تظهر هذه الأعراض في بداية العلاج وتختفي باستمراره قد يحدث أيضا في الأشخاص البالغين متلازمة النفق الرسغي والذي يؤدي بدوره إلي ألم مستمر بعظام الرسغ، شعور بالحرقان، ألام وتنميل بالأيدي، إذا حدث اي من هذه الأعراض، يرجى الاتصال بالطبيب المعالج فورا.

ما الذي يجب أن يؤخذ أيضا في الاعتبار؟
يتم تخزين عقار سايزبن في درجة حرارة 2 – 8 درجة مئوية، كما أنه يجب استخدام العقار فقط أثناء فترة الصلاحية المدونة على العبوة.
بعد تحضير المحلول، يمكن الاحتفاظ بعقار سايزين 1.33 مجم صالحا لمدة 3 أيام في الثلاجة في درجة حرارة 2 – 8 درجة مئوية. ولكن ينصح باستخدامه خلال 24 ساعة، لا يجب استخدام العقار لأي سبب بعد تاريخ الصلاحية المدونة على العبوة.

يمكن أيضا الاحتفاظ بعقار سايزين 3.33 مجم لمدة أسبوعين بعد تحضيره في الثلاجة في درجة حرارة 2 – 8 درجة مئوية.

يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال
يمكن الحصول على أي معلومات إضافية من الطبيب المعالج او الصيدلي وهم على دراية تامة Saizen كما ان ينصح ايضا بإعادة اي عقار لم يستخدم أو انتهت صلاحيتها.

ما الذي تحتوي عليه عبوة عقار Saizen سايزين؟
تحتوي كل قارورة من عقار سايزين 1.33 مجم علي المادة الفعالة وهي سوماتروبين (هرمون النمو البشري المأشوب)، السواغ عبارة عن مانيتول، فوسفات الصوديوم، كلوريد الصوديوم.
وتحتوي أمبولة المذيب علي 1 ملل من محلول الملح (0.9%).

تحتوي كل قارورة من عقار سايزين 3.33 مجم على المادة الفعالة وهي سوماتروبين (هرمون النمو البشري الماشوب)، السواغ عبارة عن ما نيتول، فوسفات الصوديوم.

وتحتوي أمبولة المذيب علي 5 ملل من المحلول الكابح للبكتريا (0.6% كلوريد الصوديوم، 0.9% الكحول البنزيلي).

ما هي العبوة المتاحة؟ أين يتم الحصول على عقار سايزين؟
يتم الحصول على العقار من الصيدلية بواسطة روشتة طبية لمرة واحدة فقط.

يوجد عقار سايزين في صورة عبوات كالآتي:
سايزين 1.33 مجم: عبوات تحتوي علي قارورة واحدة أو 10 قارورات من المسحوق المجفف مع أمبولة واحدة أو 10 امبولات من السائل المذيب 1 ملل.
سايزين 3.33 مجم:عبوات تحتوي علي قارورة واحدة أو 10 قارورات من المسحوق المجفف مع قارورة واحدة أو 10 قارورات من السائل المذيب 5 ملل.

إرشادات:
Saizen هو مستحضر يؤثر في صحتك وهو أيضا خطر عليك في حالة استهلاكه بخلاف التعليمات، يجب اتباع روشتة الطبيب وكذا طريقة الاستخدام والتعليمات بواسطة الصيدلي الطبيب والصيدلي خبراء في الطب وSaizen مخاطره وفوائده يجب ألا تقطع مدة العلاج الموصوفة بدون إذن الطبيب المعالج يجب ألا تكرر نفس العلاج بدون استشارة الطبيب.

الشركة المصنعة: معامل شركة سيرونو للأدوية سي أتش 1170 أوبون سويسرا.

صورة , عبوة , دواء , لنقص النمو , سايزين , Saizen
صورة: عبوة سايزين Saizen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: