زيادة الوزن في فترة الحمل

الحامل ، فترة الحمل ، الإمساك ، الجنين ، حجم الرحم ، زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن خلال فترة الحمل من الهواجس الكبيرة التي تثير اهتمام المرأة الحامل، وللحديث عن ذلك معنا “الدكتورة / ربى مشربش – أخصائية التغذية”

ما سبب زيادة الوزن خلال فترة الحمل؟

هناك أخطاء عديدة شائعة في الحمل والتي منها أن الجنين يمكنه أن يأكل ما تأكله المرأة الحامل مما يدفع المرأة الحامل إلى الأكل بكميات أكبر على أساس أن الجنين ينتقي من الطعام الذي تتناوله الأم مما يؤثر على زيادة الوزن بالتالي يؤثر ذلك سلبا على الجنين.

وتابعت ” ربى مشربش “: عند ظهور سكر الحمل فإن ذلك يدفعنا إلى القلق على الجنين والقلق من الولادة المبكرة والولادة القيصرية مما قد يؤثر على الإجهاض إلى جانب القلق من زيادة حجم الجنين عند وصوله إلى أربعة كيلو ونصف.

ما هو الوزن الطبيعي لوزن المرأة الحامل؟

يعتمد وزن المرأة الحامل كثيرا على وزنها قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم BMI.

في حالة وجود وزن المرأة الحامل أقل من وزنها الطبيعي فإنه لابد لها من زيادة الوزن خلال فترة الحمل من 12 إلى 18 كيلو.

أما إذا كان وزن المرأة الحامل ضمن وزنها الطبيعي فإنه يستوجب عليها فقط زيادة الوزن من 11 غلى 16 كيلو، وفي حالة وجود لديها زيادة وزن لا تصل للسمنة المفرطة فمن المسموح لها أن تزيد من 7 إلى 11 كيلو.
أما في حالة وجود زيادة وزن تحت نطاق السمنة المفرطة فمن الممكن أن تزيد الحامل خلال فترة الحمل من 5 إلى 9 كيلو فقط.

في حالة الحمل في توأم فيمكن للحامل أن تزيد في وزنها حتى 24 كيلو مما يعتبر هذا تدرجاً في زيادة الوزن متناسبا مع وزنها الطبيعي قبل الحمل.

وتابعت أخصائية التغذية ” ربى مشربش “: يجب على الحامل الانتباه كثيراً إلى نوعية الغذاء الذي تتناوله خلال فترة الحمل حتى لا يؤثر سلباً عليها.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها للمرأة الحامل؟

تمر الحامل خلال فترة الحمل ببعض التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على جسمها بشكل عام كما يمكن أن يحدث لها بعض المشاكل في الجسم مثل التقيؤ وغيرها من الأعراض..

من المشاكل والتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تتأثر بها الحامل هي زيادة حجم الرحم وحجم الجنين مع زيادة حجم الدم ويمكن ملاحظة ذلك من خلال حجم الرحم والسائل حول الجنين كما يجب معرفة أنه في أول 3 أشهر من الحمل لا يجب على المرأة الحامل الزيادة في الوزن حيث تبدأ زيادة الوزن بعد الشهر الثالث من الحمل كما تبدأ الحامل في عدم تقبل رائحة الأكل إلى جانب رفضها لبعض الأطعمة مع الشعور بالتقيؤ والإمساك والغثيان خلال فترة الحمل مع الشعور بالحرقة.

يُفضل في أول 3 أشهر من الحمل ألا تزيد الحامل من وزنها، لذلك يُفضل أن تُعطى الحامل خلال تلك الفترة سعرات حرارية بسيطة مع التركيز على الألبان والخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك مع إمكانية زيادة البروتين والتقليل من الدهون إلى جانب ضرورة تجنب أكل الشيبس والشوكولاتة حيث أن السكريات المضافة التي تأتي من البسكوت والشوكولاتة والشيبس والمشروبات الغازية هي أكثر أشياء يمكنها أن تزيد من وزن الحامل بشكل سريع والتي تستسهل الحامل في تناولها في أول 3 اشهر بسبب شعورها بالغثيان في أول الحمل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: