روبوت يقوم بالعمليات الجراحية للعين

عملية، جراحية،صورة
عملية جراحية

مقدمة: ابتكر باحثون في بريطانيا روبوتا، يستطيع القيام بالجراحات الدقيقة في العين. ويعلق الباحثون الأمل على هذا الإبتكار، في جراحات مرضى المياه البيضاء، من دون أن تتأذى العين.

حيث طوّر الباحثون في بريطانيا روبوتا متناهي الصغر للقيام بالجراحات الدقيقة للعين في المستقبل وقال الباحثون أن قطر الروبوت لا يزيد عن ٢ ملليمتر وهو مزود بيدين صغيرتين يمكن تزويدهما بآلات جراحية مشددين على أهميته في القيام بعمليات جراحية لعلاج مرض إعتام عدسة العين كونه أكثر دقة من اليد البشرية ويأمل العلماء في تطوير الروبوت خلال السنوات القليلة المقبلة وتوفيره للأطباء في مختلف أنحاء العالم.

حيث يعد الاقتراب من عدسة العين من دون كسرها أحد أصعب أجزاء عملية إعتام عدسة العين لكن الروبوت يسهل هذه العملية بشكل كبير لا سيما بعد ربطه بالحاسب الآلي وأجهزة التصوير المتطورة، كما ان صنع الروبوت من مادة البولي ايثيلين القوى للغاية والذى تستخدمه ناسا في بعض مهماتها الفضائية إضافة إلى حجمه الصغير يفتح آفاقا واسعة لدي الجراحين لإجراء عمليات جراحية دقيقة كان يصعب اجرائها في الماضي. يعد مرض إعتام عدسة العين أو ما يسمي بالمياه البيضاء مسؤول عن إصابة نحو ٢٤ مليون حالة عمى حول العالم، وهو مرض يصيب العين وتتمثل أعراضه في عدم وضوح الرؤيا وتعود أغلب حالات هذا المرض إلى التقدم في السن وارتباطه أيضا بمرض السكري.

ما هو مرض إعتام عدسة العين وكيف يمكن لهذا الروبوت أن يساهم في إجراء العملية الجراحية ؟
يجيب استشاري أمراض وجراحة العيون الدكتور طارق موسى، اقتحمت الروبوتات مجال الطب مثلما اقتحمت مجال التكنولوجيا وأصبحت متواجدة بشكل كبير ولكن يجب التنويه على أن الروبوت هو ليس من يقوم بالعملية الجراحية بالكامل ولكنه يعد وسيلة مساعدة لا تلغي عمل الطبيب والفكرة حاليا قيد الدراسة والتطوير وتحتاج للمزيد من الأبحاث حتي يصبح من الممكن استخدامها.

كما يجدر التنويه إلى أنه أصبح بالفعل بإمكان الطبيب بمساعدة الأجهزة المتطورة رؤية المنطقة التي سيجرى فيها العملية عبر شاشة ثلاثية الأبعاد والتحكم بها عن بعد، ويعد استخدام الروبوت في مجال جراحة العين متأخر بعض الشيء عن باقي المجالات وذلك لصغر حجم العين والدقة العالية المطلوبة في جراحات العين والتي تصل للميكرونات ولذلك يعتبر الروبوت كمساعد للجراح حيث يمكنه من الوصول للمناطق الدقيقة وإجراء مناورات أكثر دقة.

هل هناك أنواع من مرض المياه البيضاء ومن هم الأشخاص المعرضين للإصابة به ؟
أضاف الدكتور طارق موسي: مرض المياه البيضاء هو عباره عن إعتام بعدسة العين فمن المعروف أن عدسة العين هي شفافة في الوضع الطبيعي، ويعد السبب الرئيسي لهذا المرض هو التقدم بالسن وهناك أسباب أخرى مثل الإضطرابات الإستقلابية ومرض السكري وهو يعد أحد الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بالعمى، وتعد نسبة نجاح العمليات الجراحية لعلاج هذه المشكلة مرتفعة جدا ونسب الفشل لا تتعدي ١٪، ومن هنا تنشأ الحاجة لدراسة ما ان كان الأمر يتطلب روبوت من عدمه غير أن القرار يحتاج لدراسات معمقة ومستفيضة.

ماهو مستقبل الجراحة التقليدية ؟
قناعتي الشخصية أنه لا يمكن للروبوت أن يغني تماما عن الجراح حيث أن مهمة الروبوت هي تقديم المساعدة في العمل الجراحي الدقيق جدا الذي لا يمكن لليد البشرية أن تجريه أو تناور فيه حيث ان لليد البشرية حدود في المناورة فيمكن بمساعدة الروبوت فتح آفاق جديدة للعمل الجراحي لا يمكن إجرائه باليد البشرية فقط.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: