دونازيل – Donazil | لعلاج النسيان أو الزهايمر

دونازيل أقراص مغلفة Donazil tablet / دونيبيزيل-دونيبزيل هيدروكلوريد Donepezil HCL

• برجاء قراءة هذه الصفحة بأكملها بعناية قبل البدء في إستعمال هذا الدواء:
– إحتفظ بهذه الصفحة ربما تحتاج أن تقرأها مرة أخرى.
– إذا كان لديك مزيد من الأسئلة برجاء أن تسأل طبيبك أو الصيدلي.
– هذا الدواء موصوف لك شخصياً ولا ينبغي أن تُعطي منه للآخرين لأنه قد يُسبب لهم ضرر حتى إذا كانت أعراضهم مشابهة لأعراضك.

• في هذه الصفحة:
1- ما هو دونازيل وما هي إستعمالاته؟
2- قبل أن تتناول دونازيل.
3- كيفية تناول دونازيل.
4- الآثار الجانبية الممكنة.
5- تخزين دونازيل.
6- معلومات أخرى.

1- ما هو/ دواعي استعمال دونازيل ؟

ينتمي دونيبزيل هيدروكلوريد لمجموعة مثبطات أسيتيل كولين استيراز. يزيد دونيبزيل هيدروكلوريد من مستوى مادة أسيتيل كولين المسئولة عن الذاكرة في المخ عن طريق خفض معدل تكسير أسيتيل كولين. يُستخدم دونيبزيل هيدروكلوريد لعلاج النسيان أو الزهايمر حيث يتميز هذا المرض بزيادة فقدان الذاكرة، الإرتباك، تغيرات مزاجية ونتيجة لذلك فإن مرضى الزهايمر يجدون صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية.

2- قبل أن تتناول أقراص دونازيل Donazil tablet:

• لا تتناول دونازيل:
إذا كان لديك حساسية مفرطة لمادة دونيبزيل هيدروكلوريد أو أي من المكونات الأخرى. يجب إخطار الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دونيبزيل هيدروكلوريد إذا كنت تُعاني من أي من الأعراض الآتية: قرحة بالمعدة أو الإثنى عشر، تشنجات، عدم الإنتظام في ضربات القلب، ربو أو أي أمراض صدرية أخرى، إلتهاب كبدي وبائي أو أمراض بالكبد، صعوبة في التبول أو وجود مشاكل بالكُلى، يجب إخطار الطبيب في حالة حدوث حمل أو وجود إحتمال لحدوث حمل.
في حالة تناول أدوية أخرى:
يجب إخطار الطبيب بالأدوية التي كنت أو مازلت تتناولها بما في ذلك الأدوية التي يتم تناولها بدون وصفة طبية مثل. الأدوية التي يتم تناولها بدون وصفة طبية مثل:
– الأدوية الأخرى التي تُعالج الزهايمر مثل جالانتامين.
– الأدوية المُسكنة والمُعالجة لإلتهابات المفاصل مثل الأسبرين ومضادات الإلتهابات غير الإستيرويدية مثل إيبوبروفين أو ديكلوفيناك الصوديوم.
– مضادات الكولين مثل تولتيرودين.
– المضادات الحيوية مثل اريثروميسين وريفامبيسين.
– مضادات الفطريات مثل كيتوكونازول.
– مضادات الإكتئاب مثل فلوكسيتين.
– مضادات التشنجات مثل فينيتوين وكاربامازين.
– أدوية القلب مثل كينيدين، ومثبطات بيتا (بروبانول وأتينولول).
– باسط العضلات العضلات مثل ديازيبام وسكسينيل كولين.
– الأدوية التي تُستخدم بدون وصفة طبية مثل الأدوية العُشبية. في حالة التعرض لعملية جراحية وللتخدير الكُلي، يجب إخطار الطبيب المُعالج وكذلك طبيب التخدير بتناول دونيبزيل هيدروكلوريد وذلك لأن الدواء قد يؤثر على كمية المخدر المُستخدم. يُمكن إستخدام دونيبزيل هيدروكلوريد مع المرضى الذين يُعانون من أمراض الكُلى أو أمراض الكبد البسيطة إلى المتوسطة وينبغي عدم إستخدام دونيبزيل هيدروكلوريد للمرضى الذين يُعانون من أمراض الكبد الحادة.
• تناول دونازيل مع الطعام والشراب:
الطعام لا يؤثر على فاعلية دونيبزيل هيدروكلوريد. لا ينبغي تناول دونيبزيل هيدروكلوريد مع الكحوليات حيث أنها قد تؤثر على فاعلية الدواء.

• الحمل والرضاعة: لا ينبغي تناول دونيبزيل هيدروكلوريد أثناء الرضاعة الطبيعية، إذا كنت حاملاً أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً، يجب إستشارة الطبيب قبل تناول الدواء.

• القيادة وإستخدام الآلات: مرض الزهايمر قد يُضعف من قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات ويجب أن لا يتم القيام بهذه الأنشطة ما لم يُخبرك طبيبك بأن الوضع قد أصبح آمناً للقيام بذلك. قد يُسبب الدواء تعب ودوخة وتشنج للعضلات. إذا واجهت أي من هذه الآثار يجب عدم القيادة وتشغيل الآلات.

• معلومات مهمة عن بعض مكونات دونازيل: هذا الدواء يحتوي على لاكتوز. إذا كنت قد أُخطرت من قبل طبيبك أنك تُعاني من مشكلة في التمثيل الغذائي للسكريات يجب أخذ الإستشارة قبل تناول هذا الدواء.

3- كيفية تناول Donazil tablet دونازيل أقراص:

ما هي الجرعة التي يجب أن تأخذها؟ عادة، سوف تبدأ بتناول 5 مجم كل ليلة وقد تزيد الجرعة بعد شهر، لتصل إلى 10 مجم كل ليلة. يجب إبتلاع دونيبزيل هيدروكلوريد مع كوب ماء قبل أن تذهب إلى الفراش ليلاً. من الممكن تغيير الجرعة المستخدمة على حسب طول مدة إستخدام الدواء وإرشادات الطبيب. الجرعة القصوى الموصى بها هي 10 مجم يومياً وتؤخذ في المساء. إتبع دائماً إرشادات طبيبك، أو الصيدلي لتقديم المشورة حول كيفية وموعد تناول الدواء. لا تُغير بنفسك الجرعة المُستخدمة دون إستشارة الطبيب.

– ما هي مدة العلاج؟ سوف يقوم الطبيب بتحديد المدة المطلوبة لتناول الدواء وسوف تحتاج إلى مراجعة الطبيب من قت لآخر لمراجعة العلاج وتقييم الأعراض.

– إذا توقفت عن تناول دونازيل: لا تتوقف عن تناول الدواء إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك. إذا توقفت عن تناول دونيبزيل هيدروكلوريد، سوف تتلاشى تدريجياً فوائد العلاج.

– الجرعة الزائدة: لا تأخذ أكثر من قرص واحد كل يوم. إتصل بالطبيب على الفور إذا تناولت جرعة أكثر مما كان ينبغي وإذا لم تتمكن من الإتصال بالطبيب، إتصل بقسم الطوارئ في المستشفى على الفور. إصطحب معك الدواء إلى المستشفى حتى يتعرف عليه الطبيب.
– أعراض زيادة الجرعة تشمل الشعور بالتعب، الترويل، والتعرق، وبطء معدل ضربات القلب، إنخفاض في ضغط الدم (الدوار عند الوقوف)، مشاكل في التنفس، فقدان الوعي أو النوبات أو التشنجات.

– إذا نسيت أن تتناول دونازيل: إذا نسيت أن تتناول دونيبزيل هيدروكلوريد، تناول قرص واحد فقط في اليوم التالي في الوقت المعتاد ولا تأخذ جرعة مضاعة للتعويض عن الجرعة المنسية. إذا نسيت تناول الدواء لأكثر من أسبوع، إستشر الطبيب قبل معاودة العلاج.

4- الأعراض الجانبية:
مثل كل الأدوية، قد يُسبب دونيبزيل هيدروكلوريد بعض الآثار الجانبية، على الرغم من عدم إصابة جميع المرضى بها. أخبر طبيبك إذا شعرت بأي من هذه الآثار الجانبية أثناء تناول الدواء.
• الآثار الجانبية الخطيرة: يجب إخطار الطبيب فوراً إذا لاحظت هذه الآثار الجانبية الخطيرة المذكورة حيث أنها قد تحتاج إلى العلاج الطبي العاجل: تلف بالكبد وأعراضه الشعور بالغثيان وفقدان الشهية، عدم الشعور بالراحة، حُمى، حكة، إصفرار الجلد والعينين والبول الداكن اللون. قرحة المعدة أو الإثنى عشر (عُسر الهضم)، ألم بالمعدة وشعور بعدم الراحة، نزيف بالمعدة أو الأمعاء وهذا قد يُسبب براز غامق أو خروج دم من فتحة الشرج، تشنجات (يؤثر 0.1- 1% المرضى).
• الآثار الجانبية الشائعة جداً:
إسهال، شعور بالغثيان وصداع.
• آثار جانبية شائعة:
تشنج العضلات، تعب، صعوبة في النوم (أرق)، نزلات برد، فقدان الشهية، هلوسة، كوابيس، سلوك عدواني، إغماء، دوخة، شعور بعدم الإرتياح في المعدة، طفح، حكة، تبول لا إرادي- ألم- حوادث (المريض معرض للسقوط والجروح).
• الآثار الجانبية غير المألوفة:
بطء في ضربات القلب.
• آثار جانبية نادرة:
تصلب أو حركات لا إرادية بالوجه أو اللسان أو الأطراف.
إذا لوحظ أي من هذه الآثار الجانبية، أو آثار جانبية أخرى ليست مدرجة في هذه الصفحة، إستشر الطبيب أو الصيدلي.
• أعراض جانبية بعد التسويق:
تم إستلام تقارير عن بعض الأعراض الجانبية من إستخدام الدونيبزيل بعد دخوله السوق وهذه الأعراض غير مذكورة فيما سبق وليس هناك أي معلومات كافية لربط الدواء بالأعراض الجانبية الآتية:
– ألم بالبطن، الإثارة، إلتهاب المرارة، إرتباك، تشنجات، هلوسة، توقف توصيل النبضات الكهربائية بالقلب، أنيميا نقص كرات الدم الحمراء، إلتهاب كبدي، نقص الصوديوم بالدم، متلازمة الهوس السرطاني، إلتهاب البنكرياس، والطفح الجلدي.

5- التخزين: لا تستعمل الدواء بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية، يُحفظ في مكان جاف، عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية. يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

6- معلومات إضافية:
• ما هي مكونات الدواء؟
– المادة الفعالة: دونيبزيل هيدروكلوريد 5 مجم.
– المواد الغير فعالة: لاكتوز أحادي الماء، نشا الذرة، ميكروكريستاللين سيلليولوز، هيدروكسيبروبيل سيلليولوز، ستيارات ماغنيسيوم.

• العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1، 2 أو 3 شرائط بكل منها عشرة أقراص ونشرة داخلية.

• بواسطة: إيفا فارما.

صورة,تصميم, دونازيل, Donazil
صورة/تصميم: دونازيل Donazil
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: