دعوات من القلب في شهر رمضان المبارك

صورة , شهر رمضان , رمضان كريم , الدعوات

شهر رمضان المبارك هدية الله عز جل للمسلمين، يزورنا في العام مرة واحدة، ليزكي نفوسًا وقلوبًا غرقت طوال إحدى عشر شهرًا في الملذات والشهوات من المباحات – وأحيانًا غير المباحات- فمن يدرك الشهر فهو محظوظ وموفق ومن السعداء، لأنه فرصة ربانية لتجديد التوبة والتقرب إلى رب البرية، والإقلاع عن اتباع الشهوات وقيادة النفس وكبح جماحها، وفرصة لتحصيل الأجر.

لذا تلهج الألسن وتلح القلوب في الدعوات سائلين الله أن يمنحنا كل خير في رمضان ويوفقنا إلي صيامه وقيامه، وهنا نسوق طائفة من الدعوات القلبية التي تعتمل بها كل نفس مسلمة تتمناها من الله في هذا الشهر المبارك، نسأل الله الاستجابة.

أجمل الدعوات في شهر رمضان المبارك

  • اللهم في هذه الأيام المباركات ندعوك أن تبلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، ولا تحرمنا يا رب خير هذا الشهر الكريم، ولا تكتبنا عندك من المقصرين ولا الغافلين ولا المضيعين يا أرحم الرحمين.
  • اللهم إنا نعلم ما في هذا الشهر من الخير والبركة، ونستعين بك، ونستهديك أن تيسر لنا صوم نهاره وقيام ليله، وتيسر لنا الصدقة فيه وتكتب لنا زيارة بيتك الحرام، يا رب يسر لنا كل ألوان الطاعة واهدنا إليها ودلنا عليها وتقبلها منا.
  • يا رب باعد بيننا وبين كل ما يلهينا عن عبادتك، وأعنا على اغتنام كل لحظة من لحظات رمضان، ووفقنا إلى قراءة القرآن وختمه وتدبره والعمل بما فيه من الأوامر، والانتهاء عما فيه من النواهي، يا رب في شهر تغل فيه الشياطين مكنا لنملك زمام أنفسنا وأهوائنا ولا تجعل للهوى والميل والكسل علينا سلطانًا.
  • يا رب أوشك شهر رمضان الكريم على القدوم وقد ضمت القبور بعض الأحبة وطوتهم عنا وحرمتهم من العبادة، فيارب اغفر لهم واعف عنهم، وتجاوز عن مسيئهم وتقبل محسنهم و زد في إحسانه، يا رب ارحمهم برحمتك الواسعة واشملهم بكرمك في هذا الشهر الكريم، والطف بهم بفضلك، واغفر لهم ولجميع موتى المسلمين في بقاع الدنيا قاطبة يا اكرم الأكرمين.
  • اللهم أعد علينا تلك الأيام المباركة باليمن والخير والبركات نحن وكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وأعد علينا رمضان سنوات عديدة، ولا تتوفنا حتى نحوز من بركته ونفحاته ما يرضيك عنا وينجينا من عذاب الدنيا والآخرة.
  • يا رب تقبل منا الصيام القيام، وقراءة القرآن، واغفر لنا ما يصدر منا من تقصير أو خطأ أو نسيان ولا تؤاخذنا بكل ذلك يا حنان يا منان يا ذا الجلال الإكرام، يا رب نحن عبادك نسعى إلى مرضاتك فوفقنا وسدد مساعينا، ونعوذ بك من أن نقترف من الذنوب ما يحبط أعمالنا ونحن لا ندري.
  • يا الله اجعل صيامنا وقيامنا وجميع أعمالنا خالصة مخلصة لوجهك الكريم، ولا تجعل لغيرك فيها نصيبًا، واغفر اللهم لنا ما فرطنا، وأعنا على تعويض ما قصرنا فيه، فأنت ولي التوفيق.
  • اللهم نسألك بكرامة شهرك المبارك أن تعتق رقابنا ورقاب آباءنا وأمهاتنا، وأجدادنا وجداتنا، وأبنائنا وبناتنا في هذا الشهر، واعتق يا رب كل مسلم موحد في مشارق الأرض أو مغاربها، حيًا كان أو ميتًا، طائعًا أو عاصيًا، يا رب اعتق رقابنا جميعًا فلا طاقة لنا بنار جهنم وحرها وعذابها الأليم.
  • يا رب نسلك بكل اسم هو لك أن تجعل أول شهرنا هذا رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار.
  • يا رب بلغنا ليلة القدرة وارزقنا خيرها واهدنا إليها ووفقنا إلى إحيائها وتقبل منا الصيام والقيام، وآتنا يا كريم خيرها، ولا تجعلنا من الغافلين عنها
    ولا الساهين عن فضلها.
  • اللهم أعد شهر رمضان علينا وعلى المسلمين بالخير، وأسألك يا الله أن تمن على مرضانا ومرضى المسلمين بالشفاء العاجل، وتخفف عن كل مريض ويلات المرض وأوجاعه وعذابه، يا رب في شهر الرحمة ارحم كل من شق عليه النوم وأضناه الألم،، يا رب اعف عنهم وعافهم، واحفظ لكل معافى عافيته وصحته وأدم عليه نعمتك.
  • يا رب إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إنا نسألك في شهر رمضان الكريم أن لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة إلا قضيتها ولا أمرًا من أمور الدنيا والآخرة إلا يسرته، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: