٦٧ دعاء للحمل والإنجاب – أدعية لحدوث الحمل بذكر أو أنثى بأعظم أوقات الاستجابة

هُنَّ يُرِدْنَ دعاء للحمل والإنجاب ونحن نحاول مساعدتهِنَّ في ذلك؛ فلا شَك أننا نعيش في هذه الحياة ضعفاء عاجزين مهما بلغت قوتنا أو تقلدنا المناصب أو ملكنا من الأموال، فنحن في قبضة الرحمن، أمنياتنا بيده ونجاتنا في هذه الدنيا مرهونة بمشيئته، وقلوبنا بين إصبعيه وأقدارنا يدبرها بحكمته وعلمه ولطفه، فلا نملك لأنفسنا نفعاً ولا ضراً إلا بإذنه.

إحداهُنَّ تشتكي من تأخر الحمل والأخرى تشكو الإجهاض المتكرر وأُخريات يُعانين من مشاكل مختلفة؛ فما السبيل يا تُرى؟

جوامع الدعاء للحمل

هو رب الأسباب وهو الرازق الوهاب من كانت له مسألة فليقف ببابه، ويسأله من فضله، ويقر بين يديده بعجزه وقلة حيلته.

وإذا كان هذا حالنا في سائر ما نحتاج إليه فهو من باب أولى حال من يرجوا الذرية، ومن يتمنى أن يرزق بولد تقر به عينه ويسر به قلبه، فخلق إنسان هو أمر عظيم، ومعجزة بكل المقاييس، وآية خارقة لا تضاهيها آية في الكون بأسره، ولكنه على الله هين، فأمره بين الكاف والنون.

فالدعاء هو الاستعانة بمن لا يعجزه شيء، واللجوء إلى من يحب لجوئنا إليه، ولا يمل من إلحاحنا عليه، ولا يغلق بابه في وجوهنا، وكيف يفعل ذلك وهو من أمرنا بالدعاء ووعدنا بالاستجابة!!

وهنا سنجتهد في التوجه إلى الله بدعاء العاجز الضعيف المضطر الملح في مسألته، المتعلق بمولاه والمعتصم بحبل الرجاء، إلى كل من يسأل الله الذرية الصالحة تقربوا إليه بهذه الأدعية، أودعوها كل مشاعر الرجاء التي تعتمل في قلوبكم، ورددوها وأنتم موقنون بالإجابة.

ومن الفطنة أن نتحرى أوقات إجابة الدعاء، وأحوال إجابة الدعاء، وأن نكون في أحسن حال يحب الله رؤيتنا عليه، وأن نستشعر معنى ما نردده ونكون حاضرين بقلوبنا وكل جوارحنا، فلا يليق بنا أن نتخذ من الدعاء كلمات نرددها بلا استشعار ولا حضور.

دعاء للحمل السريع لمن قَلَّ صبره

الصبر لو تعلمون مر كما الصبار، لا يستطيعه إلا قوي ولا يوفق إليه إلا مصطفى من لدن الله جل وعلا، أما عامتنا فإن القلوب تعجز عن الصبر ولا تطيق مرارته، ويلهبها حره وناره وحرقته، فلندع الله من كل قلوبنا أن يرزقنا بما نبتغي وأن لا يطيل صبرنا، ولا يكلفنا ما لا طاقة لنا به.

هيا بنا نلح على الله ونرجو رحمته وكرمه، ونتقرب إليه بالدعاء دائماً ليجبر خواطرنا، ويعجل لنا بأرزاقنا، انه ولينا ونعم المولى ونعم النصير.

  • اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وتابعيه والسائرين على نهجه، عدد ما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون!!
  •  يا رب يا من بيدك أمر السماوات والأرض ومقاليد الأمور، يا من خزائنك لا تنفد وعطاياك لا تنتهي، من علينا بتحقق أمنياتنا وآتنا يا كريم سؤلنا، ولا تقطع رجائنا ولا تُيَئسنا من رحمتك، يا رب ارزقنا بنعمة الذرية الصالحة وقر أعيننا بها.
  • اللهم بشرنا بأبناء بررة صالحين نافعين لأنفسهم ولغيرهم، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • يا رب أقسمت عليك بأنك الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولداً، أن تهب لنا من أزواجنا ذرية نأنس بهم ونأنس إليهم ومعهم، وتطيب أوقاتنا في صحبتهم، وتثقل موازين أعمالنا بأجر تربيتهم، وحين نفارق الدنيا يكونون لنا دعاة بررة تتردد أصداء دعواتهم بين الأرض والسماء.
  • يا رب أتوسل إليك بيقيني المطلق أنك القدير المقتدر، الوهاب الغني الواسع، المعطي الرزاق الكريم، الرحيم أن تهب لي ذرية صحيحة معافاة، تامة الخلقة بلا نقص ولا زيادة ولا خلل، وأن تغنني بعطائك وتدهشني بكرمك، وتعجل لي بحلم يكاد القلب ينفطر شوقاً إليه.
  • اللهم لا تكلفني من عناء الصبر فوق ما أطيق، ولا تسلط عليّ اليأس فيملأ القلب ويميت النفس، يا رب أستودعك أمنية هي عليّ شاقة وبعيدة وعليك هينة قريبة فهي بين الكاف والنون، يا رب قل للحمل كن ليكون بإذنك، يا رب يا كريم يا رحيم.

دعاء للحمل بطفل سوي معافى

إن كان الحرمان من طفل ابتلاءً قاسياً، فإن إنجاب طفل مريض أو غير سوي ابتلاءً أشد قسوة، فلا شيء يفوق وجع الأم أو الأب وهم يرون أبناً لهم يعاني أو يتألم، ولا طاقة لهم بدفع ما يعانيه.

اننا بحاجة ملحة لمن يقينا ويلات الألم وفواجع القدر، لذلك فإن الدعاء الملح لله جل وعلا يجب أن ينطوي على طلب رزق الحمل السليم السوي المعافى بأمر الله من كل خلل أو قصور أو عيب.

دعاء لحفظ الجنين من التشوهات

إليكم هذه الدعوات:

  • يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطول والإنعام، بيدك أمنياتي فحققها، وبيدك قلبي فبشره بما يسر، وبيدك ذلك الشعور الذي يسكن الجوانح ولا يعلمه سواك، ولا يطلع عليه غيره، فأبدله طمأنينة ورضا وسعادة وقرة عيين.
  • اللهم هيء لنا أساب الرزق واهدنا إلى ما فيه الخير لنا، وأكرمنا بذرية صالحة تطيب بها دنيانا، وتحلوا بها رحلتنا، ولا تذرنا فرادى فإنك خير الوارثين.
  • يا رب يا من بيدك خزائن الرحمة والعطاء هب لي طفلاً سوياً معافاً صحيح الخلقة، لا نقص فيه ولا زيادة، يسر الناظرين، ثم احفظه من كل سوء وارزقني بره في الدنيا والآخرة يا من بيده الخير.
  • اللهم أسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تخلق في رحمي جنينا، وتحفظه حتى يخرج للدنيا ويسعد به قلبي، وأودعه كل ما انطوت عليه نفسي من المحبة والرحمة والشفقة والعطف، أتقرب إليك بحبه والسهر على راحته، وأقف بين يديك أدعوك من أجله، وتقر عيني برؤته ينمو ويكبر أمام عيني في عافية وسلامة.
  • يا الله اني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، ونال مني الحرمان وأن أكرم المعطين، وعصف بي الخوف وأنت هدى الحيارى وملاذ الخائفين، يا رب اهد حيرتي وأبدل خوفي وبشرني بحمل سليم معافى من كل مكروه قريبا يا خير الرازقين.
  • اللهم طفلاً جميل الخلقة، جميل الخلق، صحيح البدن، سليم القلب، قوياً، طيباً، عاقلاً، ذكياً، باراً، ولا تجعله رب جباراً عصياً.

دعاء للحمل السهل الميسر

ما أجمل أن يمن الله على كل زوجة بالذرية الصالحة، وأن يرزقها بحمل سهل وميسر، يمر بلا ابتلاءات ولا فواجع ولا مفاجئات مؤلمة، لذا فينبغي أن نحرص دائماً ليس على الدعاء بتحقق الحمل فقط بل أيضاً على الدعاء بحمل يمر بسلام ويتم على خير بميلاد طفل جميل ومعافى وتام الخلقة.

عزيزتي الراغبة في الحمل التواقة إلى حلم الأمومة، لا تنسي في دعائك أن تسألي الله سلامة الحمل وسلامة الجنين، فالحمل وهن وضعف إلا ما يسر الله وهون.

  • اللهم إني أتوسل إليك بأني أبرؤ إليك من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، يقيناً مني أن لا حول لي ولا قوة إلا بك، وأن لا رازق سواك، وأن لا وهاب إلا أنت، أرني جميل عطائك وعظيم هبتك، وارزقني حملاً معافى، ومتعني به يا رب العالمين.
  • اللهم انفخ في رحمي من روحك، واجعله موطناً للحياة، فإنك تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وبيدك أمر الخلق يا رب العالمين.
  • يا رب لا تكلفني ما لا طاقة لي به وارضني عاجلاً غير أجل بتجربة حمل سهلة وميسرة وممتعة، إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

دعاء للحمل للمرة الثانية أو الثالثة

غريزة الأمومة متجددة عند كل أنثى، وقد ترزق المرأة بطفل واثنين وقد تعاني مشقات الحمل، وأعباء التربية، وقد تقرر في لحظة تعب أو ضعف أن تكتفي بطفليها وأن لا تعود مجدداً لفكرة الحمل، لكن بمجرد أن يكبر الأولاد ويَبْدَأُونَ مشوار حياتهم ودراستهم ويبدأون بالانفصال عنها حتى يتجدد بداخلها الحنين إلى تجربة الأمومة والحمل للمرة الثالثة بل وربما الرابعة والخامسة.

ولا عجب في ذلك فإن طاقة الأمومة بداخل الأنثى تجعلها قادرة على الاهتمام بعشرة أطفال ومنحهم جميعاً الحب والرعاية، وليس ذلك هو الدافع فحسب بل إن الأم من حرصها على أولادها تتمنى أن يرزقوا بأخوة ذكوراً وإناثاً، ليأنسو بهم ويسعدوا برفقتهم في رحلة الحياة، فالأخوة أمن وأمان ونعمة كبرى.

وعلى الرغم من كل التعب والأوجاع التي تتكبدها المرأة في الحمل والولادة إلا أن محبتها لأبنائها وحرصها على أن يكون لهم رفاق درب محبين ومخلصين يجمعهم رباط الدم والرحم يهون على الأم كل ذلك، فتراها تدعو الله وتتوسل أن ترزق بحمل بإلحاح ورغبة قوية كما لو أنها ليس لها أبناء.

وأدناه من أجلِهنّ دعاء تسهيل الولادة؛ فرددوه.

أدعية معبرة للحمل للمرة الثانية أو الثالثة

ماذا عن الحامل لمرة سابِقة! هل نسيناها؟ بالطبع لا. فلو كان للأم عشرة من الأبناء، وتاقت نفسها لإنجاب آخرين فلا حرج، ويمكن لكل أم ترغب في الحمل للمرة الثانية أو الثالثة أو غيرها أن تدع بما تشاء، وتسأل الله من فضله ما تريد، فإنه غني كريم واسع العطاء والمنة.

  • اللهم إنك تعلم شوقي للحمل وتعلقي بتجربة الأمومة، ربي فمتعني بها وأذقني حلاوتها وهب لي مولوداً معافاً تقياً باراً تقر به عيني ويسعد به قلبي.
  • رب ارزق أولادي بأخوة يحملهم رحمي وينشؤون في رعايتي، ويشربون كؤوس المحبة مثل اخوتهم، واجعل بعضهم لبعض سنداً وأماناً وصحبة ومحبة إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب اشتاق إلى حركة طفل داخل أحشائي، وأحن إلى ضمه إلى صدري، وأتوق إلى حمله واحتضانه وتقبيله ورؤيته وهو ينمو يوماً بعد يوم أمام عيني، ففي ذلك سعادة لا توصف وفرحة لا تقدر فلا تحرمني منها يا رب العالمين وارزقنيه بلا حول مني ولا قوة، إنك أنت الوهاب ترزق من تشاء بغير حساب.
  • اللهم إنك رزقتني الأمومة وذقت حلاوتها، وبت سنوات أرفل في نعيمها وأتمتع بتفاصيلها وقد شب عود الصغار وصاروا صبية يسروا الناظرين، فمتعني بحمل قريب وقر عيني به وهب لي مولوداً يعيد لقلبي عهد أمومتي الأول، ويكن لإخوته عوناً وصاحباً وسنداً، وأن يكون براً ونافعاً لهم ولنا يا رب العالمين.

دعاء للحمل (مجرب)

لا توجد صيغة معينة للدعاء، ولا طريقة ثابتة بل يجوز الاجتهاد في الدعاء كل على قدر علمه، وبحسب لغته، وبقدر حاجته، والله جل وعلا عالم بما في القلوب مطلع على الأمنيات، محيط بالآلام وبالآهات، ووالله لسنا بحاجة إلى قول شيء فهو العالم بكل شيء، ولكن نتقرب إليه بالدعاء اقراراً بضعفنا وعظيم احتياجنا، وتلبية لأمر ربنا الذي قال: ادعوني.

لذا فإن كل دعاء خالط الذل والانكسار والتسليم لله وامتزج باليقين في كرمه وعطائه هو دعاء مجاب ومقبول بأمر الله، فهو القائل: (أمن يجيب المضطر إذا دعاه)؟

فلندع بكل التعبيرات وبكل الصيغ، ولنبث الله حاجتنا وشكوانا على مهل، فهو القريب السميع المجيب.

  • اللهم إنك العالم بما في القلوب، وأنت علام الغيوب، يا رب لا نعلم ما تخفيه لنا الأيام، ولكن نعلم أنك رحيم كريم واسع العطاء، يا رب شملت رحمتك البر والفاجر، وغمرت نعمك الطائع والعاصي، فإن كنا عصاة مذنبين فنحن نستغفرك من ذنوبنا ونتوب إليك، ونقر بنعمك علينا وفضائلك ومننك، فارزقنا نعمة الحمل والانجاب ومتعنا بصحبة الأبناء في رحلة حياتنا، نحن وكل مشتاق يا رب العالمين.
  • يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا المَن والإنعام نسألك أن تملأ بيوتنا بأبناء بررة، كرام، صالحين ومصلحين، وانفعنا ببرهم في الدنيا والآخرة، نحن وسائر عبادك المشتاقين.
  • يا رب يا رحيم يا رحيم يا رحيم! ارحم كل امرأة تنتظر حملاً وترجو الذرية من مشاعر اليأس والوحدة والفراغ، ارحم كل انثى من ترقب العمر وهو يمضي في وحدة وقلق ينهش قلبها ويهدد أمانها، ويؤذي روحها، يا رب يا وهاب هب لنا ولكل من هم مثلنا من الذرية ما تقر به العين وترضى به القلوب وتجبر به الخواطر، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

دعاء للحمل بذكر

رغم يقيننا أن جميع أقدار الله خير لنا، إلا أننا بشر تتغلب بشريتنا علينا، ومهما رزقنا من خير نطمح إلى مزيد من الخير، ومهما امتلكنا من أسباب السعادة نتطلع إلى أسبابها الأخرى.

قد يرزق الزوجان ببنت أو اثنين أو ثلاثة فيرجون من الله أن يتم عليهم نعمه وفضله ويرزقهم ذكراً، يكن زخراً لأخواته وسنداً لهم، وسنداً لوالديه عند تقدم العمر بهما.

تحمل الأم لجميع الأبناء نفس القدر من المحبة، فجميعهم أبنائها، نبتة نشأت بين أحشائها، وكيانات ترعرعت أمام عينها، وشربت كؤوس محبتها، إلا أن مشاعر الأمومة تختلف قليلاً بين البنات والصبية، وأمال الأم المتعلقة ببناتها تختلف عن تلك المتعلقة بأولادها الذكور، فبينما البنت رمزاً للحنان والعطف والرقة والاهتمام، فإن الذَكر امتداد الذِكر، وعمارة البيت، وحماية العرض والسعي على الرزق.

لأجل ذلك وأكثر فإن من ترزق بالبنات تشتاق لمولود ذكر، ولا غضاضة في ذلك، ما دام مغلفاً بالرضا والتسليم لإرادة الله جل وعلا والحمد الدائم له على فضله وعظيم منه.

فالدعاء مشروع ما دمنا نسأل الله ما يرضينا ويسعدنا، ولا نسأله اثم ولا قطيعة رحم، ولا ضر لغيرنا.

  • اللهم عمر بيوتنا بأولاد يحيون ذكرنا، وانفعنا ببرهم يا رب العالمين.
  • الله سندا في الحياة وباراً بعد الممات، اللهم ارزقنا بولد، يصل الرحم، ويديم الدعاء، ويتعهدنا بالصدقات والصالحات.
  • اللهم ارزق كل أم بمولود ذكر، وارزق كل بنت بأخ يكن لها رفيقاً وصاحباً في الدرب، لا يميل وان مالت الحياة، ولا يخذل ولا يتخلى أبداً يا الله.
  • اللهم هب لنا من ذرياتنا اناثاً وذكوراً، واجمع لنا من متع الدنيا ما نشتهيه فأنت أكرم الأكرمين.

دعاء للرزق بمولود ذكر

اللهم ارزقنا الدعاء ووفقنا إليه، وأجب دعواتنا ولا ترد أيادينا صفراً يا نعم المولى ونعم النصير، فإنك غفور رحيم كريم مجيب الدعوات.

  • اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك ورسلك وجميع خلقك، أني أحمدك حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملئ السموات والأرض وملئ ما شئت من شيء بعد، حمداً يكافئ نعمك التي لا تحصى ولا تعد، وأقر بعظيم فضلك ومنتك علي وعلى زوجي أن رزقتنا ببناتنا الغاليات المؤنسات بلا حول منا ولا قوة، فآنست وحدتنا وأذهبت بهن وحشتنا وملأت بهن فراغ أوقاتنا، ولكن في القلب شوق إلى مولود ذكر، يبقي ذكر والده، ونستند عليه بعد أن يطول بنا العمر، فيا رب لا تحرمنا تلك المنة الغالية واجعل لنا منها حظاً يرضينا ويغنينا يا وهاب.
  • يا رب ارزق بناتي بأخ لهن، يكن لهن حماية وسنداً، واجعل صحبة أولادي في الخير واجمعهم على خير وأدم عليهم سترك.
  • يا رب أنت تعلم أن وجود الأخ أمان وطمأنينة وراحة بال تغمر قلوب البنات، فهب لبناتي أخ يحنو عليهن وتزداد بوجوده سعادتهن، واجعله بارا بنا وبهن، واجعلهن حانيات عليه بارات به محبات له يا الله.
  • يا رب ارزق كل أم تتمنى مولوداً ذكرا بما تتمناه، ولا تحرمها أبدا يا الله.
  • يا رب العالمين وخير الرازقين، اجعل أقدار بناتي كلها خير لهن، وهب لهن أخاً محباً طيباً وسنداً وداعماً، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • يا رب هبني أبناءً ذكوراً صالحين مصلحين، واجعلهم بي وبأبيهم واخواتهم بارين راحمين، يا رب لا تحرمني أن أكون أما لولد صالح يملأ دنياي فرحاً وسعادة وخيراً، يا رب يا رب يا رب!!!

دعاء للحمل بأنثى

أما الأنثى فهي نبع الحنان وزينة الدار، هي الرعاية التي يغلفها الحب والعطف الذي يمتد ليشمل الأم والأب والأخوة بلا شرط ولا قيد، وهي التي تكون عوناً لأمها في مسيرة عطائها وخدمتها لأسرتها، وبضحكاتها ودلالها تكتمل بهجة البيت وتضاء ظلمته!

لأجل ذلك فإن من ترزق بأولاد ذكور وتحمل عبء خدمتهم والعناية بهم، تحلم أن يرزقها الله ببنت طيبة بارة تعينها في أعبائها، وتؤنسها عند انشغال الناس عنها، وتكون لها الصديقة المقربة والناصحة المخلصة، ومستودع السر والأمينة على أمها.

لأجل ذلك تتمنى كل أم رزقت بالبنين أن ترزق بأنثى رقيقة طيبة تملأ البيت بهجة وسعادة وحياة.

  • اللهم انثى جميلة الخلقة والخلق تزين حياتنا، وتملأ بيتنا بهجة وسرورا.
  • اللهم هب لنا قلبا يحنو علينا ويرفق بنا ويتولى خدمتنا إذا انشغل الناس عنا، وانهمك الأولاد في أمورهم، وأسعدنا ببرها وبرهم.
  • اللهم هب لنا من لدنك من هي أرق قلبا وأقرب رحما، اللهم انثى تمنح البيت حياة وتصنع على وجوهنا ووجوه اخوتها ابتسامة دائمة.

أجمل دعاء للحمل بأنثى

ما أجمل أن يمن الله على الزوجين بالذرية الصالحة التي تجمع بين الذكور والإناث، فيكون كمن جمع الله لهم متاع الحياة الدنيا والآخرة، ورزقهم من السعادة أغلاها.

  • اللهم ارزقني جمال الدنيا وزينتها، وهب لي بنتاً جميلة الخلقة والخلق، لتنفعنا وتمتعنا ببرها في حياتنا وبعد موتنا، يا رب وقر بها أعيننا إنك أنت الكريم.
  • اللهم ارزقني بأخت لأولادي، تحنوا عليهم وترفق بهم، وتعينهم في رحلتهم يا رب العالمين.
  • اللهم احفظ لي أبنائي وارزقني بأنثى صالحة، تقية نقية بارة بنا يا الله.
  • اللهم هب لي انثى تقية نقية وبارك لها في عمرها واجعل إلى الخير عاقبتها ومصيرها.
  • اللهم إنك الرزاق الكريم، المعطي الواسع فارزقني بنتا ذكية طيبة صحيحة البدن بلا نقص ولا زيادة.
  • يا غفور يا ودود يا فعال لما تريد، اكتب لي السعادة وقر عيني بما تكتمل به فرحتي أنثى تملأ حياتي ويسعد بها قلبي.

دعاء الرزق بمولود أنثى

وما زِلنا نواصل الدعاء على لسان كل أم تريد من الله أن يرزقها بأنثى جميلة تحلو بها أيامها وتكتمل معها سعادتها.

  • يا رب ارزقني بأنثى تحنوا علي وتشاركني أجمل لحظات حياتي، يا رب لا تجعل حياتي موحشة ولا جافة فإن الأنثى هي نبع الحنان والطيبة.
  • يا رب لا تحرمني حنان الابنة وصحبتها، وارزقني من تكون عوناً لي ولأخوتها، عاجلاً غير آجل يا رب العالمين.
  • يا رب أنت خير من سئل وخير من أعطى، وأكرم من ملك، فأكرمني بحمل ميسر بأنثى سوية الخلق سليمة معافاة من كل مرض أو عيب، أو خلل يا أكرم الأكرمين.

دعاء للحمل يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المباركة الطيبة التي يرجى فيها قبول الدعاء، ويستحب تحريها والدعاء في آخر ساعة فيها، فهي مظنة القبول بإذن الله.

من الفطنة أن نتعرض لنفحات الأيام الطيبة ونغتنمها في الدعاء، فسلو الله من فضله ما تريدون.

  • اللهم انفخ في رحمي روحا من روحك، ومتعني بحمل سليم معافى، وقر عيني بولادة لا عنت فيها ولا ألم.
  • اللهم بيدك تيسر كل عسير، فيسر لي حدوث الحمل ولا تكلفني ما لا طاقة لي به، واغفر لي كل ذنب يحول بيني بين نعمة الحمل يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إنك تعلم حاجتي وتعلم اشتياقي فارزقني بحمل سليم معافى قريبا جدا يا الله، ولا تسلط عليّ الخوف ولا تمكن مني القلق ولا الوحدة وأنت خير أنيس.
  • يا رب رزقا طيبا سهلا هيناً، تقر به عيني ويطمئن به قلبي، ويزداد به تفاؤلي.
  • اللهم في هذا اليوم المباركة في هذه الساعة المباركة، أجب دعوتي وآتني سؤلي وبلغني أمنيتي، واكتب لي حملاً قريبا جداً، أقرب مما أتوقع يا كريم يا رحيم.

دعاء للحمل في ليلة القدر

هي ليلة القدر؛ ليلة الخير والبركة والأجر، لا يرد فيها سائل ولا يحرم فيها داع، فلنكثر فيها من الدعاء ولنستودع الله أمنياتنا ونحن موقنين من الإجابة وجبر الخاطر بإذن الله.

  • اللهم في هذه الليلة المباركة التي تكتب فيها الأقدار، اكتب لنا من الأقدار أحسنها واصرف عنا سيئها، وارزق كل محروم أو مشتاق بالذرية الصالحة، يا رحيم يا رحيم يا رحيم.
  • اللهم لا تجعل تلك الليلة تمر إلا وقد رزقتنا، وأحسنت إلينا وجبرت خواطرنا، وبشرتنا بنعمة الذرية الصالحة المعافاة يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اني أسألك بقدسية تلك الليلة وخصوصيتها وعظمتها، أن تبشرني عاجلا غير آجل بحمل تدمع من فرحتي به عيني، ويعجز عن شكرك عنه لساني، وتتمه لي على خير وبخير، حتى أراه أمامي، يا الله!
  • اللهم اغمرنا بعطاياك واضنا بكرمك، وجد علينا بالذرية الصالحة التي تقر بها أعيننا وتسعد بها قلوبنا، يا واسع العطاء والمنة.

دعاء للحمل في يوم عرفة

يوم عرفة من أكثر أيام الدهر بركة، فيه تتنزل الرحمات وتشمل الخلائق، وفيه يباهي الله ملائكته بضيوفه، وفيه تجاب الدعوات، وتنال القلوب امنياتها، فعلينا أن نتحرى هذا اليوم المبارك ولا نتركه يمضي أبدا دون أن نعمر ساعاته بالدعاء.

ولنعلم أن الله جل وعلا لن يوفقنا إلى الدعاء إلا إذا أراد بنا خيرا، فكما كان يقول بعض السلف: (أنا لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء)، فلنجعل يومنا ملئ بالدعاء وأيادينا مرفوعة إلى السماء، ولنستودع الله جل وعلا أمنياتنا فهو من يملك تحقيقها وبيده وحده أمرها.

اللهم اجعلنا ممن يدعون فيجابون فيسعدون في هذا اليوم الطيب المبارك يا رب العالمين.

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، يوم عرفة حيث تحل البركات وتتنزل الرحمات، وتجبر الخواطر فاجعل لنا من رحمتك وبركتك وجبر خواطر عبادك نصيبا، وارزقنا بالذرية الصالحة، ومتع بها قلوبنا وقر بها أعيننا، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أتوسل إليك بجموع القادمين إليك، المقبلين على عبادتك، تاركين الأهل والخلان، ومُتخلين عن متاع الدنيا ورغد العيش، مقبلين إليك بذنوبهم وضعفهم وزلاتهم، راجين عفوك ورحمتك أن تغفر ذنبي وتقبل توبتي وتتجاوز عن خطياي وزلتي، وتقرب امنيتي وتحقق رجائي وتؤتني مسألتي، يا رب هب لي من لدنك ذرية صالحة تحلو بها دنياي وآخرتي.
  • اللهم اجعل لي ولدا صالحاً طيبا مباركاً فيه حيث حل، وانفعني ببره في الدنيا والآخرة، واجعله من عبادك المؤمنين.
  • اللهم متع نظري برؤية ابنائي واجعلهم في معيتك وحمايتك يا الله، ولا تحرمني نعمة الأمومة يا من بيدك الخير كله وإليك مرجع الأمر كله.

دعاء وقت السَّحَر للحمل

أمرنا الله جل وعلا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة، وعلمتنا السنة النبوية أنه ثمة أوقات أحرى بإجابة الدعاء من غيره، وأرجى بالقبول من سواها، وحثتنا على تحريها واستغلالها في الدعاء بما نحب ونشتهي من الأمنيات الطيبات، وعلى رأس تلك الأوقات وقت السحر.

وقت السحر هي الساعة التي تكون آخر الليل وتسبق الفجر بقليل، وهي ساعة غفلة ينام فيها الكثير من الناس، ولا يحييها بالعبادة والذكر إلا قليل من المحظوظين والموفقين.

ورد في عدد من الأحاديث المطهرة عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين وغيرهما عن رب العزة جل وعلا أنه ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة، يقول -عليه الصلاة والسلام-: (حين يبقى ثلث الليل الآخر، فينادي: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له)، وفي رواية أخرى: (هل من سائل فيعطى سؤله، هل من داع فيستجاب له، هل من مستغفر فيغفر له).

ففي ذلك تصريح من الله جل وعلا على لسان نبيه ومصطفاه بأن الله يجيب من يتوجه إليه بالدعاء في تلك الساعة المباركة، فما الذي يمنعنا من اغتنامها، والظفر بخيرها؟

أجمل دعاء للحمل وقت السحر

أسأل الله جل وعلا أن يهدينا ويوفقنا إلى الدعاء في مثل تلك اللحظات الطيبة المباركة لننال من خيري الدنيا والآخرة ما يرضيا وتقر به أعيننا، فلتدع كل من ترجوا الحمل وتنتظر حلم حدوثه قبل الفجر، حيث ينام الغافلون ويتنافس المتنافسون.

  • اللهم بحق قدرتك التي لا تعجزها شيء، وكرمك الذي لا يحده شيء أسألك أن تهب لي حملاً ميسرا ومعافى من كل نقص أو خلل يا رب العالمين، وأن تقرعيني بمولده وقدومه إلى الدنيا في خير حال، يا بير يا متعال.
  • اللهم ان الخلق غافلين، ومن حولي جاهلين بما في قلبي من الشوق والحنين والاحتياج الشديد إلى حمل يسعد قلبي ويثلج صدري، فلبي يا كريم دعائي ولا ترد يداي صفرا فأنت الرحمن الرحيم.
  • يا رب بشرني بحمل يسر قلبي ويسعد زوجي واكتب الخير دائما يا الله.
  • اللهم إني أدعوك دعاء المضطر العاجز عن دفع الضر، فاقبل دعوتي وحقق مسألتي وقَوّ ضعفي واجبر خاطري.
  • اللهم آنس وحدتي وأذهب عني وحشتي، واملأ بيتي بضحكات أطفالي وصخبهم، واجعل تربيتهم في ميزان حسناتي، يا رب لا تحرمني ضمة الوليد، ولا رؤية الصبي وهو يكبر ويشتد عوده، ولا جمال الحياة حين يكون بقربي.

دعاء للحمل عند الفزع من النوم

من الأدعية المستجابة بأمر الله وفضله الدعاء عند الفزع من النوم، وهذا ما أخبرنا به نبينا وحبيبنا -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- حين قال: (من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته).

ولعل السر في خصوصية هذا الدعاء في هذا التوقيت أنه يعكس التعلق بالله جل وعلا وذكره، فالإنسان حين يستيقظ من نومه لا يكون في تمام نشاطه ويقظته بل يخالطه النعاس، وليس من السهل أن يستحضر هذا الذكر أو غيره إلا إذا وفقه الله إليه، وكان لسانه معتادا عليه رطبا بالذكر والدعاء.

ومن ثم فلم لا ندرب أنفسنا على اغتنام الدعاء في تلك اللحظات التي يهدينا الله جل وعلا بها، ويهدينا إليها، وخاصة حين يتعلق الأمر بتحقيق امنيات غالية مثل الحمل والانجاب، فهي أمور لا حيلة لنا فيه ولا قوة لنا بتحقيقها إلى بمشيئة الله جل وعلا وفضله.

أجل دعاء للحمل عند الفزع من النوم

لكي نفوز بتلك الهدية الغالية ونوفق إليها ينبغي أن نعلق قلوبا بالله ونكثر من ذكره وشكره والثناء عليه، وأن ننام على وضوء، ونتذكر أذكار النوم، ومن قبلها أذكار المساء، فكل هذا من شأنه أن يجلب لنا التوفيق من الله عز وجل، ويسهل علينا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم.

  • (بعد ترديد الذكر الوارد أعلاه)، اللهم إني احمدك أن رددت إلي روحي، وأذنت لي في ذكرك، وأطلقت لساني بالدعاء بين يديك، فأتم على فضلك ونعمتك وحقق لي امنيتي، وانفخ في رحمي من روحك، وارزقني ذرية صالحة وأبناء بررة، غير ضالين ولا مضلين ومتعني بصحبتهم يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اقسم لي من الأقدار خيرها وأحسنها، ومن عليّ بالذرية الصالحة يا وهاب يا رب الأسباب، يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما.
  • اللهم استجب لي وآتني سؤلي، وحقق رجائي وبشرني عما قريب بخبر الحمل الذي يسعد به قلبي وتدمع عيني فرحا به، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أبناء صالحين بارين تحلو بهم أيامنا وتمتلئ بهم قلوبنا، ونستعين بهم على كبد الحياة ومشقاتها.
  • اللهم هب لي من لدنك حملا ميسرا وسهلا، وطفلا سيا تام الخلقة بلا زيادة ولا نقصان، واعد قلبي بكرمك يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، والطول والإنعام.

دعاء للحمل بتوأم

قد يطول حرمان المرأة من الأمومة، وقد يداهمها الوقت وتستشعر فواته وسرعة مروره، فيشتد خوفها من الحرمان فتكثر من الدعاء سائلة الله جل وعلا أن يرزقها بتوأمين، وكأنها لا تكتفي بطفل واحد.

وعلى الرغم من خطورة الحمل بتوأمين، والتوابع الصحية التي تترتب عليه إلا أن كثير جداً من النساء تحلم به وتتمناه، فالحمل بتوأمين يعني للمرأة انتظار طفلين، وتوقع فرحتين، وتربية اثنين معاً، ورؤيتهما يكبران أمام عينها يوما بعد يوم!

وهنا سوف نكتب باقة من الدعوات لمن ترغب في الحمل بتوأمين سائلين الله القبول.

دعاء قوي للحمل بتوأم

لأننا لا نملك إلى تحقيق أمنياتنا سبيلاً فإننا نلجأ إلى الله جل وعلا ونسأله من فضله أن يمن علينا بها ويقر أعيننا بنيله، وهكذا الأم التي تتمنى أن ترزق بتوأمين، فعليها أن تكثر من الاستغفار وتلاوة القرآن والدعاء.

  • اللهم إنك أنت الحنان المنان ذي الجلال والإكرام، أسألك أن تهب لي حملاً ميسراً بتوأمين، وتبشرني بذلك عاجلاً غير آجل، وأن تسعد قلبي بهذا الحمل وتختمه لي بولادة ميسرة!
  • اللهم إني استودعك حاجتي وأطرح على بابك مسألتي، وأعلم أنك على كل شيء قدير وأنك غفور رحيم كريم مجيب الدعوات، فلا ترد يداي صفراً، واستجب لي وارزقني توأمين سليمين تقر عيني بهما يا الله.
  • اللهم إني أتوسل إليك بليال طال فيها صبري، وعظم فيها حرماني واشتدت فيها حاجتي أن تعوضني بالحمل بتوأمين في أتم الصحة والعافية، وأن تعني على تربيتهما وترزقني ووالدهما برهما.
  • اللهم ارزقني الحمل بتوأمين جميلي الخلقة والخلق، ومتعني برؤيتهما يكبران أمام عيني بعافية وسلامة.
  • اللهم إنك غفور رحيم، غني كريم، لا ينقص عطائك من خزائنك وخزائن نعمك شيء ولكنه يزيدني ويحول حرماني ووحشتي إلى سعادة وأنس وصحبة تطيب بها أيامي.

أجمل دعاء للحمل بتوأم

وما زلنا نواصل الدعاء إلى الله جل وعلا أن يمن علينا بعطاء يفوق تصورنا، ويمحو كل ما مر بالقلب من الألم أو الحرمان.

  • يا حنان يا منان، يا واسع العطاء والإحسان اجعل لي من همي فرجاً ومن حزني مخرجاً وارزقني بحمل توأمين، يسعد بهما عمري الباقي، وأكمل معهما أيامي القادمة.
  • يا رب ضقت زرعاً بهذا الفراغ الذي يملأ وقتي، والوحشة التي تسكن أركان بيتي فاملأ وقتي بشغل لا ينتهي، واملأ بيتي بصخب وضحكات لا تتوقف، وهبني حملا قريبا في توأمين يعوضني عن كل ما مضى.
  • اللهم إني استودعك ما يملأ القلب من الخوف والقلق فأبدله طمأنينة وراحة بال وسكينة وأسعدني بتوأمين أمنحهما حباً وحناناً ودفئاً فتفيض السعادة بعالمي وتسكن جوانحي إنك قريب مجيب الدعاء.

وفي الختام..

نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ضمناه العديد من المحاور والموضوعات والنصائح، وتحدثنا فيه عن الطرق التي يمكن أن نساعد بها أنفسنا، ونقترب بها من أمنياتنا، واختتمناه بالتوجه إلى الله بالدعاء الواثق والرجاء الكبير فيما عند الله من الفضل، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعنا وينفع بنا، ويهدينا إلى كل سبب يقودنا إلى ما نتمنى، ويرزقنا التوفيق ويتوج مساعينا بالوصول، إنه نعم المولى ونعم الوكيل، وصل اللهم سلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: