أدعية للزوج المتوفى – ١٩ دعاء لزوجي الميت طيب الله ثراه

أدعية للزوج المتوفى , دعاء لزوجي الميت , دعوات لجوزي اللي مات

الزَّوجات الوفيَّات يسعون إلى الابتهال بأجمل أدعية للزوج المتوفى؛ وتقُل كُلَّ واحِدةً مِنهُنَّ: أريد أن أنتقي أعذب دعاء لزوجي الميت طيب الله ثراه وأكرم مثواه. لا عَجَبْ؛ فالزوج هو شريك العمر ورفيق الدرب، هو المؤنس للمرأة والسند والصاحب الذي يهون عليها بوجوده الكثير من الصعوبات، وهو من يعنها على القيام بدورها تجاه أبنائها، هو ملجأها حين تضيق الدنيا بها أو تتلقى الصفعات منها.

تعيش المرأة في كنف زوجها معززة مكرمة كأنها أميرة متوجة، تشعر في صحبته بأهمية وجودها، وتشعر بمتع الحياة وجمال الدنيا وزينتها في قربه.

الدعاء للزوج الميت

الزوج يمثل للزوجة الحبيب والأخ والأب والابن أحياناً، ويكون مركز اهتمامها وسر سعادتها، وحين يتوفى الزوج تفجع المرأة بفقده، تظلم الحياة في وجهها ويتبدل المرح والبهجة إلى حزن مقيت يسكن قلبها ولا يفارقها حتى تلقاه.

نُقدِّم لهُنَّ أحسن دعاء لمن مات زوجها؛ حيثُ تشعر المرأة بعد وفاة الزوج كأنه قد أخذ معه كل ما هو طيب وجميل أخذ راحة بالها وشعورها بالألفة والأنس وأخذ أنوثتها التي تنطفئ بعده، فمع ارتدائها السواد وملابس الحداد تكون كمن ترتدي حلة من الأسى والهم والضعف والضيق.

كل هذا وأكثر تشعر به الزوجة من مرارة الفقد ووجعه ولا تملك رداً لقضاء الله عز وجل وأمره، ولا تجد عزاء سوى في الدعاء الصادق الذي ينطلق إلى رب السماء مفعماً بالأسى والضعف والحزن، وهنا سوف نكتب مقالنا عن أدعية للزوج المتوفى (جوزي حبيبي)؛ سائلين الله أن يرحم كل زوج رحل عن زوجته وخلف لها جراحاً لا تندمل وحزنا لا ينتهي.

أدعية للزوج المتوفى

الدعاء للزوج المتوفى وإخراج الصدقة لأجله هو خير ما تبر به الزوجة زوجها، وهو أسمى معاني الوفاء وصوره التي يمكنها أن تسلكها وتدلل بها على الامتنان لجميله واقرارها بعظيم فضله عليها.

  • الزوج هو السند والمعين وهو ينبوع الأمان لزوجته وأبنائه فيا رب ارحم كل زوج رحل إلى مثواه الأخير واغفر له، وألق على قبره سكينة وراحة من لدنك، واجعله في ضمانك وأمانك.
  • يا رب ارحم من طواه الردى ووارى جسده الثرى، واجعل له في قبره أنساً وراحةً ولطفاً وعطفاً، ولا تجعله مستوحشاً ولا خائفاً يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لكل زوج طيب القلب، وارحم كل من امتلك قلباً رحيماً بأهل بيته، وأمن كل من خاف الله في أهله.
  • يا رب رحل (فلان) وحيل بينه وبين أهله وصحبه وداره، فأبدله داراً خيراً من دار تركها، وأهلاً خيراً من أهل خلفهم، واجعل مقامه في قبره خير من مقامه في دنيا فانية.
  • اللهم اكتب لكل زوج متوفى عفواً عاماً تاماً عن كل ذنب وتقصير وخطأ، واكتب له عافية من فتنة القبر وظلمة القبر وعذابه وضيقه وأذاه، وكن له مؤنساً يا الله.
  • اللهم ارحم زوجي واغفر له وأسكِنه فسيح جناتك يا وَلي المؤمنين.

أدعية للزوج المتوفى قصيرة

وما زلنا نكتب من الأدعية أطيبها وأفضلها لكل زوج كريم طيب وصالح، قبض إلى خالقه والتحق بالرفيق الأعلى وترك لزوجته وأبنائه اليتم والحزن، سائلين الله أن يتغمده برحمته ويعفوا عنه ويسكنه فسيح جناته.

  • اللهم من ترك الدنيا من الأزواج وصار في ذمتك وجوارك فأكرم نزله وأحسن إليه وتوله بعطفك ولطفك، وارفق به واعف عنه يا عفو يا غفور.
  • اللهم إنا نستودعك (فلان) فكن لطيفاً به ورحيماً بضعفه، وكريماً معه، فاغفر له ما كان من الخطايا والذنوب، وبدل ذنوبه حسنات واكتب له عظيم الأجر والثواب.
  • اللهم إن كان (….) محسناً فزد في إحسانه إحساناً وإن كان مسيئا فاجزه عن الإساءة عفواً وغفراناً، ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم اكتب لمن مات منا وترك لنا وجعاً لا ينتهي راحة بعد التعب، وأمنا بعد الخوف، وعافية بعد الابتلاء، واجعل قبره روضة من رياض الجنة يا من بيدك أمر من في الأرض ومن في السماء.
  • اللهم ارحم زوجي الغالي واجعل قبره نورًا ووسِّع له فيه.

دعاء للزوج المتوفي يوم الجمعة

في يوم الجمعة يتذكر الأحياء موتاهم، ويشتد بهم ألم الفقد والشوق إليهم، فيلهجون بالدعاء ويرفعون أكف الضراعة لله عز وجل سائلين إياه لهم الرحمة والمغفرة، وإذا كان هذا حال الأحياء مع موتاهم فهو من باب أولى حال الزوجات مع أزواجهن الراحلين عنهن.

فتذكُّر الزوجة لزوجها في يوم الجمعة أو ليلة القدر ويوم عرفة وغيرها من الأيام والنفحات المباركة يدُل على مدى حُبها وإخلاصها لفقيدها.

  • اللهم في يوم طيب تغمرنا فيه نفحات البركة والخير واللطف من لدنك لا تحرم موتانا وسائر أموات المسلمين من نسائم رحماتك، واشملهم بعظيم لطفك وعطفك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لمن كان لأهل بيته سنداً وأنساً، وآنس وحدته وباعد بينه وبين عذاب القبر وفتنته وضمته وظلمته، واجعله بقعة من النعيم.
  • اللهم ثبت (….) عند السؤال، واجعله من الناجين والفائزين والمستبشرين الفرحين بما ينتظرهم من النعيم.
  • اللهم إنا نستودعك قلباً طيباً وروحاً طاهرة فأسكنها جناتك وأذقها برد رحماتك، واجعلها من المكرمين.
  • اللهم وسع مدخله وأكرم نزله، وثبته عند السؤال وارفع درجته في الصالحين واجعله في مقام عليين إنك وليه ونعم الولي.
  • اللهم في يوم الجمعة الطيب الفضيل أستودعك (….) فإنه بين يديك، وحاله لا يخفى عليك فإن كان في عافية منك وعفو ورحمة فأدم عليه فضلك، وإن كان في ضيق أو كرب ففرج عنه وأنزل عليه غيث رحماتك والطف به واغفر له يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أدخل ميتنا الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، فإنك الكريم الوهاب.
  • اللهم أحسن إليه وأكرم نزله وأمنه وتجاوز عن خطاياه واعف عنه وارحمه برحمتك التي وسعت جميع الخلائق يا أرحم الراحمين.

الله يرحمك يا زوجي الغالي

لم تكُن مُجرَّد كلمات للزوج المتوفي؛ بل هي دعوات من القلب؛ ولا رَيب، فهناك الكثيرات تسأل: هل دعاء الزوجة لزوجها الميت مستجاب ؟ فأي وفاء وتقدير هذا الذي من زوجة لزوجها الذي قد واراه التراب ولا يرى ما تفعله من بِر له حتى بعد موته!

نكون قد انتهينا من كتابة باقة متنوعة من الأدعية الجامعة المانعة لكل زوج متوفى بالرحمة وحسن المنقلب، ونسأل الله القبول.

أضف تعليق