حملة التهاب الكبد الفيروسي سي (فيروس سي)

صورة , فيروس سي , التهاب الكبد الفيروسي سي , حملة فيروس سي
فيروس سي

حملة فيروس سي

قال “د. عبد الله الخثلان” استشاري الكبد. أن حملة فيروس سي أطلقتها وزارة الصحة السعودية ( 3/4/2018 قبل تاريخ نزول الحلقة بيوم ) وهي تهدف إلى زيادة الوعي بالمجتمع فيما يخص التهاب الكبد الفيروسي سي ومعرفة طرق انتشاره والتعرف على الأشخاص المعرضين للإصابة به و التعريف بالعلاج المتوفر في السوق حالياً ومدى سهولة العلاج فعلياً.
وقال “د. الخثلان ” أن المملكة العربية السعودية لا تعتبر من الدول التي بها اعداد كبيرة من مصابي التهاب الكبد الفيروسي سي مقارنة بدول مجاورة كجمهورية مصر العربية حيث أن عدد المرضى في المملكة سنوية يتراوح من 100-120 مريض بينما يصل في دول أخرى إلى الملايين.

هل توصل الطب الحديث إلى علاج شاف تماماً لفيروس سي؟

أوضح “د. عبد الله ” أنه قبل عام 2011 كان علاج فيروس سي عبارة عن إبر تسمى إبر انترفيرون كان يأخذها المريض لمدة سنة وكانت مصاحبة لها أعراض جانبية كثيرة مثل تساقط الشعر او الاكتئاب وفي النهاية كانت نسبة الشفاء منه ضعيفة فتقريباً 50 % من الحالات لا تشفى منه. وابتداءً من 2011 بدأت تظهر علاجات أخرى تؤخذ مع ابر الانترفيرون و ايضاً كان يستمر العلاج لفترات طويلة. وبفضل الله توصل الطب في الثلاث سنوات الأخيرة إلى علاجات تؤخذ عن طريق الفم وتُغني عن استخدام الإبر وفترة العلاج بها ثلاثة أشهر فقط ونسبة الشفاء فيها تصل إلى 95% وكذلك أعراضها الجانبية محدودة جداً.

ما أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي سي؟

أجاب “د. الخثلان ” بأن الوسيلة الوحيدة لانتقال فيروس سي تكون عن طريق الدم فقط وعادة المرضى المعرضين للعدوى هم الأشخاص الذين تعرضوا لنقل دم قبل عام 1990. كذلك يمكن أن يكون السبب في انتقال المرض وراثي أو أن تكون إنزيمات الكبد مرتفعة. ونفى أن المخالطات اليومية العادية كالمصافحة أو استخدام المعالق والأكواب وغيرها تسبب العدوى بفيروس سي وقال أن الطريقة الوحيدة لانتقال فيروس سي في المنزل يمكن ان تكون عن طريق فرشاة الأسنان أو أمواس الحلاقة. فلابد أن يكون هناك توازن بين معرفة أسباب العدوى والأشياء التي لا يمكن أن تنقل العدوى.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالتهاب فيروس سي وهل العلاج موحد لجميع المصابين أم يختلف بحسب الحالة؟
وتابع “د. عبد الله ” أن هناك مرحلتين لتشخيص المرض:
1. المرحلة الأولى: فحص دم سريع خلال 24 ساعة تُعرف نتيجته أو عن طريقة أخذ عينة دم من الإصبع ووضعها في جهاز لكشف الحالة مثل فحص الدم السريع للحامل. فإذا كانت النتيجة إيجابية ننتقل إلى المرحلة الثانية من التشخيص.
2. المرحلة الثانية : تكون بعد الفيروسات الموجودة في الدم للتأكد من وجود فيروس سي.
أما فيما يخص العلاج فقبل الثلاث سنوات الأخيرة كانت هناك معايير كثيرة للعلاج كمعرفة نوع الفيروس والتاريخ المرضي للمريض وهل أخذ إبر الانترفيون سابقاُ أم لا ومعايير أخرى. أما الأن وبعد اكتشاف الحبوب المعالجة لالتهاب الكبد الفيروسي سي فإنه يغطي جميع الحالات ويكون مناسب لها. وقد بدأت حملة التوعية بالمملكة من يوم واحد ( 3-4-2018 ) ومخطط أن تستمر لسنة تقريباً والهدف منها هو توعية الناس حول أسباب و أعراض و علاج مرض التهاب الكبد الفيروسي سي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: