جليبتن – Glipten | لخفض نسبة السكر في الدم “النوع الثاني”

جليبتن Glipten / سيتاجليبتين Sitagliptin

1. معلومات/ دواعي استعمال جليبتن

يحتوي جليبتن على المادة الفعالة سيتاجليبتين، وهي أحد أعضاء مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات ثنائي ببتيديل الببتيداز، والتي تقلل مستويات السكر في الدم في المرضى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري. ويسمى النوع الثاني من السكري أيضا بالسكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM). هذا الدواء يساعد على تحسين مستويات الأنسولين بعد الوجبات ويقلل كمية السكر التي يصنعها الجسم.
لقد وصف طبيبك هذا الدواء لك ليساعدك على خفض نسبة السكر في الدم لديك، والتي ارتفعت نتيجة لإصابتك بالنوع الثاني مرن السكري. يمكن استخدام هذا الدواء بمفرده أو كمركب مع أدوية أخرى معينة (الأنسولين، ميتفورمين، أدوية السلفونيل يوريا، أدوية اخليتازون) والتي تقلل مستوي السكر في الدم، والتي قد تكون تتناولها بالفعل لعلاج السكري.

ما هو النوع الثاني من السكري؟ النوع الثاني من السكري هو حالة لا يصنع الجسم فيها كمية كافية من الأنسولين، كما أن الأنسولين الذي يفرزه الجسم لا يعمل بالشكل المطلوب. كما يمكن أن يقوم الجسم بصنع كمية كبيرة من السكر. عندما يحدث ذلك، يتراكم السكر (الجلوكوز) في الدم. وقد يؤدي ذلك لمشاكل طبية خطيرة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى وبتر أعضاء الجسم.

2. المعلومات التي تحتاج لمعرفتها قبل تناول Glipten جليبتن

لا تتناول جليبتن
• إذا كنت تعاني من حساسية لسيتاجليبتين أو أي من المكونات الأخرى في هذا الدواء (مدرجة في القسم 6).
التحذيرات والاحتياطات: تم الإبلاغ عن حالات من التهاب البنكرياس في المرضى الذين يتناولون جليبتن (انظر القسم 4) أخبر طبيبك إذا كنت تعاني في الوقت الحالي أو عانيت في وقت سابق من:
• التهاب البنكرياس، أو حصوات المرارة، أو إدمان الكحول، أو ارتفاع حاد في الدهون الثلاثية. هذه الحالات الطبية يمكن أن تسبب زيادة فرصتك في الإصابة بالتهاب البنكرياس أو عودة الإصابة به مرة أخرى.
• النوع الأول من السكري.
• الحماض الكيتوني السكري (أحد مضاعفات السكري يحدث به ارتفاع لمستوى السكر في الدم، فقد سريع للوزن، غثيان أو قيء)..
• أي مشاكل في الكلى سابقة أو حالية، مشاكل في الكلى تتطلب أحيانا الغسيل الكلوي.
• تفاعل حساسية لجليبتن (انظر القسم 4).
من غير المحتمل أن يسبب هذا الدواء نقص السكر في الدم لأنه لا يعمل عندما يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضا. وعلى الرغم من ذلك، عندما يتم استخدام الدواء بالتزامن مع دواء من مجموعة السلفونيل يوريا أو مع الأنسولين، فقد يحدث انخفاض للسكر في الدم. يمكن لطبيبك تقليل جرعة السلفونيل يوريا أو الأنسولين.

الأطفال والمراهقون: يجب عدم تناول هذا الدواء بواسطة الأطفال والمراهقين تحت سن 18 عاما. من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء آمنا وفعالا عند استخدامه في الأطفال والمراهقين تحت عمر 18 عاما.

الأدوية الأخرى وجليبتن: أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول في الوقت الحالي، أو تناولت مؤخرًا، أو تخطط لتناول أي أدوية أخرى.

الحمل والرضاعة: إذا كنت حاملاً أو ترضعين أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين للحمل، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء. ينبغي عدم تناول هذا الدواء أثناء الحمل. من غير المعروف إذا كان هذا الدواء يعبر إلى لبن الثدي. لذلك يجب عليك عدم تناول هذا الدواء إذا كنت ترضعين أو تخططين للارضاع.

القيادة واستخدام الآلات: هذا الدواء ليس له تأثير معروف على القدرة على القيادة واستخدام الآلات. وعلى الرغم من ذلك، فقد تم الإبلاغ عن الإصابة بدوار ونعاس، مما قد يؤثر على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.

إن تناول هذا الدواء بالتزامن مع أدوية أخرى تسمى أدوية السلفونيل يوريا أو مع الأنسولين يمكن أن يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، مما قد يؤثر على القدرة على القيادة واستخدام الآلات أو العمل بدون موطىء قدم آمن.

3. كيفية تناول جليبتن Glipten:

استخدم هذا الدواء دائما بالشكل الذي حدده طبيبك. إذا لم تكن متأكدا، تحقق من طبيبك أو الصيدلي.
قم بتناول أقراص جليبتن كاملة. لا تقم بتقسيم أقراص جليبتن أو سحقها أو مضغها قبل ابتلاعها. أخبر طبيبك إذا كنت لا تستطيع ابتلاع أقراص جليبتن كاملة. الجرعة الموصى بها هي:
– قرص مغلف واحد 100 ملجم.
– مرة واحدة يوميا.
– عن طريق الفم.
إذا كنت مصابا بمشاكل في الكلى، فقد يصف لك طبيبك جرعات أقل. يمكنك تناول هذا الدواء مع الطعام والشراب أو بدونه. قد يصف لك طبيبك هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية معينة أخرى مثل الأدوية التي تقلل سكر الدم. يمكن للنظام الغذائي أو التمرينات أن يساعد الجسم على استخدام سكر الدم بشكل أفضل. من المهم الالتزام ببرنامج النظام الغذائي والتمرينات وفقد الوزن الذي ينصحك به طبيبك أثناء تناول جليبتن.
في حالة تناول جليبتن بجرعة أكبر من الجرعة المقررة: إذا تناولت جرعة أكبر من الجرعة المقررة لهذا الدواء، اتصل بطبيبك على الفور. في حالة نسيان تناول جليبتن.
إذا نسيت تناول جرعة: تناولها بمجرد أن تتذكرها. إذا لم تتذكر تناول الجرعة حتى حلول وقت تناول الجرعة التالية، فلا تتناول الجرعة الفائتة وارجع إلى جدول جرعاتك المعتاد. لا تتناول جرعة مزدوجة من هذا الدواء. في حالة وقف تناول جليبتن استمر في تناول هذا الدواء طوال المدة التي يحددها لك طبيبك كي يستمر التحكم في سكر الدم لديك. يجب عدم وقف تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك أولا. إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى بخصوص استخدام هذا الدواء، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الآثار الجانبية المحتملة: على غرار جميع الأدوية، قد يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية على الرغم من أنها لا تحدث لجميع الأشخاص. تم الإبلاغ عن حالات من التهاب البنكرياس في المرضى الذين يتناولون جليبتن (معدل التكرار ليسي معروفا، و لا يمكن تقديره من البيانات التوفرة). قد يكون التهاب البنكرياسي خطيراً، ويمكن أن يكون حالة طبية مهددة للحياة. أوقف تناول جليبتن واتصل بطبيبك إذا أصبت بألم شديد ومستمر في المعدة، مع أو بدون قيء، حيث قد تكون مصابًا بالتهاب البنكرياس.
إذا كنت تعاني من تفاعل حساسية شديد (معدل التكرار ليس معروفا)، ويضم ذلك الطفح، والشرى، وتورم الوجه والشفتين واللسان والحلق الذي قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع.

أوقف تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور. قد يصف طبيبك لك دواء لعلاج تفاعل الحساسية و دواء مختلف للسكري.
أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية بعد إضافة سيتا جليبتن إلى الميتفورمين: شائعة (يمكن أن تؤثر على شخص واحد من كل 10 أشخاص): انخفاض سكر الدم، غثيان، انتفاخ، قيء.
غير شائعة (يمكن أن تؤثر على شخص واحد من كل 100 شخص): ألم في البطن، إسهال، إمساك، نعاس.

أصيب بعض المرضى بعدم ارتياح في المعدة عند البدء في تناول سيتا جليبتن وميتفورمين معا.

أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية أثناء تناول سيتاجليبتين مع دواء من أدوية السلفونيل يوريا:
شائعة: انخفاض سكر الدم.

أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية أثناء تناول سيتاجليبتين مع دواء من أدوية السلفونيل يوريا واليتفورميان: شائعة جدا (يمكن أن تؤثر على أكثر من شخص واحد من كل 10 أشخاص): انخفاض سكر الدم.
شائعة: إمساك.

أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية أثناء تناول سيتاجلي بتن مع جليتازون: شائعة: انخفاض سكر الدم وانتفاخ. وعلاوة على ذلك، أبلغ بعض المرضى عن تورم القدم بعد تناول سيتاجليبتين مع جليتازون. أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية أثناء تناول سيتاجليبتين مع جليتازون والميتفورمين: شائعة: صداع، سعال، إسهال، قيء، انخفاض سكر الدم، عدوى فطرية بالجلد، عدوى بالجهاز التنفسي العلوي، تورم اليدين أو الساقين.

أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية أثناء تناول سيتا جليبتن مع الأنسولين (مع الميتفورمين أو بدونه):
شائعة: صداع، انخفاض سكر الدم، أنفلونزا.
غير شائعة: جفاف الفم، إمساك أصيب بعض المرضى بالآثار الجانبية التالية أثناء تناول سيتا جليبتن بمفرده في دراسات سريرية، أو أثناء استخدام الدواء بعد الموافقة عليه بمفرده و/ أو مع بعض أدوية السكري الأخرى: شائعة: انخفاض سكر الدم، صداع، عدوى بالجهاز التنفسي العلوي، انسداد أو سيلان الأنف واحتقان الحلق، التهاب المفاصل، ألم في الذراع أو الساق.
غير شائعة: دوار، إمساك غير معروفة التكرار: مشاكل في الكلى (تتطلب أحيانا غسيل كلوي)، قيء، ألم في المفاصل، ألم العضلات، ألم في الظهر، الداء الخلالي الرئوي إذا أصبت بأي آثار جانبية، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. يتضمن هذا أي آثار جانبية محتملة غير مدرجة في هذه النشرة.

5. كيفية تخزين جليبتن Glipten
يحفظ هذا الدواء بعيدا عن متناول ونظر الأطفال.
لا تستخدم هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على الشريط والعبوة بعد الرمز (EXP).
يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم من ذلك الشهر.
يحفظ في درجة حرارة تقل عن 30 درجة مئوية. لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة لاستخدامها. حيث تساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.

6. محتويات العبوة ومعلومات أخرى
محتويات جليبتن
• المادة الفعالة هي: سيتاجليبتين. يحتوي كل قرص مغلف على سيتاجليبتين فوسفات أحادي الهيدرات، ويكافي 100 ملجم من سيتاجليبتين.
المكونات الأخرى هي: سليلوز دقيق التبلور (E460)، فوسفات كالسيوم أحادي الهيدروجين لا مائي (E341)، كروس كارميلوز الصوديوم (E468)، ستيرات الماغنسيوم (E470b)، فومارات ستيريل الصوديوم. تحتوي طبقة غلاف القرص على: كحول عديد الفينيل، ماكرو جيل 3350، تلك (E553b)، ثانى أكسيد التيتانيوم (E171)، أكسيد الحديد الأحمر (E172)، أكسيد الحديد الأصفر (E172).

شكل جليبتن و محتويات العبوة: قرص مستدير مغلف ذو لون بني فاتح مطبوع عليه (277) في أحد الجانبين. شرائط غير شفافة (بولي فينيل كلوريد/ بولي إيثيلين/ بولي فينيليدين ثنائي الكلوريد وألومنيوم). عبوات تحتوي على 14 قرصا، أو 28 قرصا، أو 56 قرصا، أو 84 قرصا أو 98 قرصا.
وأقراص مغلفة 50×1 في شرائط مثقبة. قد لا تكون جميع أحجام العبوات مطروحة في الأسواق.

الشركة صاحبة تفويض التسويق والشركة المصنعة
صنع بواسطة: إم إس دي MSD.
لصالح: الدوائية – مصنع الأدوية بالقصيم الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة, جليبتن, Glipten
صورة: عبوة جليبتن Glipten
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: