جالفس مت – Galvus Met | لمرضى السكري من النوع 2

جالفس مت Galvus Met / فيلداجليبتين Vildagliptin هيدروكلوريد الميتفورمين Metformin Hydrochloride

جالفس مت هو أحد الأدوية التي تستخدم في مرضى السكري، تركيبات أدوية خافضة لمستويات الجلوكوز في الدم. للتناول عن طريق الفم.
المادة الفعالة: فيلداجليبتين. هيدروكلوريد الميتفورمين.

دواعي استعمال جالفس مت

للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
يتم وصف عقار جالفس مت كعلاج مساعد مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية من أجل تحسين مدى التحكم بمستويات السكر في الدم في المرضى ممن لا يتم التحكم في مرض السكري لديهم بشكل كاف باستخدام هيدروكلوريد ميتفورمين وسلفونيل يوريا.
يستخدم عقار جالفس مت كعلاج إضافي للأنسولين بجانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية لتحسين مدى التحكم في مستوى السكر في الدم في المرضى ممن لم توفر جرعات ثابتة من الأنسولين وميتفورمين بمفردها تحكماً كافياً في مستويات السكر في الدم.
يستخدم أيضاً عقار جالفس مت كعلاج أولي في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني والذين لم يؤد اتباعهم للنظام الغذائي والتمارين الرياضية بمفردها إلى التحكم بشكل كاف في مرض السكري.

الجرعة والتناول
يجب استخدام العلاجات المضادة لمرض السكري من النوع الثاني بشكل فردي وفقاً للفعالية ومدى التحمل، عند استخدام عقار جالفس مت يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية القصوى من فيلداجليبتين (100 مجم).
يجب أن تعتمد جرعة البدء الموصى بها على حالة المريض أو النظام الحالي من فيلداجليبتين أو هيدروكلوريد الميتفورمين.
• جرعة البدء للمرضى ممن لا يتم التحكم لديهم بشكل كاف باستخدام فيلداجليبتين كعلاج أحادي.
وفقاً لجرعة البدء المعتادة من عقار هيدروكلوريد الميتفورمين (500 مجم مرتين يومياً أو 850 مجم مرة يومياً). يمكن بدء عقار جالفس مت بأقراص 50 مجم / 500 مجم مرتين يومياً، ويتم معايراتها تدرريجياً؛ لتقييم كفاءة الاستجابة العلاجية.
• جرعة البدء للمرضى ممن لا يتم التحكم لديهم بشكل كاف باستخدام هيدروكلوريد الميتفورمين كعلاج أحادي:
وفقاً للجرعة الحالية من عقار هيدروكلوريد الميتفورمين، يمكن بدء عقار جالفس مت بتركيزات 50 مجم / 500 مجم أو 50 مجم / 850 مجم أو 50 مجم / 1000 مجم أقراص مرتين يومياً.
• جرعة البدء للمرضى ممن يتحولون من استخدام فيلداجليبتين بالإضافة إلى هيدروكلوريد الميتفورمين كعلاج مركب في هيئة أقراص منفصلة: يمكن بدء عقار جالفس مت بتركيزات 50 مجم / 500 مجم أو 50 مجم / 850 مجم أو 50 مجم / 1000 مجم أقراص وفقاً للجرعة التي يتم تناولها بالفعل من فيلداجليبتين أو ميتفورمين.
• جرعة البدء للمرضى ممن لم يخضعوا لأي علاج من قبل: في المرضى الذين يتناولون هذا العلاج لأول مرة، يمكن بدء عقار جالفس مت بأقراص 50 مجم / 500 مجم مرة يومياً، ويتم معايرتها تدريجياً لجرعة قصوى تبلغ 50 مجم / 1000 مجم مرتين يومياً بعد تقييم كفاءة الاستجابة العلاجية.
• التناول بمصاحبة سلفونيل يوريا أو مع الأنسولين: يجب أن توفر جرعة جالفس مت جرعة فيلداجليبتين 50 مجم مرتين يومياً (إجمالي الجرعة اليومية 100 مجم) وجرعة ميتفورمين مماثلة للجرعة التي يتم تناولها بالفعل.
• الشريحة العامة المستهدفة: البالغون الذين يبلغون من العمر 18 عاماً فأكثر.
• قصور وظائف الكلى: قد يكون هناك حاجة لتعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي ممن لديهم معدل الكرياتين ما بين 60 إلى 90 مللي / لتر / دقيقة.
يمنع استعمال جالفس مت في المرضى ممن لديهم معدل تصفية الكرياتينين أقل من 60 مللي لتر / دقيقة.
• قصور وظائف الكبد: لا يوصى بتناول عقار جالفس مت في المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد.
• المرضى من الأطفال: لم يتم التحقق من أمان وفعالية استخدام عقار جالفس مت في المرضى من الأطفال.
• كبار السن: يجب على المرضى كبار السن الذين يتناولون عقار جالفس مت مراقبة وظائف الكلى لديهم بصورة منتظمة، يجب تعديل جرعة جالفس مت للمرضى من كبار السن بناء على وظائف الكلى.

طريقة التناول: للاستخدام عن طريق الفم.
يجب إعطاء الدواء مع الوجبات للحد من الآثار الجانبية بالجهاز الهضمي المرتبطة بهيدروكلوريد الميتفورمين.
إذا أغفل المريض جرعة من الدواء، فيجب أن يتناولها بمجرد أن يتذكرها.
يجب ألا يتم تناول جرعة مضاعفة في نفس اليوم.

موانع استعمال عقار جالفس مت

• يمنع استخدام عقار جالفي مت في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه المواد الفعالة أو أي من مكونات الدواء.
• يمنع استخدام الدواء في المرضى ممن لديهم قصور في وظائف الكلى.
• يمنع استخدام جالفي مت في المرضى الذين يعانون من فشل القلب الاحتقائي.
• يمنع استعماله ايضاً في المرضى الذين يعانون من حماض استقلابي حاد، أو مزمن بما في ذلك حماض كيتوني سكري مع أو بدون غيبوبة، يجب علاج الحماض الكيتوني السكري باستخدام الانسولين.

تحذيرات واحتياطات:
• لا يعد عقار جالفس مت بديلاً للأنسولين في المرضى الذين يحتاجون للأنسولين، وهم المرضى المصابون بالسكر من النوع الأول، أو لعلاج الحماض الكيتوني السكري.
• لا يوصى باستعماله في المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد.
• يعد الحماض اللاكتيكي نادراً جداً ولكنه أحد المضاعفات الاستقلابية الخطيرة التي قد تحدث نتيجة لتراكم الميتفورمين، ويتميز الحماض اللاكتيكي بضيق في التنفس، ألم بالبطن، انخفاض الحرارة، ثم لاحقاً الغيبوبة.
• تؤدي الأدوية المصاحبة التي تؤثر على وظائف الكلى إلى حدوث تغيير ملحوظ في ديناميكيات الدورة الدموية أو تدخل في تراكم هيدروكلوريد الميتفورمين، مثل الأدوية الكاتيونية التي يتم إزالتها عبر أنبوبات الكلى.
• يجب إيقاف عقار جالفس مت مؤقتاً في المرضى ممن سيخضعون إلى دراسات إشعاعية تشمل تناول مواد تباين معالجة باليود داخل الأوعية الدموية، حيث تؤدي تلك المواد إلى تغير حاد بوظائف الكلى.
• حالات نقص الأوكسجين: انهيار القلب والأوعية الدموية، فشل القلب الاحتقائي، احتشاء حاد بعضلة القلب، وحالات أخرى تتميز بحدوث نقص الأوكسجين ويصاحبها حماض لاكتيكي، إذا حدثت تلك الأحداث في مرضى يتلقون علاجاً باستخدام جالفس مت، فيجب إيقاف الدواء فوراً.
• يجب إيقاف الدواء مؤقتاً عند أي إجراء جراحي ( فيما عدا الجراحات البسيطة التي لا تتطلب تقييد تناول الطعام والسوائل).
• يعرف عن الكحوليات أنها تحفز تأثير هيدروكلوريد الميتفورمين على استقلاب حمض اللاكتات. يجب تحذير المرضى من التناول المفرط للكحوليات أثناء تناول الدواء.
• قد صاحب الميتفورمين، أحد مكونات عقار جالفس مت انخفاض في مستويات فيتامين ب12 في الدم دون ظواهر سريرية في حوال 7% من المرضى، يصاحب هذا الانخفاض حدوث فقر دم (انيميا) بشكل نادر جداً.
• لا يحدث نقص السكر في الدم عادة في المرضى الذين يتلقون عقار جالفس مت بمفرده.
• عندما يتعرض مريض مستقر على نظام علاج مرض السكري، إلى الاجهاد مثل: الحمى، رضح، العدوى، الجراحة…إلخ يحدث عندئذ فقدان مؤقت للتحكم في سكر الدم، في مثل هذه الأوقات قد يكون من الضروري إيقاف استعمال الدواء وتناول الأنسولين مؤقتاً.

الآثار الجانبية للدواء:
لقد تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الإصابة بوذمة وعائية أثناء تناول الدواء.
تم الإبلاغ عن حالات من اختلال وظائف الكبد.
ومن أمثلة الآثار الجانبية الأخرى: ارتعاش، دوخة، صداع، غثيان، قشعريرة، انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، وهن، فرط التعرق،انخفاض الشهية، اضطراب بحاسة التذوق، انتفاخ البطن، غثيان، اسهال.
غير شائعة: امساك، وذمة طرفية، اسهال، ارتكاريا، التهاب البنكرياس، الحماض اللاكتيكي، التهاب الكبد، حكة، احمرار.

الحمل والرضاعة: لا يجب استعمال جالفس مت أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين.
من غير المعروف إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا، يجب ألا يتم تناول عقار جالفس مت من قبل السيدات المرضعات.

معلومات أُخرى عن Galvus Met جالفس مت

التخزين: انظر العبوة المطوية.

إنتاج: شركة فارما ايه جي، بازل، سويسرا.

صورة, عبوة, جالفس مت, Galvus Met
صورة: عبوة جالفس مت Galvus Met
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: