كيف يتم تناول أدوية الضغط والسكري في رمضان

صورة , الأنسولين , أدوية السكري , الضغط والسكري
الأنسولين

ما أهم النصائح الطبية لتناول أدوية الضغط والسكري في شهر رمضان؟

قالت “د. عبير عباس” صيدلانية. أهم النصائح الطبية للتعامل مع أدوية الضغط والسكري والإستفادة منه في رمضان هي:
• من الضروري على كل مريض بمرض مزمن أن يتابع طبيبه المعالج قبل رمضان لترتيب وتنسيق جرعات أدوية الضغط والسكري ومواقيت تناولها، وذلك لإختلاف الحالة الصحية وجرعات العلاج من مريض إلى آخر.
• الإلتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب المُعالج طوال شهر رمضان.
• شرب كميات كبيرة من الماء.
• الإلتزام بتناول وجبتي الإفطار والسحور بالكيفية والكمية التي يرتئيها الطبيب المُعالج.

كيف يتفادى مرضى السكري إختلال مستويات السكر في الدم أثناء الصيام؟

أوضحت “د. عباس” يمكن لمرضى السكري تفادي الخلل في مستوى السكر عبر مجموعة من الإجراءات هي:
الواجب على مريض السكري والضغط إستشارة طبيبه الخاص في قدرته على الصيام وتناول أدوية الضغط والسكري في الميعاد أم لا قبل شهر رمضان، لأن الأمر مختلف من مريض لمريض، فليس مسموح لكل المرضى بالصيام، وليس ممنوعًا عليهم جميعًا.

ضرورة المداومة على قياس السكر عدة مرات خلال الصيام وبعد الإفطار، وفي حالة إنخفاض السكر لأقل من 70 أو إرتفاعه لأكثر من 250 أو 300 وجب عليه الإفطار فورًا لتجنب الدخول في الغيبوبة.

بالنسبة للمرضى المعالجون بجرعة واحدة من الأنسولين طويل المفعول يمكن لهم بعد الرجوع إلى الطبيب ترتيب ميعاد الجرعة ليكون بعد الإفطار.

بالنسبة للمرضى المعالجون بجرعة واحدة من الأنسولين ومقسمة على مرتين، يمكن لهم بعد الرجوع للطبيب توزيع ذلك بتناول ثلثي الجرعة قبل الإفطار والثلث الباقي قبل السحور، فعادةً يتم تقليل كمية الأنسولين في جرعة السحور حتى لا يحدث هبوط مفاجيء للسكر بعد السحور أو أثناء الصيام.

بالنسبة لمرضى الضغط والسكري المُعالجون بالأقراص الدوائية، والجرعة عادة تكون مرتين في اليوم، يمكن ترتيب مواقيت التناول ليكون مع الإفطار ومع السحور.

كيف ينظم مريض الضغط والسكري جرعاته الدوائية في رمضان؟

إذا كان مريض الضغط والسكري يعاني من مشكلات صحية أخرى مثل والقلب والجلطات لا يُحبذ لهم الصيام، لأن هذه الحالات تُعالج جرعات دوائية كثيرة.

أما مرضى الضغط الذين يسيطرون على معدلات ضغط الدم عندهم، ووصلوا للتعايش مع ضغط منتظم وطبيعي وضمن الحدود الطبية المعروفة، فيمكن لهم تبديل ميعاد دواء الضغط ليكون بعد الإفطار بدلًا من الصباح الباكر. وإذا كان برنامجهم الدوائي يحتوي على مُدرات للبول فيفضل تناولها بعد الإفطار وليس بعد السحور، لتجنب حدوث الجفاف وهبوط الجسم وفقد السوائل من الجسم بفعل الصيام وبفعل أدوية الضغط والسكري.

الأطفال المصابون بالسكري لا يُسمح لهم بالصيام، لأن أي اختلاف في مستويات السكر عندهم قد يؤثر على حياتهم.

كيف ينظم مريض القلب جرعاته الدوائية في رمضان؟

إذا كان البرنامج الدوائي عبارة عن جرعة واحدة أو اثنين يمكن تبديل مواقيت التناول ليكون مع الإفطار للحالة الأولى ومع الإفطار والسحور للحالة الثانية على الترتيب. أما إذا كان البرنامج الدوائي أكثر من جرعتين لا يفضل صيامهم، والأمر كله بيد الطبيب المُعالج.

ما أنسب الطرق لتناول الأدوية المعالجة لأمراض الغدة في رمضان؟

تابعت “د. عباس” طبيًا يجب تناول أدوية الغدة على معدة فارغة، وعليه فمن الأفضل لمرضى الغدة تناول أدويتهم قبل الإفطار بنصف ساعة، فيكون إفطارهم على قرص الدواء مع الماء وبعد نصف ساعة كاملة يبدأون في تناول وجبتهم. كما يمكن لهم تناولها قبل السحور بنصف ساعة مع إشتراط عدم الأكل لمدة ثلاث ساعات قبل تناول الدواء.

ما أنسب الطرق لتناول المضادات الحيوية في رمضان؟

إذا كان البرنامج الدوائي عبارة عن جرعة واحدة أو اثنين يمكن تبديل مواقيت التناول ليكون مع الإفطار للحالة الأولى ومع الإفطار والسحور للحالة الثانية على الترتيب. أما أكثر من ذلك فعليهم الرجوع للطبيب لتغيير نوع المضاد الحيوي للأنواع التي تحقق النتائج المرجوة من جرعة واحدة أو جرعتين فقط.

كيف يتجنب الصائم الإصابة بالإلتهابات البولية؟

الإلتهابات البولية للصائم – وخاصة كبار السن – قد تكون بسبب قلة السوائل بالجسم، لذا يفضل شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، مع مراعاة توزيع هذه الكمية وتقسيمها إلى ثلاثة أو أربعة مرات من الإفطار إلى السحور. هذا إلى جانب الإلتزام بجرعات المضاد الحيوي الموصوف من الطبيب المعالج.

هل يمكن للحامل أداء شعيرة الصيام؟

الكثير من الحوامل يستطيعون الصيام بشرط الإستفادة من وجبتي الإفطار والسحور في الحصول على العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات اللازمة للجسم وللجنين. أما الحوامل المصابات بنقص في الحديد، أو أن وضع الجنين مُقلق فلا يسمح لهن بالصيام، وبشكل عام أي حامل لا يتوجب عليها الصيام إلا بعد إقرار الطبيب لها بقدرتها على الصيام.

أضف تعليق