تلخيص جميع دروس الوحدة السادسة «السيرة الحضارية» التربية الوطنية والمدنية للصف السادس – الفصل الثاني

تمت الكتابة بواسطة:

تلخيص جميع دروس الوحدة السادسة «السيرة الحضارية» للصف السادس – الفصل الثاني

وها هي قوارِب العِلم والتحصيل تصل بِنا إلى الوحدة السادسة «السيرة الحضارية»؛ وهُنا ستجدون تلخيص جميع دروسها. ولعلّي أُذكركم —طلبة وطالبات الصف السادس بالمدارس الأردنية— بأهميَّة هذه المعلومات، ليس فقط من أجل هذا الصَّف الدراسي؛ بل ولحياتكم عمومًا وتعرَّفكم على هويَّتكم الوطنية وبعضًا من تاريخ المُدن والمحافظات الأردنية العريقة.

أُذَكِّركُم أيضًا يا أبنائي أن هذه الوحدة هي الأخيرة في مُقرَّر الفصل الثاني من مادَّة التربية الوطنية والمدنية.. فهيا بنا نتعرَّف على ما في هذه الوحدة بشكل مُختصَر ومُلخَّص.

الدرس الأول: محافظة الطفيلة

  • موقعها: تقع في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عن العاصمة عمان 183كم.
  • مساحتها: 2000 كيلو متر مربع
  • عُرفت قديماً باسم (توفل) بمعنى الطيب الصلصالي.

التطور التاريخي

أقام فيها الأدوميون فيها مملكة عام 1200 ق.م واتخذوا مدينة بصيرا عاصمة لهم، ثم حكمها بعدهم

الأنباط، ثم الرومان عام 106م، وبقيت تحت حكم الرومان حتى دخلها الإسلام في عهد الرسول ﷺ بعد معركة اليرموك عام 15هـ / 636م. واستشهد فيها عدد من الصحابة الكرام، وثم شارك أهلها في قوات الثورة العربية

الكبرى وقدموا تضحيات كبيرة في مواجهة القوات العثمانية لذلك أطلق عليها لقب (الطفيلة الهاشمية)، وتطورت محافظة الطفيلة في الوقت الحالي تطوراً كبيرا وازدهرت في مجال استثمار الموارد الطبيعية.

المعالم الحضارية

المواقع الأثرية: يوجد في الطفيلة العديد من المواقع الأثرية تعود لفترات تاريخية متعددة، مثل:

  • خربة التنور: وهي مواقع أدومية اكتشف فيها عدد من التماثيل الأثرية.
  • خربة الذريح: وهي من مدن الأنباط المهمة بنوها خارج عاصمتهم البترا وتحوي معبداً ذا زخارف جميلة، وقلعة السلع.

المقامات الدينية: وتعود إلى الصحابة الذين استشهدوا على أرضها، مثل:

  • فروة بن عمرو الجذامي.
  • الحارث بن عمير الأزدي.

المواقع الطبيعية والسياحية

  • محمية ضانا: وهي أكبر محمية في المملكة وأجملها أنشئت عام 1989م وتتنوع فيها الحياة البرية، وتحتوي على نباتات وحيوانات وطيور مهددة بالانقراض.
  • حمامات عفرا والبريبطة: وهي من مناطق السياحة العلاجية في الأردن، وهي بحاجة إلى العديد من الاستثمارات، حتى تصبح منطقة جاذبة للسياح.

المعالم الحديثة: جامعة الطفيلة التقنية التي تم تأسيها عام 2005م لتدعم التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة للمجتمع المحلي عن طريق تزويد المجتمع بالخريجين الماهرين والمتخصصين في المجالات المختلفة.

وهنا تجِد يا بُني: تلخيص جميع دروس الوحدة الخامسة «المواطنة الإيجابية»

الدرس الثاني: محافظة معان

  • موقعها: تقع في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عن العاصمة عمان 210كم.
  • مساحتها: 33000 كيلو متر مربع.
  • عرفت قديماً باسم (معون ومعين وماعون) بمعنى المنزل أو الماء الجاري.

التطور التاريخي

كانت معبراً مهما للقوافل التجارية القادمة من شبه الجزيرة العربية والذاهبة اليها، وأقام فيها الأنباط دولتهم في القرن السادس قبل الميلاد واتخذوا البترا عاصمتهم، واحتلها الرومان عام 106م، حتى دخلها الإسلام في عهد الرسول ﷺ بعد معركة اليرموك عام 15هـ / 636م، وازدهرت معان في العهد الأموي، ولكن تراجعت أهميتها في العصر العباسي، وولد فيها ثلاثة من الخلفاء العباسيين وهم (أبو عبد الله المعروف بالسفاح، والمنصور، والمهدي)، ثم ازدهرت معان في العهد العثماني 1517 إلى عام 1918م لوقوعها على طريق الحج ومن ثم في الثورة العربية الكبرى كان لأهلها دور كبير في مواجهة العثمانيين خاصة في معركة معان الكبرى عام 1918م وانتصارهم على الدولة العثمانية وتقدم العرب نحو دمشق.

وبعد قدوم الأمير عبد الله بن الحسين اليها عام 1920 شهدت معان نشوء الدولة الأردنية الحديثة وفيها تم تشكيل أول حكومة أردنية بتاريخ (11 / 4 / 1921م).

المعالم الحضارية

  • آثار البترا: وهي عاصمة الأنباط وإحدى عجائب الدنيا السبع وأهم المواقع السياحية في الأردن، وهي نموذج هندسي فريد جداً فهي منحوتة بالصخر الوردي.
  • قلعة الشوبك: أنشئت في العهد الأدومي، وتم إعادة ترميمها في العهد النبطي، وأعادوا بنائها الصليبيين في عهد بلدوين الأول عام 1115م وأطلق عليها اسم (مونتريال) أي الجبل الملوكي.
  • قصر الملك عبد الله المؤسس: وهو مقر الأمير عبد الله ابن الحسين عند قدومه من الحجاز عام 1920م وهو على بعد 3 كم جنوب مدينة معان، وتم تحويله إلى متحف.
  • وسام معان: وهو ميدالية تذكارية استحدثها الشريف الحسين بن علي تكريماً لقادة وشهداء معركة معان الكبرى (16—22 نيسان 1918م) ويوجد في جامعة الحسين بن طلال في معان التي تأسست عام 1999م.

التراث الشعبي

تمتاز مدينة معان بالزي الشعبي للرجال الثوب والجناد —أي حزام الخصر— والشماغ) وللنساء (ثوب الهرمز ويتألف من الثوب، والعصابة والشد، وسمي بذلك نسبة إلى نوع القماش الحريري الذي يصنع منه)، كما تتميز مدينة معان بالاحتفال بالمناسبات الاجتماعية كالأعراس وتقديم الولائم والأطعمة الشعبية كالبخاري، والرقصات الشعبية كرقصة السامر.

وهذه أيضًا يا طلابي الأعزاء: تلخيص جميع دروس الوحدة الرابعة «الدولة ونظام الحكم»

الدرس الثالث: محافظة العقبة

  • موقعها: تقع في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عن العاصمة عمان 324كم.
  • مساحتها: 7000 كيلو متر مربع.
  • عُرفت قديماً باسم (آيلة) بمعنى مدينة الله، وفي عهد الممالك عرفت باسم (العقبة) وتعني الطريق الوعر في الجبل.

التطور التاريخي

برزت كمدينة أدومية ومركز لصهر النحاس في الألف الأول قبل الميلاد، وتصديره عبر الميناء. وظلَّت ميناء بحرياً ومركزاً تجارياً في العهد النبطي والروماني، حتى دخلها الإسلام في عهد الرسول عام 9هـ / 630م، وثم أنشأ فيها الخليفة عثمان بن عفان مدينة من أقدم المدن الإسلامية وأطلق عليها اسم آيلة الإسلامية، وفقدت مكانتها بعد 450 عام عندما احتلها الصليبيون عام 1116م، حتى دخلتها قوات الثورة العربية الكبرى عام 1917م وعادت مزدهرة في ظل الدولة الأردنية الحديثة بإنشاء سلطة ميناء العقبة عام 1952م ليصبح ميناء دولي يخدم الأردن والأقطار المجاورة، وزادت أهميتها بعد إعلانها منطقة اقتصادية حرة خاصة عام 2001 معفاة من الرسوم والجمارك، فجذبت الاستثمارات العديدة.

المعالم التاريخية والسياحية:

المواقع الأثرية: احتوت محافظة العقبة العديد من المواقع الأثرية مثل:

  • عصيون جابر: وهي منطقة أدومية تحوي أفران لصهر النحاس.
  • كنيسة بيزنطية من أقد الكنائس في العالم.
  • مدينة آيلة الإسلامية التي أنشأها الخليفة عثمان بن عفان —رضي الله عنه—.
  • قلعة العقبة: التي اتخذها الشريف الحسين بن علي مسكناً له عند قدومه إلى المدينة.

المواقع الطبيعية: مثل صحراء وادي رم التي يتوافد إليها السياح من داخل الأردن وخارجها للاستمتاع بجمال الصحراء والمناظر الطبيعية والجبال الشاهقة الفريدة بأشكالها وألوانها.

مرافق البيئة البحرية: مثل محطة العلوم البحرية التي أنشئت بالتعاون بين الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك كمحطة علمية لدراسة الأحياء البحرية في خليج العقبة، وتحوي أيضًا متحف للكائنات البحرية، ومركز الغوص الملكي، ومنتزه العقبة البحري.

التراث الشعبي

تأثر التراث الشعبي في محافظة العقبة بالبيئة البحرية كالطعام الشعبي (الصيادية وهي عبارة عن سمك طازج مع أرز).

وفي آلاتها الموسيقية (السمسمية — وهي آلة موسيقية للصياد يصنعها من الخشب والأوتار الفولاذية، ويشبه شكلها حبة السمسم).

كما استخدم الصيادون قديما قوارب مصنوعة من جذع شجرة مجوف عرضه متر واحد وطوله يصل إلى أربعة أمتار ويحمل شخصين ويسير بمجداف يسمى (الهوري) وقائده يسمى الريس.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: