معلومات عن تقويم الأسنان وأنواعه

تقويم الأسنان

يُعد تقويم الأسنان أحد صيحات موضة اهتمام العناية بالجسم، لذلك فإن عدم التصاق الأسنان وانتظامها بشكل طبعيي هو أحد الأمور المزعجة التي تواجه معظم الأشخاص سواء من الرجال أو من النساء، كما يرتبط هذا الأمر بضرورة اللجوء إلى تقويم الأسنان لأن مظهر الأسنان الغير متناسق يضعف من ثقة صاحبها بنفسه ويجعله قليل الضحك أو الابتسامة ليخفي حينئذ مظهر أسنانه، بالإضافة إلى مشاكل النطق وسرعة التسوس الناتجة عن ازدحام الأسنان وسوء إطباقها على بعضها البعض، وعندما تظهر هذه الأعراض يجب أن يظهر تقويم الأسنان لتصليح العيب وإعادتها إلى تنظيمها الصحيح مرة أخرى.

متى يحتاج الشخص إلى تقويم الأسنان؟

يقول الدكتور مصطفى غني “أخصائي أمراض الفم والوجه والفكين وعضو الأكاديمية البريطانية لزراعة وتجميل الأسنان” أن تقويم الأسنان هو أمر ضروري للمرضى الذين يعانون من مشاكل في جمالية الأسنان، والنطق، وترتيب الأسنان، كما أن تقويم الأسنان يعطي صاحبه ثقة في النفس مقارنةً ببعض المشاكل النفسية التي يتعرض لها الشخص في حالة تعرضه لتقويم غير سليم للأسنان.

مضيفاً: يعاني معظم مواطني المجتمع من مشاكل تقويم الأسنان في كافة دول العالم، ويحتاج تقويم الأسنان إلى ترتيبها من حيث جودة الأسنان فعلاً وشكلاً.

هذا التقويم يمكن إجراؤه في أي عمر من أعمار الإنسان شريطة استشارة الطبيب المختص، وبعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة وإجراء التحاليل الخاصة وبعض صور الأشعة لتقويم الأسنان.

أفضل أنواع تقويم الأسنان

هناك عدة أنواع من تقويم الأسنان منها:

  • النوع الثابت من تقويم الأسنان.
  • النوع المتحرك.

أما عن التقويم المتحرك فله مميزات معينة في تحريك الأسنان في حدود معينة، بينما تقويم الأسنان الثابت فإنه يعمل على تحريك الأسنان في مختلف الاتجاهات ويعالج معظم الحالات منها الصعبة والسهلة والمتوسطة.

هناك أنواع أخرى تندرج تحت نوعي التقويم الثابت والمتحرك منها النوع الشفاف للتقويم المطلي بالفضة أو النوع المطلي بمادة خاصة من الذهب، ويحدد الطبيب مع المريض أي نوع من تلك الأنواع سالفة الذكر المناسب له.

مضيفاً: يعتبر التقويم الشفاف للأسنان موضة جديدة في عالم تقويم الأسنان حيث أن هذا النوع من التقويم يعطي ثقة بالنفس أكثر من التقويم المعدني أو الذهبي للأسنان، كما أن التقويم الشفاف هو عبارة عن مجموعة من أنواع التقويم يتم عملها مسبقاً في مختبرات خاصة، هذه المجموعة يستعملها المريض كل أسبوع أو أسبوعين ويتم تبديلها بشكل دوري إلى أن يتم الوصول إلى الأسنان الجميلة والصحيحة والمرتبة بشكل جيد يرضى به المريض والطبيب.

يمكن استعمال هذا النوع من التقويم بشكل يومي، كما يمكن نزعه وقت الأكل أو الشرب، كما يعتمد نجاح هذا التقويم على مدى مساعدة المريض للطبيب الذي يقوم به أثناء العملية.

مساوئ وسلبيات تقويم الأسنان

هناك بعض السلبيات لتقويم الأسنان من بينها:

  • حال عدم تنظيف أو تفريش الأسنان بصورة جيدة خلال فترة العمل والعلاج فإن ذلك قد يؤدي إلى التهاب اللثة، وحدوث بعض التسوسات في الأسنان نفسها، ووجود رائحة كريهة للفم خاصةً للمرضى الغير متعاونين مع الطبيب المعالج، لذلك يُنصح بتفريش الأسنان بصفة دورية أي ما يقارب ٣ إلى ٥ مرات يومياً في حال وجود تقويم للأسنان.
  • بعد انتهاء عملية التقويم، يجب إعادة عمل علاج للأسنان التي تم تضررها أثناء مراحل التقويم كل سنة أو سنتين أو أكثر حتى لا تؤثر سلباً على مظهر وشكل الأسنان.

تابع “غني”: قد يمكننا البدء في تقويم الأسنان من اليوم الأول للولادة في حال وجود فتحات في شفة الطفل التي تعمل على بروز للأسنان نحو الأمام، كما تعمل على حدوث دربكة في الأسنان في المستقبل.

يمكن إجراء تقويم الأسنان للكبار والصغار ولكن من الأفضل إجراء هذا التقويم قبل سن ١٨ سنة، لذلك فإن العمر المثالي لتقويم الأسنان هو بين سن ١٢ إلى ١٧ سنة تقريباً، ولكن على الرغم من ذلك، يمكن إجراء تقويم وقائي للأسنان قبل هذا العمر للأطفال الصغار لنقي المريض من مستقبل أكثر صعوبة متمثلاً في بروز الفكين أو حدوث دربكة وضمور في الأسنان.

هذه المقالات مهمة لك أيضًا

هل يمكن لحالة تقويم الأسنان العمل على زراعة الأسنان؟

تعتبر زراعة الأسنان هي في الأصل أساس لعمل التقويم لبعض الحالات، حيث يُستخرج من زراعة الأسنان ما يُسمى بالزرعات الناعمة الخاصة بتصغير الحجم لأننا في بعض الحالات قد يصعب علينا تحريك الفك بالكامل لتقويم الأسنان، ومن ثم يتطلب التقويم حينئذ وجود زرعات صغيرة بين الفك والأسنان تعمل على سحب سن أو مجموعة أسنان في اتجاه معين يرغبه الطبيب أو وفق الحالة.

يمكن زرع الأسنان في بعض الحالات التي تم عملها نتيجة التقويم لهذا المريض، لذلك يمكن إجراء زراعة للأسنان في فترة عمل تقويم الأسنان للمريض ليتم تحريك الأسنان أو سد الفراغات أو تحريك الفك بالكامل.

وختاماً، بعد تقويم الأسنان يمكن للمريض إجراء ابتسامة هوليود بكل سهولة دون أن يواجه أي مشكلة تُذكر بسبب وجود مظهر جمالي وموقع جيد للأسنان بعد تقويمها ليساعد المريض بعد ذلك في عمل ابتسامة هوليود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: