تعرف أسباب وآثار فقر الدم علمياً

مشكلة ، فقر الدم ، صورة ، Anemia ، الأنيميا
مشكلة فقر الدم

ما هو فقر الدم وما هي أسبابه ؟

بدأ “الدكتور أحمد إبراهيم الديبجاني” حديثه بأن فقر الدم هو مرض شائع جداً أو الأنيميا، وتعريفه بكل بساطة هو نقص أو فقر في الهيموجلوبين وهو نقص في كريات الدم الحمراء وهو ينتشر في كثير من الأسر و يكون أحياناً وراثي، وله أسباب كثيرة جداً، فهو نتيجة لأمراض كثيرة وأغلبها يكون نقص الحديد في الدم أو الوراثة مثل الأنيميا المنجلية.

أيضاً هناك أمراض معدية تسبب فقر الدم مثل الملاريا وكذلك فقد الدم بكثرة كالدورة الشهرية عند السيدات تسبب فقر الدم، ولذلك فالسيدات أكثر عرضة لفقر الدم عن الرجال وتكمن وظيفة الهيموجلوبين نقل الأكسجين، ونقص الحديد يكون بسببين إما أن يكون الإنسان لا يتناول الكافي من مصادر الحديد عن طريق الفم أو أنه يتم استهلاك أو تسريب كمية كبيرة منه.

ما هي الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بفقر الدم؟

تابع “د. أحمد ” أن أعراض نقص الحديدة كثيرة وغير واضحة فعدم وجود أكسجين كافي في الدم يسبب شحوب في لون الجلد، ويصبح الشخص يتعب من أقل مجهود، ويمكن وجود آلام في العضلات، وعند زيادته يمكن أن يصبح هناك ضيق في التنفس، وتساقط الشعر عند النساء أيضاً من أعراض فقر الدم.

ونوه “د. الديبجاني” بأن فقر الدم ينتج عن سوء التغذية فغالباً الإنسان الذي لا يتناول طعامه بشكل مناسب، فهذا ينتج عنه نقص في كثير من الفيتامينات ومنها الحديد الذي يسبب فقر الدم، والحديد موجود بكثرة في اللحوم الحمراء والأوراق الخضراء كالسبانخ والجرجير والبروكلي وكذلك الشمندر، ويستحسن أخذ مصدر لفيتامين C مع الحديد مثل عصير البرتقال لكي يزيد من امتصاص الحديد في الدم، كما يجب على الشخص المحافظة على التمارين الرياضية فهو يقي من فقر الدم وكذلك السمنة

كم يستلزم علاج فقر الدم وهل له فترة محددة ؟

قال ” الدكتور أحمد إبراهيم الديبجاني” بأن فترة العلاج تعتمد على نوع فقر الدم فهناك أنواع كثيرة لفقر الدم يختلف العلاج في كل نوع عن الآخر، وبالنسبة للنوع الأكثر شيوعاً وهو نقص الحديد، فأولاً يجب معرفة ما هو سبب نقصه هل هو سوء تغذية أو فقد دم كثير للمرأة خلال الدورة الشهرية، وفي الأعمار الكبيرة يجب أولاً استبعاد الأشياء الخطيرة وفحص نسبة الحديد في الدم، وعلاج نقص الحديد هو إعطاء الشخص حبوب الحديد وجرعاتها ومدتها تختلف على حسب كمية نقص الحديد في الدم، أما بالنسبة للأنواع الأخرى كالأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط وغيرها فإن العلاجات تختلف على حسب كل نوع.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: