ما هو تطبيق انتخاباتي والفكرة الأساسية منه

تطبيق انتخاباتي

لقد تغيرت جميع أنظمة حياتنا بشكل عام في الوقت الحاضر بسبب جائحة كورونا، من تعليم عن بعد وصولًا إلى الانتخابات الإلكترونية، فلقد أصبح هناك الآن تطبيق انتخاباتي والذي هو عبارة عن تطبيق لتسهيل عملية إجراء الانتخابات إلكترونياً بدون الحاجة للذهاب إلى مقرات اللجان الانتخابية.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا التطبيق يتيح للمواطنين الاطلاع على جميع معلومات المرشحين وأعمالهم الشخصية، وذلك حتى يتمكن المواطن من اختيار الشخص المناسب الذي يستحق الاختيار، بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى داخل التطبيق.

تطبيق انتخاباتي

يقول المهندس إياد العليمات، مدير عام برنامج انتخاباتي: برنامج انتخاباتي هو عبارة عن تطبيق للناخبين والمرشحين، وهذا البرنامج هو مبني على الدوائر الانتخابية المعلومة بناءً على القانون الانتخابية الحالي.

وتعتبر الفكرة الأساسية من هذا التطبيق هو تسهيل إيصال المعلومة بين المرشحين والمنتخبين، وعمل مقر انتخابي إلكتروني لكافة المرشحين للتواصل مع قواعدهم الانتخابية وعرض برامجهم الانتخابية.

وتتم عملية الاختيار بناءً على الكفاءات الانتخابية، و المقارنة بين كافة المرشحين بناءً على البرامج والأعمال التي يقدمها المرشحين.

تابع م. إياد: يعمل المتخصصون في التطبيق الآن على عمل كافة القوائم التي تم تسجيلها من قِبل الهيئة المستقلة على هذا البرنامج، بالإضافة إلى إعطاء الحرية لكافة المرشحين لإضافة معلوماتهم وتعبئة النموذج الخاص بالبرنامج، وتسهيل عملية التواصل بين الناخبين والمرشحين.

من الجدير بالذكر أن من الخصائص الموجودة داخل هذا التطبيق هو عملية التصويت الإلكتروني الافتراضي؛ وهو عبارة عن عملية سابقة لعملية الانتخاب، والتي تعمل على اختيار أحد المرشحين للتصويت، وهذا سوف يتم قبل عشرة أيام من الانتخابات الفعلية.

ثم يتم بعد ذلك نشر هذه النتائج كاستبيانات لمعرفة إقبال المواطنين على الانتخابات، والدعوة للمشاركة في هذه الانتخابات.

كما يقول م. العليمات: فكرة التطبيق بسيطة جدًا، وهي مبنية على أن كل قائمة تحتوي على جميع المرشحين، وبرنامج انتخابي مفصل لهذه القائمة، وصفحة خاصة لكل مرشح من المرشحين.

كما أضاف المهندس أن بإمكان المواطن التواصل مع المرشح بشكل مباشر والحصول على المعلومات اللازمة حول المرشحين من خلال هذا التطبيق.

الفكرة الأساسية من تطبيق انتخاباتي

أردف م. إياد: الهدف من هذا التطبيق ليس زيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بالمشاركة، وإنما يتم العمل على المشاركة بشكل فعال، وبالتالي يمكن اختيار من يستحق الانتخاب بناءً على البرامج الانتخابية التي يقدمها.

ختامًا، ينصح م. العليمات المرشحين في حالة القيام بالتسجيل في تطبيق انتخاباتي بعمل فيديوهات خاصة بهم، حتى يتمكن المرشح من طرح نفسه بشكل متفاعل مع المواطنين.

كما أضاف أنه من خلال التطبيق يتم مساعدة هؤلاء المرشحين في تقديم أنفسهم في أفضل صورة بناءً على معلومات واقعية لهؤلاء الأشخاص، ولكن لا بد من وجود استعداد كامل من المرشح لتقديم نفسه أمام المواطنين بشكل أفضل.

أضف تعليق