تضخم الطحال والطرق السليمة للتعامل معه

صورة , طبيب , تضخم الطحال
تضخم الطحال – أرشيفية

ما هو تضخم الطحال

يعتبر الطحال أحد أعضاء الجهاز الليمفاوي بالجسم، ويقوم بالعديد من الوظائف الهامة والتي تتمثل في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى سواء كانت عدوى فيروسية أو عدوى طفيلية، ويحدث تضخم للطحال في حالة إصابة الجسم بعدوى أو مرض شديد يعجز الطحال وحده عن إزالته والدفاع عن الجسم ضده، كما يمكن أن تضخم الطحال يحدث نتيجة لأسباب أخرى كالعوامل الوراثية أو إصابة الجسم بمرض معين بحيث يكون تضخم الطحال أحد أعراضه، وفي حالة الإصابة بتضخم في الطحال فإن الشخص المصاب يشعر بآلام شديدة في الجزء العلوي الأيسر من البطن، ويتم علاج التضخم بعد استشارة الطبيب الذي يقوم بفحص الحالة وتحديد الأدوية الخاصة بها، كما يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية كعلاج مساعد للتخلص من مشاكل وتضخم الطحال.

أعشاب طبيعية للتخلص من مشاكل الطحال

• بذور حبة البركة حيث يتم غلي ربع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء، ثم شربه بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا.
• أوراق العنب يتم غليها في 3 لتر من الماء حتى يتم تبخير معظم الماء فيتبقى منه لتر واحد فقط، ثم يتم تركه ليبرد وتناوله يوميا.
يمكن تحضير خليط يحتوي على كل من حليب شجرة البلوط وشاي الهندباء وذلك عن طريق إضافة بضع قطرات من الحليب إلى كوب واحد من الشاي وتناوله مرة واحدة يوميا كل صباح لمدة لا تقل عن أسبوعين.
• يمكن إضافة أربع ملاعق كبيرة من بذور الشم مع نصف ملعقة صغيرة من بذور الكروم إلى 4 لتر من الماء وترك الخليط على النار ليغلي ثم يتم تناوله بدلا من الماء.
• يمكن استخدام التين عن طريق نقعه في الخل لمدة أسبوع ثم تناول 3 حبات من هذا التين المنقوع بعد كل وجبة.
يجب على كل من الأشخاص الأصحاء والمرضي بعد تعافيهم من المرض إتباع بعض التعليمات البسيطة للحفاظ على صحة الطحال والوقاية من تعرضه للإصابة مما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى تمزقه.

نصائح للحفاظ على صحة الطحال

• يجب اتباع حمية غذائية تضم العديد من الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، كما تساهم تلك الأطعمة في الحفاظ على صحة العديد من أعضاء الجسم منها الطحال، وتعمل على تخليص الجسم من المواد الضارة والكيماويات، ومن أمثلة تلك الأطعمة: -زيت الزيتون والمكسرات والثوم والزنجبيل وشرب الكثير من الماء على مدار اليوم وتناول الخضروات والفواكه الطازجة.
• الحفاظ على ممارسة الرياضية بشكل منتظم حيث تعمل على تعزيز صحة الجسم بصفة عامة، كما تعمل على زيادة التدفق الدموي بالجسم وبالتالي تحسين وظائف الجهاز الليمفاوي.
• الحد من التوتر لما له من أثر سلبي على جميع أعضاء الجسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: