تروسبامكسين – Trospamexin | لعلاج النشاط الزائد للمثانة

تروسبامكسين Trospamexin / كلوريد التروسبيوم Trospium Chloride

ملحوظة هامة: هذه المعلومات ملخص ولا تحتوي على كل المعلومات المتاحة عن هذا المستحضر وللمزيد من المعلومات عن هذا المستحضر أو أسئلة خاصة بحالتك الصحية يجب استشارة الطبيب. هذه المعلومات لا تعنى استخدام الدواء بدون استشارة طبية والرجوع للطبيب كما انها لا تحتوي علي كل المعلومات التي تثبت مدى تأثير وأمان وفاعلية المستحضر على المريض.

دواعي استعمال تروسبامكسين:

يستخدم هذا الدواء لعلاج النشاط الزائد للمثانة حيث أنه يعمل على ارتخاء عضلات المثانة. يعمل تروسبامكسين على تحسين القدرة على التحكم في التبول، كما يساعد علي تقليل تسريب البول، الشعور بالاحتياج الدائم للتبول وزيادة عدد مرات التبول. ينتمى تروسبيوم إلي مجموعة مضادات التقلصات.

كيفية استخدام تروسبامكسين:

يستخدم هذا الدواء عن طريق الفم مرتين يومياً، قبل الأكل بساعة أو على معدة فارغة. للحصول على أفضل النتائج والشعور بالتحسن فيجب استخدام الدواء بصورة منتظمة وتذكر دائماً تناول الجرعة في نفس الميعاد كل يوم.
تحدد الجرعة حسب الحالة الصحية والاستجابة للعلاج.
يجب إخطار الطبيب في حالة عدم الاستجابة للعلاج أو حدوث أي مضاعفات.

أعراض جانبية محتمل حدوثها:
قد يحدث جفاف بالحلق، إمساك، إضرابات بالمعدة، صداع، جفاف بالعين، دوخة، رؤية غير واضحة، نعاس وإذا استمرت هذه الأعراض أو ازدادت سوءاً يجب الرجوع للطبيب أو الصيدلي فوراً. للتغلب على جفاف الحلق يجب تناول حلوي بدون سكر او رقائق ثلج، آو مضغ لبان بدون سكر أو شرب ماء. تذكر دائماً أن الطبيب قد وصف لك هذا الدواء لتكون النتائج أفضل من الأضرار أو الأعراض الجانبية التي قد تحدث. كثير من المرضي الذين يستخدمون هذا الدواء لا يحدث لهم أي أعراض جانبية.
يجب إخطار الطبيب فور حدوث أي أعراض جانبية أخرى مثل الم بالعين، صعوبة في التبول، زيادة سرعة ضربات القلب، نادراً ما تحدث أعراض حساسية خطيرة من هذا الدواء ولكن في حالة حدوث أي أعراض حساسية مثل احمرار حكة، انتفاخ (بالوجه، اللسان أو الحلق ) دوخة شديدة ومشاكل بالتنفس يجب الرجوع للطبيب فوراً. هذه ليست كل الأعراض الجانبية التي قد تحدث، في حالة حدوث أي أعراض أخرى يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي فوراً.

الإحتياطات: يجب إخطار الطبيب قبل استخدام هذا الدواء في الحالات الأتية: إذا كان لديك حساسية للمادة الفعالة أو لأى من مكونات الدواء. إذا كان لديك جلوكوما، احتباس بالبول، مشاكل بالمعدة في حاله وجود تاريخ مرضى خاص بأمراض الكلى، أمراض الكبد، إمساك أو أي مشاكل بالمعدة أو وهن بالعضلات. قد يسبب هذا الدواء دوخة أو عدم وضوح بالرؤية لذا ينبغي عدم قيادة السيارات أو إدارة آلات أو عمل أي نشاط يحتاج يقظة أو انتباه أثناء استخدام هذا الدواء لحين التأكد من أداء كل هذه المهام بأمان تام. يجب تقليل استهلاك المشروبات الكحولية. يمكن أن يؤدى هذا الدواء إلى تقليل التعرق ويجعلك معرض لحدوث ضربة شمس لذا ينبغي عدم بذل أي مجهود أو نشاط زائد في درجة حرارة عالية أثناء العلاج يجب توخي الحذر عند استخدام هذا الدواء لكبار السن حيث أنهم يكونون أكثر عرضة للأعراض الجانبية مثل جفاف الحلق، الامساك صعوبة التبول يستخدم هذا الدواء عند الضرورة فقط وبعد استشارة الطبيب أثناء الحمل وكذلك بعد التعرف على الأضرار التي قد تحدث منه. يجب استشارة الطبيب في حالة الرضاعة حيث أنه يمكن أن يفرز في لبن الأم.

التفاعلات الدوائية: الطبيب أو الصيدلي على علم بكل التفاعلات الدوائية التي قد تحدث ويمكن أن يرشدك لها لذا يجب ألا تبدأ أو توقف أو تغير الجرعة بدون الرجوع للطبيب او الصيدلي. قبل البدء في العلاج بتروسبامكسين يجب إخطار الطبيب أو الصيدلي بكل الأدوية التي تتناولها سواء بتذكرة طبية أو بدون بتذكرة طبية بما في ذلك الأدوية العشبية أو الأدوية التي يحدث لها إخراج عن طريق الكلى مثل (ميتفورمين، مورفين، بروكيناميد، تينوفوفير، فانكومايسين) و مضادات الشلل الرعاش مثل (بنز تروبين، تراي هكسيفينيديل) والأدوية المضادة للمسكارين مثل (داي سيكلومين، آوكسي بيوتينين، سكوبولامين، تولتيرودين) أقراص أو كبسولات البوتاسيوم والبراميلينتيد. يجب معرفة الطبيب أو الصيدلي في حالة تناول أي أدوية أخرى تسبب دوخة مثل الكحوليات، مضادات الحساسية مثل (سيتيرزين، دايفينهيدرامين) مضادات التشنجات مثل كاربامازبين، أدوية علاج الأرق مثل: (برازولام، دايازيبام، زولبيدم)، أدوية تعمل على ارتخاء العضلات وأدوية مخدرة للتغلب على الآلام الشديدة مثل كودايين. يجب الرجوع لمكونات الأدوية الأخرى التي تتناولها خاصة ( أدوية السعال والحساسية والبرد) حيث انها فهد تحتوي علي مواد تسبب دوخه ويجب استشارة الصيدلي عن استخدام هذا الدواء بأمان. قد لا تحتوى هذه النشرة على كل التفاعلات الدوائية المحتمل حدوثها لذا يجب إخطار الطبيب أو الصيدلي بكل الأدوية الأخرى التي تتناولها. يمكن للمريض كتابة قائمة بكل الأدوية التي يتناولها واستشارة الطبيب أو الصيدلي عن التفاعلات التي قد تحدث مع استخدام تروسبامكسين.

الجرعة الزائدة: يجب التوجه لأقرب مستشفى في حاله تناول جرعه زائدة.

نسيان الجرعة: في حاله نسيان تناول الجرعة في موعدها يجب تناولها في الحال وقت التذكر يجب تناول الجرعة المفقودة بعد الأكل بساعتين على الأقل أو قبل الوجبة التالية بساعة. إذا أقترب موعد الجرعة التالية لا تأخذ الجرعة المفقودة واستمر في تناول الجرعات بصورة منتظمة ولا تضاعف الجرعة.

معلومات إضافية عن Trospamexin تروسبامكسين

التخزين: يحفظ في مكان جاف، عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 م. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. تأكد من تاريخ صلاحية الدواء قبل الاستخدام.
العبوة: علبة كرتون تحتوى على شريط أو شريطين أو ثلاثة شرائط (/AL PWDC) غير شفاه كل منهم يحتوي علي 10 اقراص مغلفة ونشرة داخلية.

التركيب: يحتوي كل قرص مغلف علي: مادة فعاله: كلوريد التروسبيوم 20 مجم.
مواد السواغ: ميكروكريستاللين سيلليولوز، لاكتوز احادي الماء، تلك، بوفيدون، استيارات ماغنيسيوم، صوديوم نشا جليكولات، اوباداراي أصفر.

بواسطة: إيفافارما.

صورة, عبوة, تروسبامكسين, Trospamexin
صورة: عبوة تروسبامكسين Trospamexin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: