ترنتال ٤٠٠ إس آر – Trental 400 SR | لإضطرابات الدورة الدموية المخية

ترنتال 400 إس آر Trental 400 S.R / بنتوكسيفيللين Pentoxifylline

التركيب: يحتوى كل قرص من ترنتال على 400 ملليجرام بنتوكسيفيللين كمادة فعالة ومواد أخرى فى تركيبة ممتدة المفعول منتظمة السريان.

الخواص: يحسن ترنتال 400 إس آر ونواتج تمثيله خواص تدفق الدم بتخفيض لزوجة الدم، ففى مرضى الدورة الدموية الشريانية الطرفية المزمنة يزيد ترنتال 400 إس آر من أوكسجين الأنسجة عن طريق زيادة سريان الدم للدورة الدموية الصغيرة، وجد أنه مع إستعمال ترنتال 400 إس آر نتج تأثيرات فى خواص مكونات الدم مرتبطة بالجرعة، و نقص لزوجة الدم، وتحسن مرونة كرات الدم الحمراء، يظهر التحسن فى أعراض إضطرابات الدورة الدموية المخية (خلل التركيز، الدوخة، فقدان الدافع، خلل الذاكرة.. الخ) بعد إستعمال ترنتال 400 إس آر بوضوح من مستويات أوكسجين الأنسجة فى مرضى الدورة الدموية الطرفية (العرج المتقطع مثلا) محدثا إطالة مسافة المشى وتخفيف التقلصات الليلية لعضلات سمانة الساق والالم اثناء الراحة، بعد تناول ترنتال 400 ملليجرام إس آر المنتظمة السريان نحصل على اعلى تركيز من المادة الاصلية ونواتج تمثيلها فى مصل الدم خلال ٢-٤ ساعات وتبقى ثابتة على مدى فترة ممتدة من الوقت، ومع السريان المنتظم للبنتوكسيفيللين يستبعد الإرتفاع والإنخفاض فى مستويات بلازما الدم مع تحسين إحتمالية إضطرابات الجهازالهضمي.

دواعى استعمال ترنتال 400 إس آر

يوصى بإستعمال ترنتال 400 إس آر فى إضطرابات الدورة المخية، والحالات المصحوبة بقصور فى الدورة الدموية المخية مثل خلل التركيز، الدوار، إضطرابات النوم، الصداع، الطنين، فقدان الدافع، خلل الذاكرة، مضاعفات إصابات الدورة الدوية المخية. يوصى أيضا بإستعمال ترنتال 400 إس آر فى إضطرابات الدورة الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين الطرفية أو الإلتهابات المصاحبة لمرضى السكر، الاضطرابات الناتجة عن إختلال التغذية، القرح السلى للساق والغرغرينا، إضطرابات الدورة الدموية للعين والأذن المصحوبة بعمليات ضمور للأوعية الدموية والتى ينتج عنها نقص فى وظيفة الإبصار أو السمع.

الجرعة وطريقة الاستعمال
الجرعة المعتادة للأقراص منتظمة السريان من ترنتال 400 إس آر هى قرص واحد (400 ملليجرام)، 2-3 مرات يومياً بعد الوجبات، على أن تبلع بأكملها مع قليل من السائل، بالرغم من أن تأثير ترنتال 400 إس أر يمكن أن يظهر فى خلال 2 إلى 4 أسابيع، فأنه يوصى بإستمرارالعلاج لمدة 8 أسابيع على الاقل.

نواهي الإستعمال ترنتال إس آر Trental SR

ينبغى ألايستعمل ترنتال 400 إس آر فى المرضى بالنزيف المخى و/ أو الشبكى الحديث أو فى المرضى الذين لم يتحملوا المنتج سابقا أو المثل زانثينات مثل الكافيين، الثيوفيللين والثيوبرومين.

الإحتياطات: ينبغي مراقبة المرضى الذين يستعملون وارفارين فى نفس الوقت مع ترنتال 400 إس آر بتكرار إجراء زمن البروثرومبين قد يكون من الضرورى ضبط الجرعة فى حالة القصور الواضح فى وظيفة الكلى لايوصى بإستعمال ترنتال 400 إس آر أثناء الحمل بالرغم من أنه لم يستدل له على أثر تشوه للأجنة فى حيوانات التجارب: لم تثبت الفاعلية والأمان فى الاطفال تحت سن ۱۸ سنة.

التفاعلات المتداخلة: إذا إستعمل ترنتال 400 إس آر فى نفس الوقت مع وجود عوامل مخفضة لضغط الدم المرتفع فإنة يلزم تنظيم فردى للجرعة.

التفاعلات الضارة
قد تحدث أثار جانبية معدية معوية (مثلا غثيان، قيء، إسهال)، صداع أو دوخة وهذه فى حالات فردية قد تتطلب إيقاف العلاج نادراً جداً ماسنجل إحمرار الوجة، خفقان القلب، الذبحة الصدرية، أو هبوط الضغط خاصة إذا إستعملت جرعات عالية من بنتوكسيفيللين: يلزم فى مثل هذة الحالات إيقاف إستعمال الدواء أو تقليل الجرعة اليومية.
تفاعلات فرط الحساسية مثل الحكة، البقع، الأرتيكاريا أو الأوديما الوعائية العصبية تكون شديدة الندرة وعادة ما تختفى سريعا بعد إيقاف العلاج بالمستحضر سجلت حالات قليلة جدا من النزيف (مثل الجلد والغشاء المخاطى) فى المرضى المعالجين بمستحضرترنتال 400 إس آر مع مضادات التجلط أو مثبطات تجمع الصفائح الدموية أو بدونهم.
لم تثبت علاقة سببية بين العلاج بمستحضر ترنتال 400 إس آر والنزيف “ظهر نقص عدد الصفائح الدموية فى حالات قليلة”.

التخزين: يحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال. يخزن تحت 25 درجة مئوية. لا يستخدم بعد تاريخ نهاية الصلاحية.

العبوة: ۲۰ قرص مغلف.

إنتاج: شركة سانوفي – أفينتس إيجيبت. بتصريح من شركة سانوفي – افينتس / المانيا.

صورة, عبوة, ترنتال ٤٠٠ إس آر , Trental 400 SR
صورة: عبوة ترنتال ٤٠٠ إس آر – Trental 400 SR
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: