تأثير تلوث الهواء على صحة الإنسان

Polluted Air،هواء،ملوث،صورة
الهواء المُلوّث

نتحدث بداية عن تأثير الهواء بشكل عام على صحة الإنسان وتلوث الهواء؟

يجيب اختصاصي الطب الباطني وطب النوم وأمراض الرئة “هادي جرداق”، التلوث يضر كثيرا بصحة الإنسان من عدة نواحي مثل الرئة والعيون كما يوجد عدد من الدراسات والتي تشير الى أنه قد يكون له علاقة بمرض الزهايمر بشكل كبير، هذه الدراسات تعد حديثة نوعا ما حيث أن التلوث مفعوله يظهر على المدى الطويل ولكن البلدان ذات نسبة التلوث المرتفعة تشهد ارتفاع ملحوظ في حالات الزهايمر والولادات المبكرة بعكس الأرياف والمناطق صاحبة نسب التلوث المنخفضة.

كيف يمكن بالتحديد لتلوث الهواء أن يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان؟

التلوث يسبب انبعاث جزيئات صغيرة وكلما صغر حجم هذه الجزيئات كلما زاد ضررها حيث تندمج هذه الجزيئات بالدم وتؤثر على الجهاز العصبي بإحداث عدد من التغيرات حيث أثبتت العديد من الدراسات بوجود صفائح دموية مشابهة لتلك الموجودة لدى المصابين بالزهايمر في المناطق الملوثة ويرجع السبب لتلك الجزيئات الصغيرة والتي تنفذ للجهاز العصبي من خلال الجهاز التنفسي، ويعد الجهاز التنفسي هو المتضرر الأول حيث أنه أول من يستقبل الهواء الملوث حيث نعاين العديد من الحالات من المصابين بالربو والذين تتفاقم حالتهم من الجو الملوث وعادة ما ينصح مرضي الربو بالتوجه للأرياف لتفادى الضرر الحاصل من هذه الجزيئات الصغيرة، حيث ان الجزيئات الناتجة من التلوث الصناعي تكون أصغر حجما مما ينتج عنها ضرر أكبر للجهاز العصبي.

كيف يؤثر التلوث على صحة الأطفال والحوامل؟

يتأثر الأطفال بشكل أكبر من البالغين حيث أن الرئة لديهم في حالة نمو وفي حالة وجود جزيئات صغيرة تؤدى للإصابة بالربو تزيد لدى هؤلاء الأطفال احتمالية الإصابة بالربو عن من يعيشون في المناطق الريفية والغير معرضين للتلوث، كما يؤثر التلوث على أعين الأطفال حيث يؤدى للجفاف والتهابات القرنية.
وبالنسبة للمرأة الحامل يؤدي التلوث لحدوث الولادة المبكرة حيث يؤثر التلوث على الرحم والجنين والدم الواصل للجنين مما يؤدي لحدوث الولادة المبكرة.

كيف يمكن المحافظة على الرئة بشكل يومي؟

للأسف لا يوجد طريقة فعالة بشكل كبير، حتى مع ارتداء الأقنعة، حيث أن جزيئات التلوث تستطيع النفاذ من خلال هذه الأقنعة، ففي المناطق عالية التلوث ينصح الأطفال بالبقاء في المنازل وبالأخص من يعانون من مشاكل بالتنفس.

هل تعد أجهزة ترطيب الهواء المنزلية والتي تعمل على تنقية الهواء من هذه الجزيئات الصغيرة مفيدة؟
يقوم الجميع في منطقة الخليج العربي باستعمال مكيفات الهواء مما يؤدي لنزع الرطوبة ولكنه لا يعد فعالا بشكل كبير بالنسبة لنزع جزيئات التلوث.

هل يوجد طرق لتقوية جهاز المناعة باستخدام مضادات الأكسدة كسبيل من سبل الوقاية؟
مضادات الأكسدة تعد مفيدة بشكل عام ولكن ليس لها تأثير على الاضرار التي تتسبب بها الجزيئات الصغيرة لأن ضررها يكون موجها للجهاز العصبي والجهاز الرئوي.

هل يجب علينا فحص الرئة بشكل دوري؟
يمكن فحص الرئة بشكل دوري للمصابين بالربو من خلال اختبار يجريه الطبيب ويقوم فيه المريض بالنفخ في أنبوب متصل بجهاز يقيس كمية الهواء الموجودة بالرئة وما مدى امكانية الشخص على تنقية هذا الهواء، ويتم هذا الإختبار للمصابين بالربو وللمصابين بالالتهاب المزمن بالرئة والناتج عن التدخين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: