تأثير عملية التنفس على الجسم

التنفس , الهواء الطلق , صورة
التنفس في الهواء الطلق

كيف يمكن التعامل بوعي مع التنفس؟

أوضحت “د. آمنة الضهير” (أخصائية العلاج الطبيعي) أن التنفس هو عبارة عن عملية تبادل للغازات بين جسم الإنسان والمحيط الخارجي له، وأن التعامل بوعي مع التنفس يعني التركيز على عملية التنفس وإعطاء الجهاز التنفسي أهميته وقيمته بهدف تحسين وظيفة الجهاز التنفسي.

ما هي آلية التنفس بطريقة صحيحة؟

أوضحت “الطبيبة الضيفة” في حديثها عبر قناة DW عربية. أنه يجب الانتباه إلى طريقة التنفّس الصحيحة حيث أن في بعض الأحيان قد يقوم الإنسان بالتنفس بشكل خاطئ أو ما يُسمى بـ “التنفس السطحي” باستخدام الجزء العلوي فقط من الرئتين بتحريك عضلات القفص الصدري وعضلات الكتفين مما يعني أنه لا يتم استخدام الجزء الأكبر من الرئتين وهو الجزء السُفلي.

وأما عن طريقة الـتنفس الصحيحة فبينت “د. آمنة” أنها تتم عن طريق التنفس بعمق وإطالة فترة الزفير بسحب عضلات البطن إلى الداخل بقدر الإمكان، ومن ثم الاسترخاء حتى تتم عملية الاستنشاق تلقائياً بحيث تمتليء الرئتين بكمية أكبر من الهواء حيث أن ذلك يُحسن من عملية تبادل الغازات بين الجسم والمحيط، وأخيراً يتم حبس الهواء داخل الرئتين لمدة ٣ أو ٤ ثواني من أجل إعطاء فرصة لتبادل الغازات وطرد غاز ثاني أكسيد الكربون.

كيف يؤثر التنفّس على الصحة العضوية للجسم؟

أكدت دكتورة “الضهير” على أن الَتنفس يؤثر على الصحة العضوية للجسم، حيث أنه يؤثر ميكانيكياً على حركة عضلات البطن والحوض مما يزيد من الضغط على الأمعاء وتحريكها وهذا بدوره يُساعد ميكانيكياً على تحسين حركة الأمعاء وعلاج المشاكل المتعلقة بالإمساك. أما من الناحية الداخلية فهو يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم مما يقوي عضلة القلب ويزيد من ضخ الدم وتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على التخلص من الترسبات الموجودة على جدار الشرايين وبذلك يمكن تفادي أمراض تصلب الشرايين وأمراض ارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: