التأثير الضار للوجبات السريعة على الجسم

الوجبات السريعة ، أضرار الوجبات السريعة ، السمنة ، الكوليسترول ، الدهون

شعبية الوجبات السريعة

وفقًا للاحصائيات ، فإن جيل الألفية ينفقون 45 بالمائة من دخلهم على تناول الطعام خارج المنزل، بالمقارنة مع 40 سنة مضت تنفق العائلة الأمريكية العادية الآن نصف ميزانيتها الغذائية على طعام المطاعم، وفي حين أن ليلة عرضية من تناول الوجبات السريعة لن تؤذي جسمك، الا إن الاستمرار على عادة تناول الطعام خارج المنزل يمكن أن تكون خطرا على صحتك. تابع القراءة لمعرفة آثار الوجبات السريعة على جسمك.

تأثير الوجبات السريعة على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية

يتم تحضير معظم الوجبات السريعة، بما في ذلك المشروبات والاطباق الجانبية، بالكربوهيدرات مع القليل من الألياف أو بدون اى الياف، عندما يكسر الجهاز الهضمي هذه الأطعمة لهضمها، يتم إطلاق الكربوهيدرات مثل الجلوكوز (السكر) في مجرى الدم مما يؤدى الى زيادة نسبة السكر فى الدم،  والبنكرياس يستجيب للزيادة في نسبة السكر فى الدم عن طريق افراز هرمون الأنسولين الذى ينقل السكر في جميع أنحاء الجسم إلى الخلايا التي تحتاج إليه للحصول على الطاقة.

تتم عملية تنظيم سكر الدم هذه بشكل متكرر من قبل جسمك، وطالما أنك تتمتع بصحة جيدة، يمكن لأجهزتك التعامل بشكل صحيح مع هذه السكريات، ولكن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى ارتفاعات متكررة في نسبة السكر في الدم، وبمرور الوقت قد تتسبب زيادة افراز هرمون الأنسولين هذه في تعطل استجابة الأنسولين العادية لجسمك، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النوع 2، وزيادة فى الوزن.

السكر والدهون

العديد من الوجبات السريعة تحتوى على السكر المضاف , وهذا لا يعنى سعرات حرارية اكثر فقط، ولكن يعنى فائدة غذائية اقل.

الجمعية الامريكية للصحة توصى بتناول من 100 الى 150 سعر حرارى من السكر المضاف فقط يوميا وهذا يساوى من 6 الى 9 ملاعق صغيرة.

العديد من المشروبات المقدمه بجانب الوجبات السريعة تحتوى اكثر من 12 اونصة من السكر مما يعادل حوالى 8 ملاعق سكر هذا يعادل حوالى 140 سعر حرارى, 39جرام من السكر و صفر فائده!

الدهون غير المشبعة هى دهون مصنعة تصنع اثناء عمليه تصنيع الطعام السريع، تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من نسبة الكوليسترول ويزيد من خطر الاصابة بالسكرى من الدرجة الثانية وبعض امراض القلب.

الصوديوم

مزيج من الدهون والسكر والكثير من الصوديوم (الملح) يمكن أن يجعل الوجبات السريعة ألذ عند بعض الناس، ولكن يمكن أن تؤدي الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى احتباس الماء، وهذا هو السبب في أنك قد تشعر بالانتفاخ أو التورم بعد تناول الوجبات السريعة.

تأثير الوجبات السريعة على الجهاز التنفسي

السعرات الحرارية في الوجبات السريعة يمكن أن تتسبب زيادة الوزن. هذا قد يؤدي إلى السمنة التي تزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو وضيق التنفس، يمكن للوزن الزائد الضغط على القلب والرئتين وقد تظهر الأعراض حتى مع القليل من الجهد. فقد تلاحظ صعوبة في التنفس عند المشي أو صعود الدرج أو ممارسة الرياضة.

المصدر : Healthline

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: