الغذاء الصحي للموظفين أثناء العمل

صورة , موظف , العمل , الغذاء الصحي

يحتاج الموظفون الذين يعملون لساعات طويلة للحصول على التغذية الصحية التي تمنحهم الشعور بالشبع وتساعدهم على الحصول على الطاقة اللازمة لإنجاز عملهم بنشاط وحيوية بعيداً عن مشاكل السمنة وزيادة الوزن.

التغذية الصحية للموظفين

يؤثر تناول الطعام بشكل صحيح على أداء الموظف. والتغذية المثلى هي المفتاح لمساعدة موظفيك على الشعور بصحة جيدة جسديًا وعقليًا.

إن التغذية الصحية للموظفين ليست ضرورية للوقاية من الأمراض المزمنة فحسب، بل هي أيضًا عنصر ضروري لبناء ودعم نظام مناعي قوي، وهو أمر بالغ الأهمية مع انتشار جائحة COVID-19 وموسم الأنفلونزا.

ما هي أهمية وجبة الفطور بالنسبة لنا؟

قالت “د. أمل أبو العسل” أخصائية التغذية. بالنسبة لوجبة الإفطار فهي تعتبر وجبة ضرورية سواء للشخص العامل أو غير العامل لأنها تعطينا السعرات الحرارية والطاقة لأول ساعات النهار وفي حالة إلغاء هذه الوجبة فإن ذلك قد يؤثر على إنتاجيته وتركيزه كما أن تأخير وجبة الفطور يؤدي به في النهاية إلى الجوع الشديد ثم بعده لا يستطيع السيطرة على الكميات التي سيتناولها فيما بعد من كميات الطعام، لذلك تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات عندنا جميعاً وعند العاملين أو الموظفين بشكل خاص ولا يجب إلغاءها تحت أي ظرف من الظروف.

ماذا عن شرب القهوة قبل تناول وجبة الفطور؟

من الخطأ نتناول القهوة على المعدة الخالية في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار لأن ذلك يلغي من وجبة الإفطار، كما أن تناول الكافيين مباشرةً على المعدة قد يؤدي إلى مشاكل عديدة للمعدة مثل زيادة الحموضة وزيادة الحرقة أو إمكانية التعرض لقرحة المعدة، لذلك يمكننا القول بأنه من الممكن تناول القهوة أو الشاي طوال فترة النهار ولكن بطريقة معتدلة حيث يمكننا تناول كوب واحد فقط من الشاي والقهوة طوال اليوم مع الانتباه إلى كمية السكر المضافة للشاي أو للقهوة.

على الجانب الآخر، يجدر علينا الإشارة إلى أن تناول الكافين على معدة خالية صباحاً يمنع من امتصاص بعض العناصر الهامة لجسم الإنسان مثل الحديد والكالسيوم، لذلك يُفضل تناوله بعد الوجبة بساعتين على الأقل بكميات معتدلة.

ما هي الوجبة المثالية لإفطار الموظف العامل؟

يُعد الأنسب للموظف العامل تناول وجبة الإفطار في المنزل قبل الذهاب إلى العمل لكن في حالة صعوبة ذلك أو عدم وجود وقت أو شهية لتناول الطعام في الصباح الباكر يمكن للموظف تحضير الطعام من الليل أو في الصباح ووضعه في LUNCH BOX كما يمكنه تقطيع الجزر والخص وتحضير الفواكه بجانب إمكانية وضع أطعمة قليلة في الدهون ومعتدلة في السعرات الحرارية وقليلة الأملاح.

على الجانب الآخر، يُفضل تناول الموظف أو العامل الخبز الأسمر لأنه عالي في كمية الألياف الموجودة به مع إمكانية وضع الجبنة قليلة الدسم في وجبة الإفطار مع أهمية تناول اللبن قليل الدسم بجانب البيض و بعض الحبوب الكاملة مثل الشوفان المضاف إلى الحليب.

إلى جانب ذلك يجب أن يتجنب العامل تناول السكر بكميات كبيرة مع ضرورة الانتباه إلى طبيعة الأغذية التي يتناولها بشكل عام حتى لا تكون بيئة العمل أقصر طريق للسمنة وزيادة الوزن وبالتالي التعرض للبعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وغيرها من الأمراض الأخرى مما يؤثر على إنتاجية هذا العامل أو الموظف بطبيعة الحال.

وتابعت “أمل أبو العسل” أما عن وجبة الغذاء بالنسبة للموظف العامل فيجب الإشارة إلى أهمية عدم الاعتماد كثيراً على تناول الوجبات السريعة من المطاعم لأن الأفضل هو تناول وجبة الغذاء في المنزل أو تحضيرها من قبل بطريقة السلق أو الشوي مستخدمين زيوت نباتية ولكن بنسبة أقل، كما يمكن للعامل تناول الدجاج أو السمك في هذه الوجبة المهمة.

وأخيراً، يجب أن تتضمن هذه الوجبة مصدر للخضار متضمنة أيضاً بعض الفواكه حتى تكون تلك الوجبة متنوعة ومكتملة بدرجة كبيرة.

أضف تعليق

error: