بيتاميد – ن ~ Betamed-N | كريم ومرهم لعلاج الحكة والإلتهابات الجلدية

بيتاميد ن كريم ومرهم Betamed-N Cream, Ointment / بيتاميثازون، نيومايسين Betamethasone, Neomycin

كورتيكوستيرويد ومضاد ميكروبي موضعي.
(بيتاميثازون. فاليرات).
(نيومايسين سلفات).

الأشكال الصيدلانية:
بيتاميد – ن كريم.
بيتاميد – ن مرهم.

التركيب: بيتاميثازون (على هيئة بيتاميثازون فاليرات) 0،1% وزنياً ونيومايسين سلفات 0،5% وزنياً على شكل كريم أو مرهم.

الخواص الدوائية: بيتاميد – ن هو مستحضر يضم مادة بيتاميثازون الكورتيكوستيرويدية المتوسطة الفعالية والتي تستخدم في حالات الالتهابات والحكة الجلدية، بالإضافة إلى مادة نيومايسين سلفات والتي تعتبر مادة قاتلة للبكتيريا الهوائية سالبة الجرام والمكورات العنقودية، من مجموعة الامينوجليكوسيدات والتي تستخدم موضعياً لعلاج الإنتانات الجلدية المتعددة.

دواعي استعمال بيتاميد – ن:

يستعمل بيتاميد – ن لعلاج الحكة والالتهابات الجلدية الناتجة عن فرط الحساسية أو التلامس، الالتهابات الجلدية الدهنية، لدغ الحشرات، الأكزيما والصدفية، والتي تكون مصاحبة للإنتانات الجلدية.

موانع استعمال Betamed-N بيتاميد ن:
لا ينصح باستعمال بيتاميد – ن في الحالات التالية:
العد، العد الوردي، والالتهاب حول الفم، تفاعلات فيروسية جلدية أولية مثل عقبولة بسيطة، جدري الماء وفرط الحساسية لأي من مكوناته. لا يوصف البيتاميثازون في معالجة الآفات الجلدية الأولية الناتجة عن العدوى الفطرية مثل: الكانديدا، السعفة أو البكتيرية مثل القوباء.
العدوى الأولية أو الثانوية الناتجة عن الخمائر، الحكة حول الشرج والأعضاء التناسلية، داء جلدي عند الأطفال أقل من سنة ويشمل التهاب الجلد وطفح الحفاض.

التحذيرات والاحتياطات:
– يجب تجنب الاستعمال لفترات طويلة ومستمرة خاصة لدى الأطفال والرضع، حيث أن تثبيط نشاط الغدة الكظرية وارد الحدوث مع أو بدون ظهور أعراض (Cushings Syndrome) حتى في حالة عدم استخدام الضمادات.
– إن الوجه والعنق من أكثر مناطق الجلد عرضة لتغيرات ضمورية بعد المعالجة الطويلة بالكورتيكوستيرويد الموضعي. لذا يجب الحذر عند الاستخدام للمعالجة من بعض الحالات مثل: الصدفية (Psoriasis) الذأب الحمامي (erythematosus discoid Iupus) وحالات الاكزيما الحادة.
– يجب الحذر عند استخدام الكريم أو المرهم عند منطقة جفن العين وعدم ملامسة المستحضر للعين وذلك لتجنب الإصابة بالتهيج أو الجلوكوما.
– في حالة استخدام المستحضر للأطفال أو في حالة استخدامه على الوجه، يجب أن لاتتعدى مدة المعالجة 5 أيام كما يجب عدم استخدام الضماد.
– قد يسبب الكورتيكوستيرويد أثناء معالجة الصدفية إعادة ظهور الأعراض بشكل أسوأ، ظهور مقاومة وزيادة خطر التسمم نتيجة تأثر طبقة الجلد الواقية.
– يجب استخدام مضاد ميكروبي مناسب وذلك عند التهاب المنطقة المصابة، في حال انتشار الالتهاب يجب التوقف عن المعالجة بالكورتيكوستيرويد والبدء في اعطاء مضاد ميكروبي مناسب.
يعد استخدام الضمادات ومواضع الجسم الدافئة من أكثر المناطق عرضة للإصابة البكتيرية لذا يجب تنظيف المنطقة المصابة عند تغيير الضمادات.

الاستعمال خلال فترة الحمل والرضاعة: يجب عدم استعمال بيتاميد – ن على نطاق واسع، بكمايات كبيرة أو فترات طويلة من قبل السيدات الحوامل لتجنب احتمالية الامتصاص عن طريق الجلد، الأمر الذي قد يؤدي إلى اعتلالات لدى الجنين.
يجب أيضاً الحرص عند استعمال بيتاميد – ن من قبل السيدات المرضعات.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
توضع كمية قليلة على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتى يحدث تحسن أو حسب إرشادات الطبيب.
– لا ينصح باستعمال أكثر من 100 غم أسبوعياً.
– يجب أن لا تمتد فترة العلاج لأكثر من خمسة أيام وعدم تغطية مكان التطبيق.

فرط الجرعة: نادراً ما يحدث فرط جرعة حاد، في حالة فرط الجرعة المزمن أو الاستعمال الخاطئ للدواء قد تظهر أعراض زيادة الغدة الكظرية وفي هذه الحالة يجب إيقاف استعمال الكورتيزونات الموضعية.

التأثيرات الجانبية: نادراً ما يحدث الإحساس بحرقان، طفح جلدي، حكة جلدية، تهيج، جفاف، التهاب الجريبات، فرط نمو الشعر، ظهور حبوب جلدية مشابه لحب الشباب وغيرها.

التخزين:
يحفظ في درجة حرارة الغرفة بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
– لا تستعمل الدواء بعد انتهاء فترة الصلاحية المبينة على العبوة.
– لا تستعمل الدواء عند ظهور أي متغيرات في خواصه الفيزيائية.

العبوة: بيتاميد – ن كريم و مرهم: أنبوبة تحتوي على 30 غرام.
إنتاج: ميدفارما للصناعات الدوائية والكيماوية.

صورة, عبوة, بيتاميد ن, Betamed-N
صورة: عبوة بيتاميد ن Betamed-N
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: