إيلوكوم “كريم، مرهم، ولوسيون” Elocom | لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة الجلدية

إيلوكوم كريم، مرهم، ولوسيون 0،1% Elocom Cream, Ointment, Lotion

مشتق من فيروات الموميتازون.
يستخدم للجلد فقط.

الوصف:
كل جرام من إيلوكوم كريم 0،1% يحتوي على 1 مجم فيروات الموميتازون، بترولاتم أبيض، شمع أبيض، ستيارات البروبيلين جليكول، هيكسيلين الجليكول، ثنائي أكسيد التيتانيوم، نشا أوكتنيل سكسينات الألومنيوم، ماء منقى وحمض فوسفوريك لضبط القاعدية.
كل جرام من إيلوكوم لوسيون0،1% يحتوي على 1 مجم فيروات الموميتازون، ايزوبروبانول، هيدروكسي بروبيل السليلوز، فوسفات صوديوم أحادي القلوية، بروبيلين جليكول، ماء منقى وحمض فوسفوريك لضبط لقاعدية.
كل جرام من إيلوكوم مرهم 0،1% يحتوي على 1 مجم فيروات الموميتازون، بترولاتم أبيض، شمع أبيض، ستيارات البروبيلين جليكول، بترولاتم أبيض، ماء منقى وحمض فوسفوريك لضبط لقاعدية.

التأثير الدوائي: فيروات الموميتازون هي ستيرويد قشري مخلق له خصائص مضادة للإلتهاب وللحكة وقابضة للأوعية الدموية.

الاستطبابات ودواعي استعمال Elocom إيلوكوم: إيلوكوم كريم ومرهم ولوسيون 0،1% يشار بإستخدامها لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة لأمراض الجلد المستجيبة للستيرويدات القشرية كالصدفية.
وإلتهاب الجلد التحسسي. تركيبة اللوسيون يمكن إستخدامه لعلاج إصابات فروة الرأس.

الجرعة وكيفية الإستعمال:
توضع طبقة رقيقة من إيلوكوم كريم أو مرهم 0،1% على منطقة الجلد المصابة مرة واحدة يومياً.
توضع بعض نقاط من إيلوكوم لوسيون على مناطق الجلد المصابة بما فيها فروة الرأس، تدلك بخفة وإمعان حتى يختفي الدواء.

التأثيرات الجانبية:
نادراً ما سجلت تأثيرات جانبية موضعية مع إيلوكوم كريم 0،1% وتتضمن: تشوش الحس، الحكة وعلامات ضمور الجلد.
نادراً ما سجلت تأثيرات جانبية موضعية مع إيلوكوم مرهم 0،1% تتضمن: حرقان، حكة، لسعة، توخز وعلامات ضمور الجلد.
نادراً ما سجلت تأثيرات جانبية موضعية مع إيلوكوم لوسيون 0،1% تتضمن: حرقان، التهاب الأجربة، بثور مشابهة لحب الشباب، حكة وعلامات ضمور الجلد.
التأثيرات الجانبية الآتية نادراً ما سجلت عند إستخدام ستيرويدات قشرية موضعية أخرى: تهيج، فرط نمو الشعر، نقص تصبغ الجلد، التهاب حول الفم، التهاب الجلد التحسسي بالتماس، تعطن الجلد، الإنتان الثانوي، الأثلام الجلدية وخلل وظائف العرق.

موانع استعمال إيلوكوم: إيلوكوم كريم، مرهم، ولوسيون 0،1% يمنع استخدامها في المرضى الذين لديهم تاريخ تحسسي لمادة فيروات الموميتازون أو أي ستيرويدات قشرية أو ضد أي من مكونات هذه المستحضرات.

الإحتياطات:
في حالة حدوث تهيج أو تحسس عند إستخدام أي من مستحضرات إيلوكوم، يجب إيقاف استخدامه وإستبداله لعلاج آخر مناسب.
في حالة تواجد إنتان يجب إستخدام عامل مضاد للفطريات أو للبكتيريا وفي حالة عدم الحصول على استجابة حسنة وسريعة يجب إيقاف إستخدام الستيرويد القشري حتى تتم السيطرة الكافية على الإنتان.
يزيد الإمتصاص العام للستيرويدات القشرية الموضعية عند علاج مساحات واسعة من الجلد أو إذا إستخدمت الضمادات المغلقة. يجب إتخاذ الإحتياطات الملائمة في تلك الحالات أو لدى توقع الإستخدام طويل المدى، خاصة في الرضع والأطفال المرضى من الأطفال قد يظهرون قابلية لحدوث تثبيط محور الغدد تحت المخية – النخامية، وكذلك تناذر كوشنج كنتيجة لإستخدام الستيرويدات القشرية الموضعية وذلك أكثر من البالغين بسبب كبر نسبة مساحة الجلد إلى وزن الجسم.
إستخدام الستيرويدات القشرية الموضعية في الأطفال يجب أن يحدد إلى أقل مقدار يتناسب مع علاجي فعال. العلاج المزامن بالستيرويدات القشرية قد يتدخل مع نمو وتطور الأطفال.
حيث أن سلامة إستخدام مستحضرات إيلوكوم في السيدات الحوامل لم تؤسس بعد فإنه يجب استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية أثناء الحمل فقط إذا كانت الفائدة المرجوة منها تعادل احتمال الخطر الذي قد يتعرض له الجنين. الأدوية من هذه المجموعة يجب عدم إستخدامها في المريضات الحوامل بكميات كبيرة أو لمدد طويلة. ليس معروفاً إذا كان الإمتصاص العام للستيرويدات القشرية الموضعية يكفي لإفراز كميات يمكن إقتفاء أثرها في لبن الأم. الستيرويدات القشرية المستعملة جهازياً تفرز بكميات من غير المرجح أن يكون لها أثر سلبي على الرضيع. ورغم ذلك فإنه يجب إتخاذ قرار بفطام الطفل أو إيقاف العلاج وذلك وفقاً لأهمية الدواء بالنسبة للأم. الإستخدام الزائد طويل المدى للستيرويدات القشرية يمكنه تثبيط وظيفة الغدد النخامية الكظرية مما ينتج عنه قصور كظري ثانوي يحتاج إلى علاج مناسب لعلامات المرض. العلامات الحادة لزيادة نسبة القشريات يمكن عكسها بالفعل. يجب أيضاً إذا لزم الأمر معالجة فقدان توازن الكهربية. في حالات التسمم المزمن ينصح بالسحب التدريجي للستيرويدات القشرية.
مستحضرات إيلوكوم غير مخصصة للإستخدام في العين.

التعبئة:
إيلوكوم كريم: 15، 30 جم في أنابيب.
إيلوكوم مرهم: 15، 30 جم في أنابيب.
إيلوكوم لوسيوم: زجاجات سعة 30 مل.

الحفظ: يحفظ بين 2 و 30 درجة مئوية.
إنتاج: صنع بواسطة شيرنج بلاو.

صورة,دواء, عبوة ,إيلوكوم ,Elocom
صورة: عبوة إيلوكوم Elocom
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: