بناء عضلات البطن بالتمارين والحمية

السباحة،إنقاص الوزن،خسارة الوزن،التخسيس،صورة
السباحة لإنقاص الوزن

مقدمة: جسم رياضي أو قوام ممشوق، أبرز ما تعنيه هذه العبارة هي بطن مسطحة ومشدودة، هذا هو الوصف الحلم بالنسبة للكثير من السيدات والرجال على حداً سواء. قد يتبع البعض طرقاً تقليدية، وبعض الوصفات والمشروبات التي قد سمع حت فعاليتها في حرق دهون البطن وشدها، لكن للأسف ما يتم حرقه وهدره هو الوقت والجهد على أمور لا تعود بالنتيجة المطلوبة.

البعض يقول أنها فقط ٨٠٪ حمية و ٢٠٪ رياضة، فما صحة هذه المقولة ؟

يشرح “المدرب. عبدالله المنيف” هناك أخطاء شائعة يرتكبها البعض وهي مثلاً قراءة فقرة في الإنترنت وأي نظام صحي يتبعه، ولا يعلم ما مدى العواقب التي ستواجهه من جراء إتباع هذا النظام، بالرغم من أن بعض الناس يكون لديها نقص فيتامينات ويتبع هذا النظام وتكون هذه الفيتامينات هامة جداً للجسم. أما التغذية فلها دوراً كبيراً جداً حوالي ٧٠٪، للحصول على بطن متناسق وبروز عضلات البطن ، لذلك يجب الحفاظ على نظام صحي متكامل يشمل البروتين، و الألياف، والدهون النافعة، والنشويات، تستخدم أقل نسبة نشويات. لذلك النظام الغذائي له دور أكبر من الرياضة.

جميع الأشخاص يتمنون بطن مشدودة وجسم رشيق، ولكن هذا الموضوع صعب جداً على الشباب فلماذا ؟
يقول “المدرب. عاصم النشوان” في لقائه بقناة العربية. الصعوبة تكون في أن أغلب الشباب لا يريد الإلتزام ببروتين محدد، فجميع الشباب يريدون تناول الحلويات، والوجبات السريعة، وهذه مشكلة الجميع، ولكن يجب على كل شخص يريد الحصول على جسم متناسق وبطن نحيف أن يلتزم بنظام غذائي محدد، فالكثير من الشباب يذهبون إلى الجيم (صالة رياضية) ويمارسون تمارين البطن ظناً منهم بأنها فقط تخسس بطنهم، دون إتباع نظام غذائي سليم، أي عدم الإلتزام بباقي الحميات التي تساعد في تخسيس البطن، فتمارين البطن لا تزيل الكرش ولكنها تكبر حجم العضلة فقط، لذلك يجب الإلتزام بتغذية سليمة أولاً وثانياً ممارسة التمارين التي تساعد على الحصول على بطن نحيف ورشيق. يحتاج الموضوع إلى وقت ومجهود حتى يصل الشخص لمبتغاه في إزالة الكرش.

ماذا يفعل الشخص ذو الوزن الطبيعي ولكن ذو بطن غير مرسومة ؟

من الصعب الحصول على عضلات بارزة للبطن وتحتاج إلى جهد كبير، لأنه لابد من الإلتزام بنظام غذائي و ممارسة الرياضة. تلعب التمارين دوراً هاماً في تقوية عضلات البطن والحصول على بطن رشيق ومنها:

ألعاب هوائية مثل:
• الكارديو: يساعد على رفع نبضات القلب، يساعد أيضاً على إرتفاع عملية الحرق، بالإضافة إلى النتائج الهائلة مع إتباع حمية غذائية.
• المشي.
• السباحة.

لكي يقوم الشخص برسم خفيف للبطن دون إبراز للعضلات يحتاج إلى تمارين المقاومة (الثبوت على وضعية محددة لمدة طويلة)، حيث يتفاعل الجسم مع هذه التمارين بالإضافة إلى عمل عدات أكثر. يجب ممارسة الكارديو يومياً للحفاظ على الرشاقة والبطن النحيف، ويتمرن الشخص لمدة ٥ أيام في الإسبوع.
من أشهر التمارين التي تساعد على شد البطن هي (البلانك) أي الثبوت على الأكواع مع ثبوت الأرجل لمدة طويلة، حيث يكون مستوى الجسم مستقيم، يجب الثبوت على هذه الطريقة لمدة طويلة على حسب تحمل الجسم، يجب أن يكون الجسم متوازياً في هذا التمرين.
• تمرين أسفل البطن هام جداً لأنها المنطقة الأهم في البطن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: