بركسين – Brexin | دواء مضاد للإلتهابات وقاتل للألم

دواء بركسين Brexin متوفِّر في أشكال صيدلانية أقراص، اكياس تُستخدم كمضاد للإلتهابات وقاتل للألم. حيثُ تتركَّب من المواد الفعَّالة بيروكسيكام بيتا – سيكلودكسترين (Piroxicam As Beta Cyclodextrin).

1. ما هو/ دواعي استعمال بركسين ؟:

قبل وصف بركسين سيقوم الطبيب بتقييم فوائد هذا الدواء وأضراره التي قد تؤدي إلى خطر الآثار الجانبية المتطورة قد يحتاج الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية الضرورية.

بركسين هو مضاد للإلتهابات وقاتل للألم، يستخدم لتخفيف بعض الأعراض الناجمة عن التهاب المفاصل (الفصال العظمي والأمراض التي تسبب تآكل الغضاريف)، والتهاب المفاصل الروماتويدي. والتهاب الفقار اللاصق (الروماتيزم في العمود الفقري)، مثل التورم، التيبس وآلام المفاصل.

بركسين لا يعالج التهاب المفاصل، وسوف يساعدك فقط في تخفيف الألم طالما كنت مواصلا تعاطي الدواء.

سوف يصف لك الطبيب بركسين فقط عندما يكون لديك إستجابة غير مرضية من الأعراض مع الأدوية غير الاستيرويدية الأخرى المضادة للالتهاب.

2. قبل تناول Brexin بركسين

لا تأخذ بركسين

  • إذا كان لديك حساسية للبيروكسيكام أو أي من السواغات.
  • إذا سبق لك الإصابة بقرحة في المعدة أو الأمعاء أو نزيف أو ثقب.
  • إذا كان لديك حالياً قرحة المعدة والأمعاء أو نزيف أو ثقب.
  • إذا كان لديك حالياً أو سبق لك الإصابة بعدد من الاضطرابات المعدية أو المعوية (التهاب في المعدة أو الأمعاء) الذي يسبق اضطرابات النزف مثل التهاب القولون التقرحي، داء كرون، سرطان الجهاز الهضمي، أو انسدادات،(الحويصلات ملتهبة أو مصابة / الحويصلات في القولون).
  • إذا كنت تأخذ مضادات الالتهابات الأخرى، بما في ذلك مثبطات انتقائية من كوكس – 2 وحمض الساليسيليك (المادة الموجودة في العديد من الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم وخفض الحمى).

تذكر أنه يمكنك شراء العديد من المسكنات بدون وصفة طبية.

  • إذا كنت تأخذ مضادات التخثر مثل الوارفارين، لمنع تجلط الدم، إذا كنت قد سبق لك حدوث رد فعل شديد الحساسية لبيروكسيكام، المسكنات الأخرى وأدوية أخرى، تفاعلات جلدية خطيرة وخاصة (بغض النظر عن الشدة)، التهاب الجلد التقشري،(الاحمرار الزائد للجلد، مع تقشير الجلد على صورة طبقات)، رد فعل حويصلي فقاعي، متلازمة ستيفنز جونسون وهو حالة من ظهور تقرحات وتقشر واحمرار في الطبقة القشرية العليا من الجلد.
  • إذا كان لديك أعراض الربو أو التهاب الغشاء المخاطي للأنف أو داء السلائل الأنف، أو طفح جلدي خلال العلاج مع حمض الساليسيليك أو مضادات الالتهابات الأخرى.
  • إذا كنت تعتقد أو أن تكون حاملا، الأمهات المرضعات، إذا كنت تحت سن 18 سنة من العمر.
  • إذا كان لديك مرض كبدي شديد، إذا كان لديك مرض كلوي حاد.
  • إذا كان لديك أي من أمراض القلب.
  • إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم الشديد.
  • إذا كان لديك تغييرات الدم الشديدة.
  • إذا كنت عرضة للنزيف عند الإصابة بجروح طفيفة.
  • إذا كان أي من هذه ينطبق عليك، لا ينبغي لك أن تأخذ بركسين.

يجب إعطاء عناية خاصة عند تناول بركسين في الحالات الآتية

مثل باقي مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى، يمكن أن يسبب بركسين بعض التفاعلات الخطرة في المعدة والأمعاء، مثل النزيف والألم والتقرح.

يجب أن تتوقف على الفور عن أخذ بركسين ويجب إخبار الطبيب إذا كان لديك ألم في المعدة، نزيف في المعدة أو الأمعاء أو أي علامة مثل تمرير الدم الأسود أو الملون، أو إذا كنت تنقيا الدم، إذا كنت أكثر من 70 سنة.

قد يطلب الطبيب الحد من مدة العلاج إلى الحد الأدنى، أو إذا كنت تأخذ أدوية أخرى مثل الستيرويدات أو بعض العقاقير لعلاج الاكتئاب أو حمض الساليسيليك لمنع تجلط الدم.

قد يصف الطبيب دواء آخر لحماية المعدة.

لا يجب أخذ بركسين إذا كنت أكثر من 80 سنة.

إذا كان لديك أي مشاكل طبية أو أي حساسية، أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، بما في ذلك تلك المتاحة للشراء دون وصفة طبية.

قد تقترن بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية (احتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية مع تعاطي بركسين. مع الجرعات العالية والعلاج لفترات طويلة.

لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج.

إذا كان لديك مشاكل في القلب، أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو تعتقد أنك قد تكون في خطر لهذه الحالات (على سبيل المثال: إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع مستويات الكوليسترول أو إذا كنت تدخن).

بركسين مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات الأخرى يقلل من تراكم الصفائح الدموية ويطيل وقت النزيف، وينبغي أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عندما تتم اختبارات الدم، ويتطلب ذلك الحرص إذا كنت تأخذ في الوقت نفسه مثبطات تراكم الصفائح الدموية.

كما لوحظت بعض التغييرات في الرؤية خلال العلاج مع المسكنات، وينصح بإجراء الإختبارات الدورية للعيون خلال العلاج لفترات طويلة.

أما بالنسبة للمواد الأخرى التي لها نفس التأثير، أظهر بعض المرضى زيادة اليوريا في الدم التي لا تتعدى مستوى معين لفترة طويلة مع العلاج، وبمجرد التوقف عن العلاج تعود إلى القيم الأساسية.

إذا كنت مصاباً بمرض السكر، فإنه من المستحسن إجراء اختبارات الدم باستمرار.

إذا كنت تخطط للحمل، إذا كان لديك مشاكل في الخصوبة أو إذا كنت تخضع لفحوصات الخصوبة، ويجب مناقشة العلاج مع طبيبك.

تناول بركسين مع الأدوية الأخرى

أخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى أو إذا كنت تأخذ في الآونة الأخيرة (في الأسبوع الماضي)، حتى الأدوية التي قمت بشرائها دون وصفة طبية. يمكن أن تتداخل الأدوية أحيانا مع بعضها البعض.

  • إذا كنت تأخذ الهرمونات الكظرية (الكورتيزونات)، وهي عقاقير تعطى لعلاج مجموعة متنوعة من الظروف مثل: الحساسية وعدم التوازن الهرموني.
  • إذا كنت تأخذ مدرات البول، ومثبطات الأنجيوتنسين الثاني، والتي تستخدم لارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
  • إذا كنت تأخذ الليثيوم، (وتستخدم لعلاج الاكتئاب)، إذا كنت تأخذ أدوية الكينولون المضادة للبكتيريا، ويستخدم لعلاج الإلتهابات البكتيرية.
  • إذا كنت تستخدم أجهزة داخل الرحم، إذا كان أي من هذه ينطبق عليك، أخبر الطبيب على الفور.

تناول بركسين مع الطعام والشراب: من المستحسن عدم شرب الكحول خلال فترة العلاج.

الحمل والرضاعة

دائما إسأل طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء. إذا كنت تعتقدين أنك قد تكون حاملا، عليك إبلاغ الطبيب أو إذا كنت تخططين للحمل لأن بركسين لا يناسبك في هذه الحالة، إذا كنت تواجه مشاكل في الخصوبة أو تخضع لتحقيقات لخصوبة،
عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي.

لا يعتبر بركسين مناسباً في حالة الرضاعة الطبيعية.

القيادة واستخدام الآلات: قد يحدث الدوار والتعب، يجب الحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات.

معلومات مهمة عن بعض السواغات

تحتوي الأكياس الفوارة على الأسبرتام الذي يستخدم للتحلية وبالتالي لا يجب استخدامه في حالات الفينيل كيتون يوريا.

تحتوي الأكياس الفوارة على اللاكتوز والسوربيتول. إذا كان لديك مشكلة في أيضا بعض السكريات، اسأل الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ هذا الدواء.

3. كيفية تناول برسكين

يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

طبيبك أو الصيدلي سوف يقوم بضبط العلاج الخاص بك إلى الجرعة المناسبة لكي لتقليل الأعراض الجانبية. ويجب عدم تغيير الجرعة بدون استشارة الطبيب.

الكبار والمسنين: الجرعة اليومية القصوى من بركسين هي 20 مجم تؤخذ في جرعة واحدة يوميا. إذا كنت أكثر من 70سنة، قد يصف الطبيب أقل جرعة يومية وتقليل فترة العلاج.

قد يصف الطبيب دواء آخر مع بركسين لحماية المعدة والأمعاء من الآثار الجانبية المحتملة.

لا يجب زيادة الجرعة: إذا كنت تشعر بأن الدواء ليس فعالا جداً، ودائماً تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

إذا نسيت تناول بركسين

تناول حالما تتذكر. إذا كان موعد الجرعة التالية اقترب، لا تأخذ الجرعة التي مضى موعدها، فقط خذ الجرعة التالية في الوقت الصحيح. لا تأخذ جرعة مضاعفة.

تناول جرعة زائدة

قد يؤدي إلي حدوث بعض الأعراض مثل: الصداع، القيء، النعاس، الدوخة وفقدان الوعي. في حالة التناول الغير مقصود يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى فورا.

4. الاثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، قد يتسبب بركسين في حدوث بعض الأعراض الجانبية التي قد لا تحدث لكل من يتناول بركسين، كما أن بركسين يحظي بسماحية أعلى من البيروكسيكام الخام في القناة الهضمية، وفي الواقع، فإن الاستمرار الأقصر للمادة الفعالة في القناة الهضمية يقلل من خطر التهيج في القناة الهضمية.

يجب وقف العلاج بالبراكين فوراً إذا حدث أى من الأعراض التالية:

  • إذا حدثت تقرحات الجلد، واحمرار أو التقشر (طفح جلدى)، تقرح فى أى جزء من الجسم(على سبيل المثال الجلد، الفم، العينين، الشفاه أو اللسان)، أو أى علامة أخرى من الحساسية مثل الطفح الجلدي، وتورم، من الوجه والشفاه أو اللسان، والتى قد تسبب صعوبة فى التنفس.
  • إذا كانت بشرتك أو بياض العين يتحول إلى اللون الأصفر (اليرقان).
  • إذا كان لديك علامات المعدة أو نزيف في الأمعاء، مثل تمرير براز أسود أو مدمم أو إذا كنت تتقيأ الدم.
  • إذا حدث أى من الآثار الجانبية المدرجة أدناه.
  • معظم الآثار الشائعة: قرح الجهاز الهضمي، الغثيان والقيء والإسهال، وانتفاخ البطن، والإمساك والحموضة في المعدة وآلام البطن والتهاب الفم التقرحي، مرض التهاب الأمعاء (القولون ومرض كرون)، تورم الكاحلين والساقين والقدمين (احتباس السوائل، زيادة فى ضغط الدم، فشل القلب (صعوبة في التنفس والتعب).
  • الآثار الأقل شيوعاً: احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية، فقدان الشهية، التعب، فقر الدم،تقرحات الجلد، واحمرار أو التقشر (طفح جلدى)، تقرح فى أى جزء من الجسم (على سبيل المثال الجلد، الفم، العينين، الشفاه أو اللسان)، أو أى علامة أخرى من الحساسية مثل الطفح الجلدي، وتورم الوجه والشفاه أو اللسان، لون الجلد الأصفر أو العينين، زيادة فى وظائف الكبد، التهاب البنكرياس، الفشل الكلوي الحاد، دم فى البول، (زيادة فى النيتروجين اليوريا فى الدم)، تورم الكاحلين والساقين والقدمين (احتباس السوائل)،زيادة فى ضغط الدم، نزيف الأنف، الصداع، النعاس، صمم أو طنين فى الأذنين، الدوخة، اضطرابات البصر، توعك، التغيرات في الدم والنظام الليمفاوي وإلتهاب المعدة.
  • الآثار النادرة: ظهور كدمات، تغيير في قيم السكر في الدم (نقص السكر في الدم وسكر الدم المفرط)، التعرق، الأرق، الاكتئاب، تورم، وظهور بثور من تقشر الجلد، حساسية الجلد، جفاف الفم، فرط التهيج،
    التغيرات في وظيفة المثانة، صدمة، تغيرات في نمو الأظافر، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا حدث أي من الآثار الجانبية.

تحذيرات هامة

يمنع استخدام بروكسي في حالات الألم والإلتهابات قصيرة المدى وذلك نظرا لإحداث آثار جانبية بالجهاز الهضمي وكذلك حساسية الجلد بصورة حادة مما يجعل نسبة المخاطر تفوق الفائدة مقارنة بالأدوية الأخرى الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب في هذه الحالات القصيرة المدى على أن يقتصر استخدام تلك الأدوية في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي، والتهاب العظام الروماتيزمي والتهاب الفقرات والفقار اللاصق وان يكون العلاج بأقل جرعة لا تتعدي 20 مجم وان يتم مراجعة الطبيب المعالج بعد أسبوعين من العلاج.

5. كيفية تخزين بركسين Brexin

الأقراص

علبة كرتون تحتوى على شريط (AL/PVDC ) به، 10 أقراص وتحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئويَّة وفى مكان جاف.

الأكياس

علبة كرتون تحتوى على 10 أكياس، يحتوي كل كيس على 3 جم وتحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 وفى مكان جاف.

لا تستخدم بركسين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المبين على العبوة الخارجية والتسمية الداخلية.

تاريخ انتهاء الصلاحية يشير إلى اليوم الأخير من الشهر.

لا ينبغي إلقاء الأدوية في المصارف أو التخلص منها مع النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي حول كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة. هذا سوف يساعد على حماية البيئة.

6. مزيد من المعلومات

يحتوى بركسين على المادة الفعالة

بيروكسيكام بينا – سيكلودكسترين 191.2 مجم.اى ما يعادل 20 مجم بيروكسيكام.

المواد الغير فعالة للاقراص: لاكتوز مكروسيدوفيدون، نشا، صوديوجليكولات النشا، ثانى اكسيد السيليكو، استيارات الماغنيسيوم.

المواد الغير فعالة للاكياس: سوربيتول، اسيرتام، اروسيل، نكهة الليمون.

انتاج: شركة النيل للادوية والصناعات الكيماوية القاهرة – بتصريح من شركة كييزى -بارما- ايطاليا.

صورة, عبوة, بركسين, Brexin
صورة: عبوة بركسين Brexin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق