رومافين جيل – Romafen Gel | مسكن ومضاد للإلتهابات والروماتيزم

تمت الكتابة بواسطة:

رومافين جيل Romafen Gel / ديكلوفيناك صوديوم Diclofenac sodium

التركيب: يحتوى كل 100 جم من رومافين جيل على:المادة الفعالة ديكلوفيناك صوديوم 1جم
المواد الغير فعالة: صوديوم بنزوات، كربوبول 940، بولى ايثيلين جليكول 400، بروبيلين جليكول، ايثانول وماء نقى.
الشكل الصيدلانى: جيل متجانس. رومافين جيل مسكن ومضاد للإلتهابات والروماتيزم.

هام: أثناء العلاج بالديكلوفيناك يحدث إرتفاع فى إختبار أو أكثر من إختبارات الكبد.
يجب قطع العلاج فورا لوإختبارات الكبد إستمرت غير طبيعيية أو ساءت.
فى تقارير ما بعد التسويق سجلت حالات من تسمم الكبد فى خلال الشهر الأو ل من العلاج وفى بعض الحالات خلال أو ل شهرين وأيضا ممكن أن يحدث فى أى وقت خلال العلاج بالديكلوفيناك.
والدراسات ما بعد التسويق رصدت تفاعلات كبدية حادة وتشمل على تنخر الكبد، الصفراء، إلتهاب كبدى مع أو بدون صفراء وفشل كبدي.
بعض هذه الحالات المسجلة أسفرت عن الوفاة أو زرع الكبد.
الأطباء يجب أن يقيسوا بصفة دورية التحول الأمينى للمرضى الذين يتناولون العلاج لفترة طويلة بالديكلوفيناك لأنه قد يحدث تسمم كبدي حاد بدون أى سابق أعراض مميزة.

دواعي استعمال رومافين جيل

رومافين جيل يستخدم لتخفيف ألم إلتهاب المفاصل القابلة للعلاج الموضعى مثل الركب ومفاصل اليدين. لم يقيم إستخدام رومافين جيل على العمود الفقرى، الورك، أو الكتف.

الجرعة واستعمال Romafen Gel رومافين جيل

البالغين:
يستخدم رومافين جيل موضعيا على الجلد 3 – 4 مرات يوميا ويدلك بلطف ويتوقف مقدار الكمية اللازمة على مساحة الموضع المؤلم 0 وعلى سبيل المثال، يكفى 2- 4 جم من رومافين جيل ‘ كمية يتراوح حجمها بين ثمرة الكريز وثمرة الجوز’ لعلاج مساحة مقدارها 400 – 800 سم 2 ويجب غسل اليدين بعد الإستخدام إلا إذا كانتا الموضع الذى يجرى علاجه. تتوقف مده العلاج على داعى الإستعمال والإستجابة التى يتم الحصول عليها ويوصى بتقييم العلاج بعد مرور إسبوعين.
الأطفال: لم يتم بعد إقرار توصيات الجرعة ودواعى الإستعمال بالنسبة لرومافين جيل فى علاج الأطفال.

موانع استعمال رومافين جيل Romafen Gel

أن يعرف عن المريض فرط حساسيته للديكلوفيناك أو البروبلين جليكول أو المكونات الأخرى.
يمتنع عن إستخدام رومافين جيل أيضا فى علاج المرضى الذين يسبب لهم إستعمال حمض استيل الساليسيليك أو الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية الأخرى نوبات ربوأو ارتيكاريا أو إلتهاب حاد فى الغشاء المخاطي للأنف.

التحذيرات والإحتياطات

المخاطر القلبية الوعائية: الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية قد تسبب زيادة خطر حدوث الجلطات القلبية الوعائية وإحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية التى من الممكن أن تكون مميتة. وهذا الخطر قد يزيد مع مدة الإستخدام. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأو عية الدموية أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأو عية الدموية يكونوا على خطر أكبر. يمنع إستخدام الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية لعلاج آلام ماقبل عمليات جراحة تغير مسار الشريان التاجى.
مخاطر الجهاز الهضمي: الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية تزيد من خطورة حدوث آثار عكسية للجهاز الهضمى وتشمل الإلتهاب، نزيف، قرحة وثقب فى المعدة أو الأمعاء والتى من الممكن أن تكون مميتة. وهذه الآثار ممكن أن تحدث أثناء الإستخدام وبدون سابق إنذار. المرضى كبار السن هم الأكثر عرضة لحدوث مخاطر معدية.
تجلط الجهاز القلبى الوعائى: التجارب الإكلينيكية للعديد من الأدوية الغير ستيرودية المضادة للإلتهاب المنتقاة والغير منتقاة للسيكلوأو كسيجينز- 2 علي مدى ثلاث سنوات أو ضحت زيادة خطورة حدوث الجلطات القلبية الوعائية واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية التى من الممكن أن تكون مميتة.كل الأدوية
المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية سواء المنتقاة والغير منتقاة للسيكلوأو كسجيز- 2 لهم خطورة متشابهة. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأو عية الدموية أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأو عية الدموية يكونوا علي خطر أكبر.
لتقليل خطورة الآثار العكسية على الجهاز القلبى الوعائى فى المرضى الذين يتناولون العلاج بمضادات الإلتهاب الغير ستيرودية، يجب أن يستخدموا أقل جرعة مؤثرة لأقل وقت ممكن. الطبيب والمريض يجب أن ينتبهوا لحدوث أى تطور لمثل هذه الأحداث حتى فى عدم وجود أعراض قلبية سابقة.
يجب إعلام المريض بعلامات و/ أو أعراض التسمم القلبي الخطير والإجراءات التي يجب إتخاذها لوحدثت. لا يوجد دليل موجود علي أن الإستخدام المتقارن للأسبرين يخفف من زيادة خطورة حدوث جلطات قلبية وعائية المصاحبة لإستخدام مضادات الإلتهاب لكن الإستخدام المتقارن للأسبرين مع الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية مثل ديكلوفيناك يزيد من الخطورة على الجهاز الهضمى ‘انظر التحذيرات’.
بعمل تجربتين إكلينيكيتين كبار ومحكمين وجد أن العلاج بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية المنتقاة للسيكلوأو كسيجينز- 2 فى خلال أو ل 10 إلى 14 يوم بعد جراحة تغيير مسار الشريان التاجى يؤدى إلى زيادة حدوث ذبحة قلبية وسكتة دماغية ‘انظر موانع الإستخدام’.
التأثيرات على الجهاز المعوى المعدى:
خطورة حدوث قرحة، نزيف وثقب للجهاز المعوى المعدى:
الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية وتشمل الديكلوفيناك تسبب حدوث آثار خطيرة على الجهاز الهضمى وتشمل حدوث نزيف، قرحة وثقب فى المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة التى من الممكن أن تكون مميتة. المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية ممكن أن تحدث هذه الآثار العكسية خطيرة فى أى وقت أثناء الإستخدام مع أو بدون أعراض منذرة. فى خلال العلاج بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية واحد من كل خمسة من المرضي فقط هوالذى يعانى من حدوث آثار عكسية على الجهاز المعدى المعوى العلوى ويكون عرضي.
قرحة الجهاز المعدى المعوى العلوى، نزيف ضخم أو الثقب الذى يحدث بسبب الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية يحدث فى 1% تقريبا من المرضى الذين يتناولون العلاج لمدة من 3 إلى 6 شهور وحوالى 2- 4% فى المرضى الذين يتناولون العلاج لمدة سنة.هذه الإتجاهات تستمر مع الإستعمال الأطول وتزيد إحتمالات تطور الآثار الخطيرة فى أى وقت خلال فترة العلاج. وحتى فترات العلاج القصيرة أيضا بها خطورة.
الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية يجب أن توصف بحذر شديد فى المرضى الذين لهم تاريخ سابق من مرض القرحة أو نزيف الجهاز المعدى المعوى.
المرضي الذين لديهم تاريخ سابق من قرحة المعدة و/ أو نزيف الجهاز المعدى المعوى ويستخدمون الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية يتعرضون 10 مرات أكثر لحدوث النزيف مقارنة بالمرضى الذين ليس لهم تاريخ سابق بهذه العوامل.
هناك عوامل أخرى تزيد من نزيف الجهاز المعدى المعوى فى المرضى الذين يتناولون العلاج بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية ويشمل الإستخدام المتزامن للكورتيكوستيرويد أو مضادات التجلط التى تؤخذ عن طريق الفم، وأيضا العلاج لفترة طويلة بمضادات الإلتهاب الغير ستيرودية، التدخين، إستخدام الكحول، تقدم العمر، الحالة الصحية الضعيفة. معظم التقارير التى سجلت أحداث مميتة للجهاز المعدى المعوى كانت فى كبار السن والمرضى الضعاف.
لذلك يجب أخذ الحذر عند علاج هذه المجموعة من المرضى.
لتقليل خطورة الآثار العكسية علي الجهاز المعدى المعوى يجب إستخدام أقل جرعة مؤثرة لأقل فترة علاج ممكنة. الطبيب والمريض يجب أن ينتبهوا لحدوث أي تطور لأى علامات أو أعراض القرحة والنزيف أثناء العلاج بالديكلوفيناك. يجب عمل تقييم فورى وأساسى للعلاج لواشتبه فى حدوث آثار عكسية. المرضى الأكثر عرضه للخطر ينبغى أن يستخدموا علاج بديل لا يشتمل على الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية.
التأثيرات الكبدية: أثناء العلاج بالديكلوفيناك صوديوم يحدث إرتفاع فى إختبارأو أكثر من إختبارات الكبد. مع إستمرار العلاج هذه الإرتفاعات الغير طبيعية ممكن أن تتقدم أو تبقى ثابتة أو تكون مؤقتة. الإرتفاعات الحافية ‘أى أقل من ثلاث أضعاف الحد الأقصى للمعدل الطبيعى’ أو الإرتفاعات الكبيرة للتحول الأميني تحدث فى حوالى 15 % من المرضى المعالجين بالديكلوفيناك. من دلائل وظائف الكبد ال SGPT’ ALT ‘ هوالموصى به لمراقبة جرح الكبد.
فى التجارب الإكلينيكية إرتفاعات كبيرة ‘أكثر من 3 أضعاف الحد الأقصى للمعدل الطبيعى’ لل ALT’ ‘SGOT ‘ AST لم يقاس فى كل الدراسات ‘ حدثت في حوالي 2% من 5700 مريض تقريبا خلال فترة العلاج بالديكلوفيناك.
فى تجارب محكمة وبيانية مفتوحة ل 3700 مريض تم علاجهم لمدة من 2- 6 شهور، تم مراقبة المرضى فى الثمان أسابيع الأو لى وتم مراقبة 1200 مريض مرة أخرى عند مرور 24 أسبوع. حدث إرتفاع كبير فى ال ALT و/ أو AST فى حوالى 4% من المرضى ويشتمل أيضا على إرتفاعات مؤثرة ‘أى أكثر من 8 أضعاف الحد الأقصى للمعدل الطبيعى’ فى حوالى 1% من 3700 مريض.
في هذه الدراسة البيانية المفتوحة، لوحظ إرتفاعات في ALT أو AST وكانت الإرتفاعات الأعلى حدوثا هى ‘ الأقل من 3 أضعاف الحد الأقصى ‘ والإرتفاعات متوسطة الحدوث ‘ 3- 8 أضعاف الحد الأقصى للمعدل الطبيعى’ وإرتفاعات مؤثرة للمرضى ‘أكثر من 8 أضعاف الحد الأقصى للمعدل الطبيعى’ للمرضى الذين يتناولون الديكلوفيناك مقارنة بمن يتناولون أى أدوية أخرى مضادة للإلتهاب غير ستيرودية.
تم ملاحظة إرتفاع متكرر فى التحول الأمينى فى المرضى الذين يعانون من إلتهاب عظمى مفصلى أكثر من الذين يعانون من إلتهاب الروماتويد غالبا كل الإرتفاعات المؤثرة فى التحول الأمينى تم كشفها قبل أن يصبح المريض عرضى.حدثت خلال أو ل شهرين من العلاج بالديكلوفيناك إختبارات غير طبيعية في
42 مريض من 51 مريض فى جميع التجارب التى أسفرت عن إرتفاع مؤثر فى التحول الأمينى. الأو قات المثلى لعمل قياسات التحول الأمينى الأو لى والتالية غير معروفة.
بناء على بيانات التجارب الإكلينيكية وخبرات ما بعد التسويق، يجب مراقبة التحول الأمينى خلال 4 إلى 8 أسابيع بعد بدء العلاج بالديكلوفيناك. ومع ذلك يمكن حدوث تفاعلات كبدية حادة فى أى وقت خلال العلاج بالديكلوفيناك. إذا ظلت إختبارات الكبد غير طبيعية أو ساءت، إذا ظهرت علامات إكلينيكية و/ أو أعراض متفقة مع أمراض الكبد أو إذا حدثت إيضاحات جهازية ‘مثل: كثرة الخلايا الأيزينوفيلية فى الدم، طفح، آلام البطن، إسهال، بول غامق،…..إلخ’ يجب قطع العلاج بالديكلوفيناك فورا. لتقليل إحتمال أن تصبح إصابة الكبد شديدة بين قياسات التحول الأمينى، يجب على الطبيب أن يخبر المرضى عن العلامات المنذرة وأعراض التسمم الكبدى ‘مثل:غثيان، ارهاق، نوام، اسهال، حكة، صفراء، التألم بالضغط على الربع الدائرى الأيمن العلوى، وأعراض مماثلة للانفلونزا’ واعلام المريض ماذا يفعل لوظهرت هذه الأعراض.
لتقليل الخطر للاحداث العكسية المتعلقة بالكبد في المرضي المعالجين بالديكلوفيناك صوديوم، يجب إستخدام أقل جرعة مؤثرة لأصغر مدة ممكنة. يجب اخذ الحذر فى وصف ديكلوفيناك صوديوم مقترن بأدوية معروفة أن لها احتمالات سمية للكبد ‘مثل:المضادات الحيوية، مضادات الصرع’.
ارتفاع ضغط الدم: الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية، وتشمل رومافين جيل، يمكن أن تؤدى إلي بداية ارتفاع ضغط الدم جديد أو سوء ضغط الدم الموجود من قبل. أى منهما ممكن أن يسهم فى زيادة حدوث أحداث قلبية وعائية. المرضى الذين يتناولون مدرات البول الحلقية والثيزايدية تسوء استجابتهم
لهذه العلاجات عند تناول الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية.يجب أن يستخدم رومافين جيل بحذر فى مرضى ارتفاع ضغط الدم. يجب مراقبة ضغط الدم عن قرب خلال بدء العلاج برومافين جيل وخلال مدة العلاج.
قصور القلب الاحتقانى والأو ديما: تم ملاحظة حدوث احتباس للسوائل والأو ديما فى بعض المرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية، وتشمل رومافين جيل،لذلك يجب إستخدام رومافين جيل بحذر فى المرضى الذين يعانون من احتباس السوائل أو قصور فى القلب.
التأثيرات على الكلى: العلاج طويل المدى بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية يتسبب فى حدوث تنخر حلمى فى الكلى وجروح أخرى فى الكلى. لوحظ حدوث تسمم كلوى فى المرضى الذين لديهم البروستاجلاندين الكلوى له دور تعويضى فى الوقاية من انصباب السوائل فى الكلى.تناول الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية ممكن ان تتسبب فى اختزال تكوين البروستاجلاندين ‘حسب الجرعة’ على النحو الثانوى اختزال تدفق الدم للكلى مما يؤدى إلى الخفقان التعويضي الكلوى. المرضى الذين على خطر كبير من هذا التفاعل هم الذين لديهم قصور فى وظائف الكلى، قصور فى القلب، خلل فى وظائف الكبد، والذين يتناولون مدرات البول، ومثبطات محول انزيم الانجيوتنسن، وكبار السن قطع العلاج بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية غالبا ما يتبع الرجوع
لمرحلة ما قبل العلاج.
لا يوجد معلومات متاحة من الدراسات الإكلينيكية المحكمة بخصوص إستخدام الرومافين جيل فى المرضى الذين لديهم أمراض كلى متقدمة. لذلك لا ينصح العلاج برومافين جيل للمرضى الذين يعانون من أمراض كلوية متقدمة. إذا بدأ العلاج برومافين جيل، يوصى بالمراقبة الدقيقة لوظائف الكلى لدى المريض.
التفاعلات الشبيهه بالحساسية: كما هوالحال مع الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية الأخرى ممكن أن يحدث تفاعلات شبيهه بالحساسية للمرضى بدون التعرض السابق لرومافين جيل. لا يجب اعطاء رومافين جيل للمرضى الذين يعانون من ثالوث الاسبرين. هذه الأعراض المعقدة تحدث عادة لمرضى الربوالذين يعانون من إلتهاب الأنف مع أو بدون بوليب الأنف والذين يظهرون تشنج شعبى قاتل وحاد بعد تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية الأخرى ‘انظر موانع الإستخدام، التحذيرات’. يجب المساعدة الطارئة عند حدوث هذه التفاعلات الشبيهه بالحساسية.
ردود فعل الجلد: الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية بما فيها رومافين جيل، يمكن أن تسبب آثار عكسية خطيرة على الجلد مثل إلتهاب الجلد التقشرى.
متلازمة ستيفنز جونسون، وانحلال البشرة السمى الذى من الممكن أن يكون مميت. قد تحدث هذه الأحداث الخطيرة دون سابق انذار، وينبغى اعلام المريض بعلامات وأعراض المظاهر الجلدية الخطيرة. ويجب قطع العلاج فورا بعد أو ل ظهور للطفح الجلدى أو أى علامات اخرى من فرط الحساسية. لا يجب وضع رومافين جيل على الجروح المفتوحة، العدوي، الإلتهابات، الجلد الملتهب المتقشر لانه من الممكن أن يؤثر على امتصاص الدواء وتحمله. ينبغى ألا يتلامس رومافين جيل مع العين أو الأغشية المخاطية. لم يتم تقييم تأثير رومافين جيل تحت الضمادات المسدودة لذلك يجب تجنب ذلك.
الحمل: كما هوالحال مع مضادات الإلتهاب الأخرى، ينبغى تجنب إستخدام رومافين جيل فى أو اخر الحمل لأنها قد تسبب اغلاق سابق لأو انه للقنوات الشريانية.
العلاج بالكورتيكوستيرويد: رومافين جيل لا يمكن أن يتوقع أن يحل محل الكورتيكوستيرويد أو يعالج قصور الكورتيكوستيرويد. الوقف المفاجئ للعلاج بالكورتيكوستيرويد ممكن أن يؤدى إلى تفاقم الأمراض التى تستجيب للعلاج بالكورتيكوستيرويد. فى المرضى الذين يستخدمون العلاج بالكورتيكوستيرويد لمدة طويلة، يجب قطع العلاج ببطء إذا أخذ القرار بوقف العلاج.
الإلتهاب: التأثير الفارماكولوجى للديكلوفيناك فى تقليل الإلتهاب والحمى ممكن أن يقلل قدرة هذه العلامات التشخيصية على كشف تفاقم العدوى في الظروف المسلم بأنها غير معدية ومؤلمة.
التأثيرات على الدم: فى بعض الأحيان يلاحظ ظهور انيميا فى المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية وقد يكون هذا سبب احتباس السوائل، فقدان الدم الضخم من الجهاز الهضمى أو لتأثيرها الغير موصوف كاملا على تكوين كرات الدم الحمراء. ينبغى على المرضى الذين يتناولون العلاج بمضادات الإلتهاب الغير ستيرودية لفترات طويلة، وتشمل رومافين جيل، فحص الهيموجلوبين وصورة الدم لوظهر عليهم أى أعراض الانيميا اوفقدان الدم.
مضادات الإلتهاب الغير ستيرودية تمنع تجمع الصفائح الدموية وتزيد من وقت النزيف فى بعض المرضى. على عكس الأسبرين، فإن تأثيرهم على وظائف الصفائح الدموية أقل كماً وأقصر مدة وعكسي.
المرضى الذين يتعالجون برومافين جيل الذين من الممكن أن يتأثروا عكسيا لحدوث تغيير فى وظائف الصفائح الدموية مثل المرضى الذين لديهم إضطراب فى التجلط أو المرضى الذين يتناولون مضادات التجلط يجب أن يراقبوا بحذر.
فى حالة وجود أزمة سابقا: المرضى الذين يعانون من الربو ومنها أزمة حساسية الأسبرين، فان إستخدام الأسبرين لهؤلاء المرضى ممكن أن يكون مصحوب بتشنج شعبى الذى من الممكن أن يكون مميت.وجد المرضى الذين يعانون من حساسية الأسبرين يحدث لهم تشنج شعبى مع تناول أى أدوية مضادة للإلتهاب الغير ستيرودية. لذلك لا يجب اعطاء رومافين جيل للمرضى ذوى الحساسية للأسبرين وكذلك الذين لديهم ربوسابق.
التعرض للشمس: يجب على المرضى أن يقللوا أو يتجنبوا تعرض المنطقة المعالجة لأشعة الشمس الطبيعية أو الصناعية. لأن الدراسات فى الحيوانات أثبتت أن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يحث أو رام الجلد. تأثير الاشعة الفوق بنفسجية على الجلد المعالج برومافين جيل فى الإنسان غير معروف.
التعرض للعين: بالرغم من أن تأثير رومافين جيل علي العين والأغشية المخاطية لم يدرس لكنه ينبغى أن يتجنب، وينصح المريض أنه إذا حدث واتصل بالعين فإنه يجب غسل العين فورا بالماء أو محلول ملح واستشارة الطبيب إذا استمر الإلتهاب أكثر من ساعة.
الاختبارات المعملية: لأنه من الممكن حدوث تقرح خطير ونزيف للجهاز الهضمى بدون أعراض منذرة، فإنه يجب على الطبيب مراقبة أعراض وعلامات نزيف الجهاز الهضمى. المرضي الذين يتناولون مضادات الإلتهاب الغير ستيرودية لمدة طويلة يجب أن يفحصوا بصفة دورية لصورة الدم الكاملة وكذلك الكيمياء الشخصى. يجب قطع العلاج برومافين جيل إذا استمرت أو ساءت اختبارات الكبد أو الكلى.
التآثرات مع الأدوية الأخرى والأنواع الأخرى من التأثر: لا توجد أى تآثرات معروفة.

الحمل والرضاعة: بما أنه لم يتم الحصول على أى خبرات عن رومافين جيل فى السيدات الحوامل، لا يوصى بإستعمال المستحضر أثناء الحمل.

الرضاعة: لا يتوقع وجود المادة الفعالة بكميات يمكن قياسها فى لبن الثدى فى الأمهات المرضعات، غير أنه لا توجد أى خبرات عن رومافين جيل أثناء الرضاعة من الثدي.

الآثار على القدرة على القيادة وإستعمال الآلات: لا توجد أى آثار معروفة.

التفاعلات العكسية

خبرات الدراسات الإكلينيكية:
لأن التجارب الإكلينيكية تحدث تحت ظروف متعددة جدا، معدلات التفاعلات العكسية الملاحظة فى التجارب الإكلينيكية للدواء لا يمكن أن تقارن مباشرة بمعدلات التجارب الإكلينيكية لدواء أخر ولا يعكس المعدلات الملاحظة فى الواقع. خلال التطور الإكلينيكى، تعرض 913 مريض لفولتارين جيل فى دراسات عشوائية، مزدوجة التعمية، متعددة المراكز، محكمة الوسط، ومجموعات متوازية فى الإلتهاب العظمى المفصلى للمفاصل السطحية للأطراف. 513 مريض من هؤلاء أخذوا فولتارين جيل للإلتهاب العظمى المفصلى فى الركبة و400 مريض تم علاجهم من الإلتهاب العظمى المفصلى لليد.
بالإضافة إلى ذلك، تم تعريض 583 مريض لفولتارين جيل فى تجارب بيانية مفتوحة، مؤمنة، غير محكمة وطويلة المدى لعلاج الإلتهاب العظمى المفصلي للركبة. 355 مريض منهم تم علاجهم من الإلتهاب العظمى المفصلى فى ركبة واحدة و228 مريض تم علاجهم من الإلتهاب العظمي المفصلى فى الركبتين.
مدة التعرض تتراوح من 8 إلى 12 إسبوع فى الدراسات المحكمة للجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة وحتى 12 شهر فى التجارب البيانية المفتوحة المؤمنة التجارب المحكمة قصيرة المدى على الجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة:
سجلت تفاعلات عكسية غير خطيرة أثناء الدراسات المحكمة قصيرة المدى على الجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة ‘بمقارنة الفولتارين جيل والجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة’ لمدة دراسة من 8 إلى 12 إسبوع ‘ 16 جرام/ يوم’. كانت هذه هى التفاعلات العكسية الوحيدة التى حدثت فى أقل من 1% من المرضى المعالجين.كان معدل التفاعلات العكسية فى المجموعة المعالجة بالفولتارين 7% أكبر من المجموعة المعالجة بالجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة ‘ %2 ‘ ‘البلاسيبو’. يوضح الجدول ‘ 1’ أنواع التفاعلات العكسية التى حدثت فى مكان التطبيق.
أكثر تفاعل هوإلتهاب الجلد فى مكان التطبيق وحدث بنسبة 4% للمرضى الذين يضعون الفولتارين و1% للمرضى الذين يضعون الجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة ‘البلاسيبو’.
جدول ‘ 1’ ردود فعل عكسية غير خطيرة ‘< 1% من المرضى الذين يعالجون بالفولتارين جيل ‘ – دراسة محكمة قصيرة المدى.

رومافين جيل

فى التجارب المحكمة للجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة، معدل التوقف بسبب التفاعلات العكسية كان بنسبة 5% للمرضى المعالجين بفولتارين جيل و3% للمرضى المعالجين بالجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة ‘البلاسيبو’. كان السبب الأكثر تكرارا هوإلتهاب الجلد فى مكان التطبيق.
التجارب البيانية المفتوحة، المؤمنة، طويلة المدى:
فى هذه الدراسة فإن انتشار التفاعلات العكسية كان مماثل لما فى الدراسات المحكمة للجيل الذى لا يحتوى على المادة الفعالة ‘البلاسيبو’. فى هذه الدراسة طويلة المدى تم علاج المرضى لمدة تصل إلى عام بفولتارين جيل حتى 32 جرام/يوم.ولوحظ حدوث إلتهاب للجلد فى مكان التطبيق فى 11 % من المرضى. وتم قطع العلاج بسبب التفاعلات العكسية فى 12 % من المرضى وكان أكثر أسباب قطع العلاج هوحدوث إلتهاب للجلد فى مكان التطبيق.
تجاوز الجرعة: إن الامتصاص الجهازى المنخفض للديكلوفيناك الموضعى يجعل تجاوز الجرعة بعيد الإحتمال جدا.

الخواص الدوائية

خواص التأثير الدوائى:
المجموعة العلاجية الدوائية:
الأدوية المضادة للإلتهاب غير الستيرودية.
آلية المفعول:
لقد تم فى التجارب ايضاح تثبيط الديكلوفيناك للتخليق الحيوى للبروستاجلاندينات وهويعتبر بمثابة مكون هام من مكونات آليات المفعول.
آثار التأثير الدوائي:
لقد تبين فى حالات الإلتهاب رضى المنشأ أو رثوى ‘روماتيزمى’ المنشأ أن رومافين جيل يخفف الألم ويقلل الأو ديما ويقصر الوقت اللازم للعودة للوظيفة الطبيعية.
الحركة الدوائية فى الجسم:
الإمتصاص: تكون كمية الديكلوفيناك التى يتم إمتصاصها من خلال الجلد متناسبة مع زمن التماس ومساحة الجلد المغطاة برومافين جيل، وتتوقف على إجمالى الجرعة الموضعية وعلى اماهة الجلد. ويبلغ الإمتصاص مقدارا يصل إلى حوالى 6% من جرعة الديكلوفيناك بعد الإستخدام الموضعى ل 2.5 جم من رومافين جيل لكل 500 سم 2 من الجلد، وقد تم تحديد ذلك بالرجوع إلى إجمالى الإطراح البولى بالمقارنة بأقراص رومالكس. ويؤدى إستخدام الضمادات السادة لمدة 10 ساعات إلى زيادة كمية الديكلوفيناك الممتصة إلى ثلاثة أضعاف.
التوزيع: فى أعقاب الإستخدام الموضعى لرومافين جيل على مفاصل اليد والركبة يمكن قياس تركيزات الديكلوفيناك فى البلازما والنسيج الزليلى والسائل الزليلى وتكون أعلى تركيزات للديكلوفيناك فى البلازما بعد الإستخدام الموضعى لرومافين جيل أدنى بحوالى 100 مرة عنها بعد إعطاء رومالكس أقراص عن طريق الفم. ويرتبط 99.7 % من الديكلوفيناك ببروتينات الدم، وبصفة رئيسية بالالبومين ‘ 99.4 %’.
التحول الحيوى: يتضمن التحول الحيوى للديكلوفيناك بصفة جزئية تكوين جلوكورونيد الجزئ الصحيح، ولكنه يتضمن بصفة رئيسية تكوين الهيدروكسيل بشكل منفرد أو متعدد، معطيا عدة مئيضات فينولية، يتحول معظمها إلى مقترنات جلوكورونيدية وهناك اثنان من هذه المئيضات الفينولية فعالان من الناحية الحيوية وأن كانت فعاليتهما أقل بدرجة كبيرة من فعالية الديكلوفيناك.
الإطراح: تبلغ التصفية الجهازية الإجمالية للديكلوفيناك من البلازما 263 ± 56 ملليلتر/دقيقة ‘متوسط القيمة ± الإنحراف المعيارى’ ويبلغ العمر النصفي النهائى فى البلازما ساعة إلى ساعتين. كما أن أربعة من المئيضات، منها المئيضان الفعالان، لها أيضا أعمار نصفية قصيرة فى البلازما تبلغ 1- 3 ساعات.
بينما يوجد مئيض هو3،– هيدروكسى- 4-ميثوكسى- ديكلوفيناك له عمر نصفى أطول بكثير. غير أن هذا المئيض غير فعال فى الواقع. ويتم إخراج الديكلوفيناك ومئيضاته بصفة رئيسية فى البول.
الخصائص فى المرضى:
لا يتوقع حدوث تراكم للديكلوفيناك ومئيضاته فى المرضى الذين يعانون من ضعف وظيفة الكلى فى المرضى بالإلتهاب الكبدى المزمن أو التليف التعويضي تكون حرائك الديكلوفيناك وأيضه مماثله لها فى المرضى الذين لا يعانون من مرض الكبد.
بيانات الأمان قبل السريرية:
لم تكشف الدراسات قبل السريرية التى أجريت بفولتارين إملجل أى آثار سمية هامة من الناحية السريرية.
اللاتوافقات: لا توجد لا توافقات معروفة.
تعليمات الإستعمال – التداول: لا توجد.

التخزين: يحفظ عند درجة حرارة لاتزيد عن 30 درجة مئوية.

العبوة: علبه كرتون تحتوى على أنبوبة بها 15، 20 و30 جرام والصفحة الداخلية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, رومافين جيل , Romafen Gel
صورة: عبوة رومافين جيل Romafen Gel

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: